نظمت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي، ورشة العمل الثانية خلال عام 2024 والتي انعقدت تحت عنوان "تدريب الجهات المنفذة لمشروعات بنك الاستثمار الأوروبي على تقارير تقييم المناقصات"، وذلك بمشاركة ممثلين عن وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والنقل، والإسكان، والكهرباء، والبيئة، والطيران المدني، والزراعة، والري، والهيئات التابعة لها وكذا، جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن بنك الاستثمار الأوروبي يعد أحد أكبر شركاء التنمية مُتعددي الأطراف لجمهورية مصر العربية، وعضو رئيسي في مبادرة فريق أوروبا، ويعمل على دعم مجموعة واسعة من المشروعات التنموية في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية، مضيفة أن ورشة العمل تأتي في إطار حرص الوزارة على التنسيق بين الجهات المصرية وشركاء التنمية لضمان تنفيذ المشروعات التنموية بشكل فعال، وتحقيق أعلى استفادة من التمويلات المتاحة، وتذليل كافة التحديات التي قد تواجهها، وبالتالي تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية. كما أنها تأتي استمرارا للتنسيق القائم بين الوزارة وبنك الاستثمار الأوروبي في أهمية عقد ورش عمل تدريبية في مجالات فنية متخصصة تتعلق بالمحاور التنفيذية للمشروعات المنفذة مع البنك.

واستهدفت ورشة العمل تعريف الجهات المنفذة بالعناصر والنقاط التي يجب تضمينها في تقارير التقييم الخاصة بالمناقصات المختلفة التي يتم إجراءها في إطار المشروعات الجارية، والتي يتم تقديمها إلى البنك للمراجعة وابداء الرأي، كما تضمن التدريب استعراض أفضل الممارسات والنماذج الناجحة في هذا الصدد،  وتم تنفيذ الورشة من قبل قطاع المشتريات بالمقر الرئيسي للبنك بالقاهرة.

وسبق أن نظمت الوزارة بالتنسيق مع بنك الاستثمار الأوروبي ورشة العمل الأولى خلال هذا العام تحت عنوان "تدريب الجهات المنفذة لمشروعات بنك الاستثمار الأوروبي على إدارة العقود"، خلال شهر مارس الماضي وذلك بمشاركة 65 ممثلا من الجهات الوطنية المختلفة، من بينهم ممثلين عن وزارات النقل، والبيئة، والكهرباء، والطيران المدني، والزراعة، والري، والإسكان، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة التخطيط التنمية الاقتصادية التعاون الدولي بنك الاستثمار الأوروبي بنک الاستثمار الأوروبی ورشة العمل

إقرأ أيضاً:

مناقشة التعاون مع الصين في مجال الصناعة والزارعة

عقد وزير الاقتصاد والتجارة، بحكومة الوحدة الوطنية، محمد الحويج، اجتماعاً مع وفد اتحاد الشركات الصينية.

واستعرض اللقاء “الفرص الاستثمارية الواعدة في مجالات الصناعة والزراعة، إضافة إلى المشروعات الاستراتيجية لتطوير البنى التحتية بقطاعات الموانئ، والمطارات، والمستشفيات، والطاقات المتجددة، والتي تتميز بعوائد استثمارية مرتفعة وإمكانيات نمو مستدامة”.

واطلع الوفد الصيني على “قانون الاستثمار الليبي، والمزايا والحوافز الممنوحة للمستثمرين، وعلى عديد من الخدمات، مثل خدمات الشباك الموحد التي تقدمها الهيئة العامة للتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة التابعة للوزارة”.

وأكد الحويج، “أن قطاع الاستثمار يشهد نشاطا ملحوظا في مختلف المجالات، حيث دعا في كلمته وفد الشركات الصينية إلى دخول السوق الليبي والبدء فعلياً في تنفيذ مشاريع استثمارية تحت إشراف ومتابعة الهيئة والمؤسسات ذات العلاقة”.

من جانبه، أكد الوفد الصيني “رغبة الشركات والمستثمرين في دخول السوق الليبي وإقامة مشاريع عبر مشاركة القطاع الخاص المحلي، واستهداف السوق الأفريقية”.

هذا وضمّ الوفد رئيس الاتحاد، والمدير التنفيذي، وعددا من ممثلي الشركات الصينية المنتسبة، بحضور رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار، وشؤون الخصخصة، والمدير العام لشركة الاستثمار الوطني.

وزير الاقتصاد والتجارة يلتقي وفد اتحاد الشركات الاستثمارية والتجارية الصينية. عقد وزير الاقتصاد والتجارة السيد /…

تم النشر بواسطة ‏وزارة الإقتصاد والتجارة – ليبيا‏ في الأربعاء، ٢١ أغسطس ٢٠٢٤

مقالات مشابهة

  • تقارير: السيسي يزور تركيا في سبتمبر
  • ورشة عمل عن "المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية" بجامعة جنوب الوادي
  • مناقشة التعاون مع الصين في مجال الصناعة والزارعة
  • البنك التجاري الدولي - مصر «CIB» يعلن نجاح تخارجه من شركة مصر أوتسوكا للمستحضرات الطبية
  • الصحة تشدد على ضرورة تقييم الوضع الراهن لجدري القرود والتصنيف الدولي للوباء
  • تقارير: كيف يشكل متوسط الدخل عائقاً أمام التقدم في المغرب؟
  • جهاز تنمية المشروعات يدعم قمة الاستثمار لاتحاد المستثمرات العرب
  • المشاط: منح الاتحاد الأوروبي والتمويلات الميسرة أسهمت في خفض تكلفة تمويلات مشروعات الطاقة المتجددة للقطاع الخاص
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تُتابع مشروعات المحفظة الجارية مع الاتحاد الأوروبي والبرامج المستقبلية
  • المشاط: دمج وزارتي التخطيط والتعاون يحقق التكامل بين الاستثمارات العامة والتمويلات التنمويةص