بغداد اليوم - أربيل 

أعتبر النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني غريب أحمد، اليوم الثلاثاء (16 تموز 2024)، صرف راتبين للقوات الامنية في كردستان بأنه خطوة ممتازة.

وقال أحمد في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "صرف راتبين للقوات الأمنية خطوة مهمة باتجاه تحسن العلاقات بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية".

وأضاف أن "هذه هي خطوة مهمة نحو إنهاء المشاكل والخلافات بين الطرفين، وقضية صرف الرواتب لن تتأخر، ولن تكون مشكلة في ظل التفاهم الكبير بين بغداد وأربيل، وإنهاء المشاكل العالقة، لافتا الى أن" الزيارات المتبادلة للوفود حسمت الخلافات الفنية بين الطرفين".

واعلنت وزارة المالية والاقتصاد في إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء (16 تموز 2024)، إيداع الحكومة الاتحادية مبلغاً مالياً يصل الى قرابة 700 مليار دينار رواتب القوات الامنية في اقليم كردستان لشهري أيار وحزيران الماضيين.

وقالت الوزارة في بيان، إنه تم إيداع مبلغ مقداره 676 مليارا، و36 مليون دينار في حسابها المصرفي لتمويل رواتب شهري ايار وحزيران لقوات البيشمركة والأجهزة الأمنية لإقليم كردستان.

وكانت حكومة اقليم كردستان قد اعلنت، يوم الخميس (11 تموز 2024)، أن الحكومة الاتحادية قررت صرف رواتب القوات الأمنية والعسكرية للإقليم لشهري أيار وحزيران الماضيين.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بعد التصويت على زيادة امتيازات نوابه.. هل فقد البرلمان صفة ممثل الشعب؟- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

علق أستاذ العلوم السياسية خالد العرداوي، اليوم الخميس (22 آب 2024)، على امكانية فقدان مجلس النواب صفة ممثل الشعب بعد تصويته على زيادة امتيازات اعضائه.

وقال العرداوي لـ "بغداد اليوم" إن "اعضاء مجلس النواب العراقي لا زالوا من الناحية القانونية محتفظين بصفتهم النيابية كممثلين للشعب العراقي، لكن تصويتهم على امتيازاتهم يضعف ثقة الشعب بهم، وهذا الامر يشكل خطرا على التصويت لهم في الانتخابات النيابية القادمة".

وأضاف، أنه "يشكل خطرا على القوى والاحزاب التي ينتمون اليها، بل أن هذا الإجراء ربما ينعكس سلبا على مدى استعداد الناس للمشاركة في الانتخابات القادمة ايضا". 

وبين أستاذ العلوم السياسية، أن "الأجدر بأعضاء مجلس النواب قبل الانشغال بامتيازاتهم أن ينشغلوا بالتصويت على القوانين المهمة ذات العلاقة بحاجات الناس، إذا أرادوا حقا كسب ثقتهم والتجديد لانتخابهم مستقبلا".

"اجراءات سرية" و"امتيازات"

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية، خلال الايام القليلة الماضية، بقضية "الإجراءات السرية" التي جرت داخل البرلمان في جلسة الأربعاء من الأسبوع ما قبل الماضي الموافق 7 آب 2024، والمتعلقة بإضافة فقرة "امتيازات ورفع رواتب أعضاء مجلس النواب".

ولتتبع سياق الجلسة وما تمت قراءته خلال جلسة الاربعاء، فأن طرح رئاسة البرلمان لهذا الامر جاء بالتزامن مع القراءة الأولى لتعديل قانون مجلس النواب، والذي أدرج لقراءته وتعديله بناء على قرار من المحكمة الاتحادية بعدم دستورية بعض العبارات في المادتين 48 و50 والمتعلقة بتعيين مجلس النواب للمستشارين.

غير أن مجلس النواب ذهب إلى أبعد من ذلك، بتعديل العديد من المواد في قانون مجلس النواب من بينها مواد تتعلق بالامتيازات وإضافة حراس شخصيين للنواب وليس لرئيس البرلمان ونائبيه فحسب فضلا عن جعل هؤلاء الحراس مخصصين للنائب حتى بعد انتهاء دورته وخدمته في البرلمان.

ويؤكد قانونيون إمكانية مجلس الوزراء الطعن بقرار مجلس النواب الخاص بزيادة رواتبهم أمام المحكمة الاتحادية وفق المادة 93/ثالثا من القانون، إذ أن رئاسة البرلمان قامت بدون سند قانوني وبشكل يخالف قرار المحكمة الاتحادية ٥٧ لسنة 2018 والذي أكد على استقلالية حقوق النواب وهي ليست من صلاحيات مجلس النواب. 

من ثمانية ملايين إلى ستة  

وعلى أي حال، فإن التخفيض طال رواتب أعضاء مجلس النواب، ممن يحملون الشهادة الإعدادية والبكالوريوس بينما استقرت رواتب حاملي شهادة الماجستير أو انخفضت قليلا، مع ارتفاع بسيط برواتب حاملي الدكتوراه، وجاء ذلك بناء على قرار من المحكمة الاتحادية العليا.

وانخفض متوسط راتب النائب من 8 ملايين و200 ألف دينار الى حوالي 6 ملايين دينار، ما دفع رئاسة البرلمان لتطبيق الفقرة 64 من قانون مجلس النواب التي تتضمن "اصدار تعليمات عن رفع رواتب النواب"، لكن حتى الآن لم تتكشف أي حقائق عن حجم رفع هذه الرواتب وكم ستبلغ.

مقالات مشابهة

  • بعد التصويت على زيادة امتيازات نوابه.. هل فقد البرلمان صفة ممثل الشعب؟- عاجل
  • بعد التصويت على زيادة امتيازاتهم.. هل فقد البرلمان صفة ممثل الشعب؟- عاجل
  • نائب:مشاكل برواتب( 28 ) مؤسسة في حكومة الإقليم
  • بعد تدقيقها.. الكشف عن وجود مشاكل برواتب 28 مؤسسة في حكومة الاقليم
  • كردستان.. دوامة أزمات وفشل في الإدارة ضحيتها الطبقة الكادحة
  • كردستان.. دوامة أزمات وفشل في الإدارة ضحيتها الطبقة الكادحة - عاجل
  • كردستان.. دوامة أزمات وفشل في الإدارة ضحيته الطبقة الكادحة - عاجل
  • هل يسري قانون العقوبات العراقي على تجارة المخدرات في كردستان؟ - عاجل
  • مالية كردستان ترد بشأن تأخير الرواتب: نطالب بغداد بعدم التعسف
  • مالية كردستان تتهم نظيرتها في بغداد باتخاذ إجراءات تعسفية بحق موظفي الإقليم