يعتزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قبول استقالة حكومة جابرييل أتال، مساء اليوم الثلاثاء، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام فرنسية نقلا عن مصادر مطلعة.

ويمكن للرئيس الفرنسي أن يكلف جابرييل أتال بإدارة حكومة تصريف الأعمال لحين تعيين حكومة جديدة.

وكان الرئيس الفرنسي قد دعا إلى اجتماع لمجلس الوزراء اليوم في قصر الإليزيه، وهو آخر مجلس بتشكيلته الحالية بقيادة جابرييل أتال، بعد نحو ستة أشهر من وصوله إلى قصر ماتينيون، مقر رئاسة الوزراء.

وفي حالة قبول الرئيس ماكرون استقالة حكومة أتال، سيسمح للوزراء الذين فازوا بالانتخابات التشريعية في 7 يوليو، الانضمام إلى صفوف نواب الجمعية الوطنية والمشاركة في التصويت، منها التصويت على رئاسة مجلس النواب، حيث أنه وفقا للقواعد الدستورية الفرنسية، فإنه يتعين على أعضاء الحكومة المنتهية ولايتها، والذين فاز منهم بمقاعد في الجمعية الوطنية، الاستقالة قبل انعقاده لأول مرة يوم الخميس القادم، لكي يرشحوا أنفسهم للحصول مناصب رئيسية فيه أو للمشاركة في التصويت. وقد تولى جابرييل أتال رئاسة كتلة حزب "النهضة" الحاكم في الجمعية الوطنية.

يأتي هذا في وقت لم يتوصل فيه تحالف اليسار "الجبهة الشعبية الجديدة" إلى توافق على مرشح لرئاسة الوزراء، فقد طالب التحالف بحقه في الحكم وذلك بعد أن حصل على المركز الأول في عدد النواب بالجمعية الوطنية، لكن دون الحصول على الأغلبية المطلقة المحددة بـ 289 مقعدا، إلا أنه حتى اللحظة لم يتوصل إلى توافق.

اقرأ أيضاًماكرون يدين محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

الصحف الفرنسية تبرز ردود الأفعال على رسالة ماكرون حول نتائج الانتخابات التشريعية

رئيس الحكومة الفرنسية: سأتقدم باستقالتي لـ ماكرون صباح الغد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس الفرنسي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فرنسا قصر الإليزيه ماكرون جابرییل أتال

إقرأ أيضاً:

لماذا هدد اليسار الفرنسي ماكرون بتنحيته دستوريا؟

وهو الأمر الذي دفع ماكرون إلى تأجيل تأليف الحكومة حتى انتهاء أولمبياد باريس لتجنب أي توترات سياسية قد تؤثر في سير الحدث الأولمبي.

ورغم انتهاء الأولمبياد، أثار هذا التأخير انتقادات واسعة من أعضاء اليسار الذين اتهموا ماكرون بتعمد "المماطلة" في تأليف الحكومة. ويخشى البعض أن يضطر الرئيس إلى التأجيل مجددًا نظرًا لاقتراب دورة الألعاب البارالمبية في البلاد والمقررة نهاية أغسطس/آب.

وهذا التأخير وصفه الخبراء بأنه "سابقة في تاريخ الجمهورية" الفرنسية، إذ لم يسبق أن استغرق الرئيس كل هذا الوقت لتعيين رئيس حكومة بعد الانتخابات.

23/8/2024المزيد من نفس البرنامجلماذا ستنقل إندونيسيا عاصمتها إلى غابة بعيدة؟play-arrowلماذا تضاعف العنف ضد المسلمين بعد انتخاب مودي في الهند؟play-arrowلماذا يدعم لوبي النفط ترامب؟play-arrowلماذا يتهرب ترامب من نشر وثائق مسربة عن حملته في الانتخابات الأميركية؟play-arrowلماذا لا تستغني ألمانيا عن الواردات الصينية؟play-arrowلماذا أعلن البنتاغون عزمه إرسال غواصة نووية إلى الشرق الأوسط؟play-arrowمعظم مدن العالم مهددة بالحرمان من استضافة الأولمبياد في العقود المقبلة.. لماذا؟play-arrowمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • فرنسا بدون حكومة واليسار يضغط من أجل تسلم السلطة
  • الرئيس الفرنسي يبدأ مشاورات سياسية لتشكيل الحكومة
  • ماكرون يبحث مع القوى السياسية تشكيل حكومة جديدة
  • سعيا لتشكيل حكومة ماكرون يطلق مشاورات مع الكتل السياسية
  • فرنسا بدون حكومة.. واليسار يضغط من أجل تسلم السلطة
  • لماذا هدد اليسار الفرنسي ماكرون بتنحيته دستوريا؟
  • ماكرون يبدأ مشاورات مع ممثلي الأحزاب السياسية لتعيين رئيس وزراء جديد في فرنسا
  • "الهدنة الأولمبية" انتهت.. ماكرون يعقد محادثات مع القادة السياسيين في محاولة لتشكيل حكومة جديدة
  • ماكرون يعتزم إجراء محادثات في محاولة لتشكيل حكومة جديدة
  • حكومة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان تفوز بثقة البرلمان