زنقة 20 ا الرباط

قال عزيز أخنوش رئيس الحكومة ، أن المخطط الأخضر هو الذي وفر المنتوجات الفلاحية من خضروات وفواكه في الاسواق رغم ثلاث سنوات متتالية من الجفاف.

و أضاف أخنوش خلال تعقيبه على مداخلات الفرق والمجموعات النيابية في جلسة المسائلة الشهرية بمجلس النواب، والتي خصصت لسياسة الحكومة حول التعمير والسكنى، أن جولة بسيطة في الاسواق تكشف وفرة “الديسير” بشتى الأنواع.

رئيس الحكومة، و في حديثه عن غلاء سعر “الهندية”، قال أن مرض الحشرة القرمزية هو السبب في اختفائها، مشيرا الى أنه تم غرس مابين 15 و 20 الف هكتار ، و بالتالي ستكون جاهزة بعد أربع أو خمس سنوات.

أخنوش، ذكر أن توفير المنتوجات الفلاحية بالرغم من سنوات الجفاف القاسية طوال ثلاث سنوات متتالية هو أمر يستوجب شكر الله ثم الفلاحين.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

«وفاء».. تصنع مذكرات وكتيبات للحكومات والسفارات العربية والأجنبية من جلود نادرة

«تعزيز الهوية المصرية والعربية والحفاظ عليها» كان الشعار الأساسي في العمل الحرفي واليدوي الذي أتقنته وفاء محمود، 48 سنة، مع زوجها وأبناءها، عقب تخرجها في كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية بجامعة القاهرة 2004، لتوثق بذلك علاقات قوية مع مختلف الدول العربية والأجنبية، ولكن كيف ذلك؟

فى سن مُبكرة اهتمت وفاء بالحرف اليدوية الخاصة بالتغليف والديكور والتجليد بشكل مستمر حتى تخرجت في الجامعة، ورغم عملها في مجال السياحة والترجمة الفورية لمدة 4 سنوات بعد التخرج والاتجاه لتدريس اللغة الفرنسية في المدارس الدولية، فإنها لم تترك هذه الهواية إلى أن تزوجت نبيل عبدالظاهر، الذي أسس مؤسسة لهذه الحرفة، وما إن تزوجت «وفاء» وفق حديثها لـ«الوطن»، تفرغت تماماً لحرفة التجليد والتغليف وعمل هدايا للشركات وأعمال الديكور والأدوات المنزلية، سواء خشبية أو نحاسية و«ستانلس»، بخامات مصرية بشكل مُعاصر.

عناصر رئيسية تركز فيها وفاء في المنتجات تمثلت في الاهتمام بالشعر العربي والشعراء وتدوينه على المُنتج، انطلاقاً من رؤيتها فى الحفاظ عليه والاهتمام به، بجانب التركيز على الخامات المصرية وبجودة تفوق أي مُنتج مستورد، كما اهتمت بتعزيز علاقات قوية مع جهات حكومية عربية وأجنبية: «عملت شغل خاص بالسفارات والحكومات العربية مثل الحكومة الليبية والكويت وبلجيكا»، مؤكدة: «شغلنا بالجلد الطبيعي والنادر مثل جلود السمك البلطي والغزال».

أهم أعمال وفاء وعائلتها

ضمن الأعمال المُهمة لوفاء وزوجها تغليف كتاب «وصف مصر» في السفارة الفرنسية بالقاهرة، بجانب عملها مع بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، مؤكدة أن فكرة مؤسسة الحرف اليدوية يمتد عمرها لأكثر من 36 عاماً، وأيضاً تجليد كُتب خاصة بملك بلجيكا.

المؤسسة تعتمد على أسرة «وفاء»، إذ أنشأها زوجها نبيل عبدالظاهر، وتعمل بها هى وأبناؤها بجانب 45 آخرين منهم ذوو الهمم وأشخاص مُحالون على المعاش: «باب رزق لكل أسرة»، لافتة إلى أن زوجها يعمل فى التغليف وإعادة التدوير بشكل مُعاصر منذ فترة تعليمه بالثانوية العامة.

لأبناء «وفاء» دور مُهم فى هذه الحرفة رغم تعليمهم، إذ تشارك لوجينا نبيل، طالبة بكلية طب الفم والأسنان بالجامعة البريطانية، مع أسرتها فى الأعمال الحسابية، بينما تهتم «ريتاج»، طالبة بكلية الحقوق قسم اللغة الفرنسية بجامعة القاهرة، بأعمال الديكور والتصميم، وأخيراً يوجد زياد، 11 سنة، وسط العُمال بالمؤسسة فى أعمال التغليف سواء للأطباق أو الفازات.

طريقة عمل وفاء

آلية مُهمة تتبعها «وفاء» في عملها تتمثل في طباعة ضمان للقطع النحاسية مُدون عليه أبيات شعر وأسماء شعرائها: «الضمان مدى الحياة على المنتجات النحاسية مثل الأطباق والفازات»، مؤكدة أن هذه الطريقة تعزز الثقة لدى العميل، كما صممت مكتبة مدون عليها أبيات شعرية للشاعر أحمد شوقى للسفارة المصرية في فرنسا، بجانب مجموعة كاملة من الفازات، وغرفة داخل السفارة بكل محتوياتها: «مكتبة وأنتريه وترابيزة»، وأيضاً الكتيبات الخاصة بخطط الحكومة الليبية والأوسمة سواء النحاسية أو المصنوعة بالجلود لتوزيعها على موظفى الحكومة.

دائماً ما يُقدر العرب والأجانب المنتجات المصرية، إذ تؤكد وفاء أن منتجاتها لاقت استحساناً كبيراً لديهم لاهتمامها بالتراث والشعر العربي، وأيضاً جودة المنتجات العالمية.

وعبرت «وفاء» عن سعادتها بالمشاركة فى معرض تنمية الأسرة بمهرجان العلمين الجديدة، مؤكدة أن المشاركة تتيح الفرصة للترويج لمنتجاتها وجذب عملاء من نوع مختلف، خاصة أن هناك أكثر من 104 جنسيات زارت مدينة العلمين الجديدة، بجانب زيارة المسؤولين المصريين: «كل ده يؤكد أهمية المكان وبالتالي هيكون فرصة للترويج لمنتجاتنا وأفكارنا».

مقالات مشابهة

  • ضربة معلم.. إجراء موريتاني ينسف مخطط الجزائر للتحكم في الصحافة الموريتانية
  • لأول مرة منذ 10 سنوات .. عودة تصدير المنتجات الزراعية من ميناء الحديدة إلى السعودية (فيديو)
  • لأول مرة منذ 10 سنوات: تصدير أول شحنة من ميناء الحديدة إلى السعودية
  • انطلاق مهرجان خيرات اليمن بأمانة العاصمة .. السبت المقبل
  • السبت المقبل .. انطلاق مهرجان خيرات اليمن الزراعي بصنعاء
  • أطول نهر في المغرب يحتضر..الجفاف يضرب نهر أم الربيع بإقليم برشيد
  • “القابضة” (ADQ) واتحاد الإمارات لكرة القدم يجدِّدان رعاية مسابقات بطولة كأس رئيس الدولة ودوري الدرجة الأولى والثانية لمدة ثلاث سنوات
  • عملية نصب جديدة بمؤسسة يمن ثبات الحوثية: 8 آلاف مساهم يطالبون باستعادة أموالهم
  • «وفاء».. تصنع مذكرات وكتيبات للحكومات والسفارات العربية والأجنبية من جلود نادرة
  • ريد بل موبايل راعي رسمي للهلال لمدة ثلاث سنوات