وقع مركز بحوث الصحراء وهيئة الطاقة الذرية بروتوكولاً للتعاون العلمي والبحثى والتطبيقى  في مجالات التنمية الشاملة والمستدامة للصحراء والبيئة والأراضي والمياه وقام بتوقيع البروتوكول الدكتور حسام أحمد شوقي – رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور عمرو الحاج – رئيس هيئة الطاقة الذرية.

ويأتي البروتوكول في إطار التعاون بين الجهات البحثية بالدولة للإستفادة العلمية وتبادل الخبرات في المجالات العلمية والبحثية والتعليمية والاكاديمية والتطبيقية .

وتشمل أوجه التعاون إجراء التجارب والبحوث العلمية والعملية فى التخصصات المختلفة مثل الكيمياء، البيولوجي، علوم البيئة ، بحوث الأراضي والمياه والبحوث الزراعية وغيرها. 

كما تشمل تعاون الجهتين لتنظيم دورات وبرامج تدريبية لتدريب الكوادر البشرية وكذلك الزيارات الميدانية المشتركة بين الطرفين لتعظيم الإستفادة من الخبرات فى المجالات ذات الإهتمام المشترك، كما تشمل ايضاً المشاركة فى تنظيم الندوات العلمية وورش العمل والمؤتمرات العلمية الخاصة بالبحوث العلمية التطبيقية وخاصة لأعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين من الجهتين، والتعاون البحثى المشترك بين الجهتين من خلال الإشراف المشترك للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه لطلاب الدراسات العليا، وختاماً تبادل الخبرات والإستشارات الفنية في مجالات التنمية الشاملة.

وقد شارك في مراسم توقيع البروتوكول من مركز بحوث الصحراء الدكتور محمد عزت عبد الهادي نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية والأستاذة الدكتورة غادة عبد المنعم حجازي نائب رئيس المركز للبحوث والدراسات والدكتور عمرو محمود عبد الجواد رئيس شعبة مصادر المياه والأراضي الصحراوية  والدكتور غنيم محمد غنيم رئيس شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية والأستاذ الدكتور احمد عبد المقصود رئيس شعبة الانتاج الحيواني والداجني والأستاذ الدكتور عبد الحميد مصطفي الأعصر المشرف على المعامل المركزية ونائب مدير مركز التميز لتحلية المياه والأستاذة الدكتورة داليا السيد ابو زيد استاذ الاقتصاد 

كما شارك من هيئة الطاقة الذرية: الدكتورة أماني اسماعيل رفعت رئيس قسم كيمياء البوليمرات، الدكتور حسن صالح رئيس شعبة التشعيع الصناعي والمشرف على وحدة التشعيع الجامي بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع، الدكتور مصطفى محمد حامد رئيس قسم الكيمياء التحليلية بمركز المعامل الحارة، الدكتور شريف الجوهري رئيس قسم المواقع والبيئة بمركز بحوث الأمان النووي والإشعاعي، الاستاذ الدكتور/ محمد يحيي البحراوي الاستاذ بمركز المعامل الحارة، الدكتورة  نهى محمد دغيدي الاستاذ المساعد بقسم كيمياء البوليمرات.

وقد أكد الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة على أهمية توقيع البروتوكول مع مركز بحوث الصحراء لكونه من أعرق مراكز البحوث المصرية وبما لديه من خبرات أكاديمية وكوادر فنية بالإضافة إلى المحطات البحثية في كافة ربوع مصر وكذلك المعامل البحثية المتميزة في شتي المجالات المتعلقة بتنمية الصحراء كما أن توقيع البوتوكول يؤكد على التعاون بين الجهات البحثية في مصر لتحقيق أقصى استفادة من الأمكانيات المتوافرة لديها وتبادل الخبرات بين الكوادر العلمية والفنية المؤهلة بالجهتين وكذلك التأكيد على أهمية البحوث التطبيقية لأنها النواة لدفع عجلة التنمية في مصر.

كما أكد الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء بأن المركز سيشارك مع هيئة الطاقة الذرية بأمكانياته العلمية والبحثية ومحطاته البحثية المنتشرة في مصر لتنمية المجتمعات الصحراوية وتطبيق نتائج البحوث لمواجهة تحديات التنمية والتغيرات المناخية وللحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية.  
وسيتم تفعيل البروتوكول من خلال تشكيل مجموعات عمل في المجالات المختلفة وعلى أن يتم توقيع عقود منفصلة تحدد التزامات كل طرف من جميع الأوجه لكل مجال على حده وتشمل تحديد الأنشطة التفصيلية وألية تنفيذها ومهام كل جهة والالتزامات المتبادلة بين الطرفين.
وقد صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأن هذا البروتوكول سيدعم الجهود المبذولة من الجهتين في مجالات تطبيقات نتائج البحوث التطبيقية لتنمية الصحراء في مصر في مجالات الزراعة والأراضي والطفرات الزراعية و كذلك للاستفادة من الكوادر العلمية لخدمة الاقتصاد القومي. 

وفي ختام التوقيع قام الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء بإهداء الاستاذ الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية درع المركز تقديرا لجهود سيادته لدعم التعاون بين الجهتين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيئة الطاقة الذرية مركز بحوث الصحراء التنمية الشاملة والمستدامة للصحراء هیئة الطاقة الذریة مرکز بحوث الصحراء الدکتور عمرو فی مجالات رئیس شعبة فی مصر

إقرأ أيضاً:

انطلاق بطولة بولو الصحراء بالعلا في 15 يناير 20025

الرياض ـ الجزيرة

حدد الاتحاد السعودي للبولو، موعد انطلاق بطولة بولو الصحراء بنسختها الرابعة، في الـ 15 من يناير 2025 بمحافظة العلا، بالتنسيق مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان أعلنت شركة الدرعية، توقيع عقد بناء النادي الملكي للفروسية والبولو في وادي صفار بالدرعية.
من جهته أكد المهندس عمرو زيدان، رئيس الاتحاد السعودي للبولو وعضو مجلس إدارة هيئة الفروسية، أن المملكة تستعد لاستضافة بطولات عالمية مرموقة، بمثابة. تمثل هذه البطولة إحدى أبرز الفعاليات التي ستعزز مكانة المملكة على الساحة الرياضية العالمية، وستجذب نخبة من اللاعبين والمشجعين من مختلف أنحاء العالم، مما يعكس قدرة المملكة على تنظيم واستضافة الأحداث الرياضية الكبرى في النادي الملكي الجديد بمستوى عالمي.
وأوضح زيدان إنشاء النادي الملكي للفروسية والبولو، بالمفخرة العالمية والتحول التاريخي ، ليصبح معلماً بارزاً في المشهد الرياضي والسياحي للمملكة. ويأتي هذا المشروع الضخم، ليثري المشهد الرياضي السعودي ويرسخ مكانة المملكة كوجهة عالمية للفروسية والبولو. ويأتي إنشاء هذا المشروع بدعم لا محدود من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير بوابة الدرعية.
وبين رئيس الاتحاد السعودي للبولو أن النادي الملكي للفروسية والبولو سيضم مرافق عالمية المستوى تضاهي أرقى الأندية الرياضية حول العالم، ويمثل إضافة نوعية للمشهد الرياضي السعودي. وسيضم النادي ميادين بولو تتماشى مع أعلى المعايير الدولية، وإسطبلات حديثة مجهزة بأحدث التقنيات، وأكاديميات تدريب متخصصة لتطوير المواهب السعودية، بالإضافة إلى فنادق فاخرة تلبي احتياجات الزوار من مختلف أنحاء العالم، ليوفر بذلك بيئة رياضية متكاملة تلبي احتياجات جميع عشاق الفروسية والبولو.
وأوضح زيدان أن تسمية النادي بالملكي تأتي ارتباطاً بلعبة البولو التي كانت تُمارَس من قبل الملوك والنبلاء، مشيراً إلى أنه يعتبر أول نادي يؤسس في المملكة بهذه الإمكانيات الضخمة. وكشف عن انتشار اللعبة في المملكة وممارستها من قبل الرجال والسيدات، مؤكداً أنها ستحظى بشعبية أكبر بعد اكتمال المشروع، مما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030 في تعزيز المشاركة الرياضية وزيادة مستوى الرفاهية في المجتمع السعودي.

مقالات مشابهة

  • «القومي للطفولة والأمومة»: إعادة تشغيل مركز التنمية الشاملة في منشأة ناصر
  • "رئيسة القومي للطفولة" توجه بإعادة تشغيل مركز التنمية الشاملة بحي منشأة ناصر
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن عن تنظيم  مسابقة أفضل فيديو تسجيلي بمعهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية  
  • مودي: النزاعات لا يمكن حلها في ساحة المعركة..والطاقة الذرية تجدد قلقها حول كورسك
  • نجم: أتطلع لانعقاد مؤتمر الأوقاف وما ينتج عنه من مبادرات للتعاون في تنفيذها
  •          انطلاق بطولة بولو الصحراء بالعلا في 15 يناير المقبل                                    
  • روسيا والصين تعتزمان توسيع التبادلات في مجالات البحوث العلمية الهامة
  • انطلاق بطولة بولو الصحراء بالعلا في 15 يناير 20025
  • مستشارة شيخ الأزهر لشؤون الوافدين تحاضر في الندوة العلمية الافتراضية
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد اختبارات محفظي القرآن الكريم بالجامع الأزهر