أعلنت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، عن مشاركتها في منافسات بطولة كأس الروبوتات الدولية، والتي تُقام فعالياتها في مدينة إيندهوفن بدولة هولندا من 17 إلى 22 يوليو الجاري.

ويُشارك في البطولة ستة فرق مصرية، من بينها فريق من الأكاديمية، وفريق من الجامعة المصرية اليابانية، وأربعة فرق من طلاب المدارس، الذين تأهلوا من خلال تصفيات قوية أقيمت بين 130 فريقًا من طلاب المدارس والجامعات المصرية خلال التصفيات الإقليمية التي نظمتها الأكاديمية في فبراير الماضي.

وتحمل بطولة هذا العام عنوان "تطبيقات الروبوت بمهام المنزل"، ويتنافس خلالها المشاركون من مختلف دول العالم على تصميم روبوت وبرمجته بالذكاء الاصطناعي لأداء مهام منزلية مُحددة، والتعرف على الأفراد والأشياء المتواجدة في المنزل، والتحرك بسهولة بين غرف المنزل والأثاث، وذلك لتنفيذ المهام المطلوبة منه خلال فترة المسابقة.

وأكد الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، حرص الأكاديمية على دعم مشاركة الفرق المصرية في البطولة العالمية، إيمانًا منها بأهمية تنمية مهارات طلابها في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

وأشار عبد الغفار، إلى أن المسابقة الإقليمية المصرية المؤهلة للبطولة الدولية تحرص الأكاديمية على تنظيمها سنوياً منذ عام 2015، ولديها العديد من قصص النجاح للطلاب المصريين الذين شاركوا في النسخ السابقة، وتمكنوا من العمل في أكبر الشركات الدولية في ألمانيا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من الجامعات الأوروبية.

وتعد مسابقة RoboCup من أقدم مسابقات الروبوتات بالعالم والتى تأسست في عام 1997، وتحتفل المسابقة هذا العام باليوبيل الفضي لها بعد توقف عامين خلال وباء كورونا (2020-2021).

واختارت المسابقة في دورتها الحالية استخدام كرة القدم كموضوع رئيسي للبحث ، بهدف تقديم ابتكارات يتم تطبيقها على المشكلات والصناعات المهمة اجتماعيًا ، وإنشاء فرق من الروبوتات التعاونية المستقلة تماما والتي تعرض سلوكيات واستراتيجيات تنافسية متقدمة.

وتأتي مشاركة فرق الجامعات بالمسابقة هذا العام ضمن “تطبيقات الروبوت بمهام المنزل”, حيث يقوم الفريق بتصميم الروبوت الخاص به وبرمجته بطرق مختلفة بالذكاء الإصطناعى للتعرف على الأفراد والأشياء المتواجدة بالمنزل والتحرك بسهولة خلال غرف المنزل وأثاثاته لتنفيذ المهام المطلوبة منه خلال فترة المسابقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

إقرأ أيضاً:

انطلاق اجتماع وزراء العرب للحد من الكوارث البيئية والتكنولوجيا برئاسة البحرين

انطلق اليوم الاجتماع الثاني على مستوى وزراء العرب المعنيين بشؤون الحد من مخاطر الكوارث بجامعة الدول العربية ، برئاسة دولة البحرين والتي أكدت أن للحد من مخاطر الكوارث لابد من تواصل جهد عربي ودولي مشترك من أجل مجتمع ينعم بالاستقرار والازدهار 

قوات الاحتلال تقتحم قريتي فقوعة وبيت قاد شرق جنين البحرين تستضيف أعمال الدورة 54 لمجلس وزراء الإعلام العرب

وقال ممثل دولة البحرين  أنه انطلاقا من مسؤولية مملكة البحرين العربية فانها وضعت استراتيجية تستهدف الحد من المخاطر والكوارث البيئية والتكنولوجيا ، وإدارة مخاطر الكوارث بإطلاق عدد من المبادرات تستهدف تحقيق مزيدا من التقدم وتعزيز التعاون الإقليمي والاستعداد للطوارئ بإنشاء بنية تحتية قوية ، لافتا أن هذا يتطلب تنسيق عربي ودولي للاستعداد للطوارئ والاستفادة من الدروس السابقة .

وشددت البحرين على أهمية الانخراط العربي في دراسة المناطق الجافة وتعزيز التعاون مع الأمم المتحدة و مواصلة اتخاذ الخطوات التنفيذية مع حشد الدعم الدولي اللازم بما يتماشى مع مصلحة الدول العربية. 

وفي ذات السياق،  أكد  السفير د. علي بن إبراهيم المالكي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية في كلمته على أهمية هذا الاجتماع والذي يعقد في ظل تداعيات كبيرة تواجهها المنطقة العربية من تغيرات مناخية وبيئية وكوارث خطيرة أسهمت بشكل كبير في زيادة معدلات التصحر وحرائق الغابات وندرة المياه وغيرها من المتغيرات الطبيعية بالإضافة الى الكوارث الإنسانية مثل النزاعات المسلحة والتي اثرت في إقليم الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حيث أن المنطقة العربية تعتبر من ضمن أكثر المناطق تضرراً بسبب هذه المتغيرات.

ومن جانبها أوضحت دولة السودان والتى ترأست الدولة السابقة، انها تحرص على دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، مضيفا  ان السودان تتعرض لكوارث بيئية ضخمة بسبب الحرب وتحتاج لتكاتف وتعاضد عربي للحد من هذه المخاطر.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع عدة مواضيع تخص رصد الكوارث الطبيعية ومتابعة بنود الإستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث وخارطة الطريق العربية للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية والاشعاعية، وكذلك إطلاق مشروع عربي معني بالكوارث البحرية والحد منها، ومن ضمن البنود التي سيتم مناقشتها ايضاً: اختيار شعار اليوم العربي للحد من الكوارث 2025 والتحضير للمنتدى العربي السادس للحد من مخاطر الكوارث المقرر عقدة خلال هذا العام في دولة الكويت.


 

مقالات مشابهة

  • الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة التابعة للإنتاج الحربي تفوز بمراكز متقدمة على مستوى الجامعات والمعاهد المصرية في المسابقة الوطنية للباحثين المصريين
  • الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا بالإنتاج الحربي تفوز بمراكز متقدمة على مستوى الجامعات
  • «أكاديمية الإنتاج الحربي» تفوز بجوائز المسابقة الوطنية للباحثين الصغار
  • في خطوة نادرة.. جيجي حديد تشارك صورها مع ابنتها
  • غدًا.. انطلاق شعلة بطولة الجمهورية للاتحاد العام المصري للشركات رقم ٥٧ ببورسعيد
  • تقام فعالياتها ببورسعيد.. "صبحي" يطلق شعلة بطولة الجمهورية للشركات رقم (57)
  • الإنتاج الحربي تشارك بفاعلية بسلسلة من المعارض الدولية والمحلية
  • لما جبريل: قرعة بطولة «كأس العام لأندية اليد» بالعلمين «مميزة واحترافية»
  • «التعليم العالي» تعلن القائمة الرسمية للجامعات الخاصة المعتمدة في مصر
  • انطلاق اجتماع وزراء العرب للحد من الكوارث البيئية والتكنولوجيا برئاسة البحرين