اعتبر  رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي في بيان  أن "تحذير بعض التقارير، التي تصدر من حين لآخر، من إرتفاع أسعار المواد الغذائية نتيجة إستمرار إرتفاع كلفة الشحن البحري من جراء توترات البحر الأحمر وإستمرار الحرب الروسية - الأوكرانية مبالغ فيه".

وأكد  أن "أسعار المواد الغذائية لن تتأثر كثيراً بهذه التداعيات، خصوصاً أن كلفة الشحن سجلت إرتفاعاً كبيراً في أوقات سابقة تلت توترات البحر الأحمر، ولا نتوقع حصول إرتفاعات إضافية كبيرة في موضوع الشحن في الفترة المقبلة".

  

واشار  الى "إن مستوردي المواد الغذائية إتخذوا التدابير اللازمة للحد من تداعياتها"، مطمئنا الى أن "إرتفاع كلفة الشحن الآن لن يكون له سوى تأثير محدود على بعض أصناف السلع".

وفي سياق متصل، شدد بحصلي على انه" بعد المشكلات التي طالت سلاسل الإمداد الى لبنان جراء أزمة البحر الأحمر، فإن شحنات المواد الغذائية من مصادرها العالمية الى لبنان باتت أكثر توازناً، كما أنها تصل بشكل متتالي، على الرغم من التاخير الحاصل جراء مرورها برأس الرجاء الصالح والدوران حول أفريقيا".

كما أكد  أن "كميات المواد الغذائية في المخازن اللبنانية حالياً تكفي لما بين شهرين وثلاثة أشهر، وهو المستوى الذي كانت عليه قبل الإنهيار المالي والإقتصادي في الربع الأخير من العام 2019، أي في الـ2019 والـ2018".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: المواد الغذائیة

إقرأ أيضاً:

برنامج الأغذية العالمي يرصد مؤشرات أسعار المواد الغذائية في ليبيا

ليبيا – نشر برنامج الأغذية العالمي رصدا لأسعار المواد الغذائية في ليبيا خلال يونيو ويوليو الفائتين إذ شهدت سلة الإنفاق الأدنى زيادة كبيرة بنسبة 3.7% قياسًا بمايو.

الرصد الذي تابعته وترجمت أهم ما رود فيه من معطيات صحيفة المرصد أكد استقرار هذه النسبة في يوليو الماضي بعد انخفاضها بمقدار 0.5% لتصل إلى السعر الوطني البالغ 928 دينار ونصف الدينار، مبينًا استمرار الاتجاه الثابت لهذا التزايد في السلة منذ يناير من العام 2024.

وتابع الرصد أن الأسعار ارتفعت الآن بنسبة 15% مقارنة ببداية العام الجاري، مشيرًا لبقاء الكفرة في يونيو ويوليو الماضيين أغلى سوق في ليبيا بقيمة سلة إنفاق أدنى بالغة ألفا و105 دنانير و23 درهما رغم انخفاض سعر السوق الإجمالي بنسبة -2.1%.

وبحسب الرصد تأثرت الأسعار المرتفعة في الكفرة بوصول اللاجئين السودانيين فيما تفاقمت بسبب العواصف الرعدية الأخيرة والأمطار الغزيرة غير المسبوقة، متطرقًا لارتفاعات في أسعار أسواق مدينتي غات ونالوت والعاصمة طرابلس في يوليو الفائت قياسًا بسابقه يونيو.

وبين الرصد تسجيل ارتفاعات بنسبة +12.4% و+9.4% و+6.8% في المدينتين والعاصمة على التوالي، مشيرًا لارتفاع أسعار الحد الأدنى للوزن في هذه الأسواق فوق الألف دينار وأعلى من قيمة أدنى الحدود الوزنية على المستوى الوطني البالغة 928 دينار ونصف الدينار.

وتطرق الرصد لاستقرار مؤشر أسعار الغذاء التابع لمنظمة الأغذية والزراعة عند 12.8 نقطة في يوليو الماضي ليكون أقل قليلًا من سابقه يونيو، مرجعًا ذلك لانخفاض أسعار الحبوب المعوضة عن زيادات أسعار الزيوت النباتية واللحوم والسكر.

واختتم التقرير بالإشارة إلى سريان مفعول تأثير انخفاض قيمة الدينار والضريبة الحكومية على مبيعات العملات الأجنبية بالشكل المساهم في تقليل القدرة الشرائية للمستفيدين من خدمات “برنامج الأغذية العالمي” من الذين ما زالوا يتلقون مساعدات نقدية.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • برنامج الأغذية العالمي يرصد مؤشرات أسعار المواد الغذائية في ليبيا
  • مخاوف من «خطر ملاحي وبيئي».. والإبلاغ عن انفجار قرب سفينة أخرى
  • أسوشيتد برس: مدمرة فرنسية تنقذ 29 بحارا من طاقم سفينة نفط تعرضت لهجوم متكرر في البحر الأحمر
  • بعد التعرض لهجوم قبالة سواحل اليمن.. طاقم الناقلة سونيون في طريقهم لجيبوتي
  • هيئة بحرية بريطانية: تعطل ناقلة بعد هجمات متكررة في البحر الأحمر
  • هيئة بحرية: جنوح ناقلة بعد هجمات متكررة في البحر الأحمر
  • الهلال الأحمر الكويتي يرسل طائرة مساعدات عبر مطار بورسودان الدولي تحتوي 9 أطنان من المواد الغذائية
  • ناقلة نفط يونانية تبلغ عن تعرضها لهجوم قبالة الحديدة باليمن وأثينا تدين
  • ناقلة نفط تبلغ عن تعرضها لهجوم قبالة الحديدة باليمن
  • شعبة المواد الغذائية: لا صحة لاحتمال ارتفاع أسعار السكر الحر