عقد الاتحاد الأوروبي ودولة الإمارات العربية المتحدة في بروكسل الحوار السياسي الثالث رفيع المستوى حيث بحث الجانبان سبل تعزيز الشراكة الشاملة الثنائية وآخر المستجدات على الساحتين الدولية والإقليمية.

 

وجاء في بيان صحفي - نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم /الثلاثاء/ - أن "الجانبين بحثا بشكل مكثف سبل تعزيز العلاقات الثنائية وجهودهما المشتركة لتعميقها في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما تطرق النقاش إلى حقوق الإنسان ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتحايل على العقوبات. وأكد الجانبان من جديد التزامهما بمواصلة الانخراط بشكل بناء في القضايا العالمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك ما يقع ضمن نطاق الأمم المتحدة والمحافل متعددة الأطراف الأخرى".

 

وأضاف البيان أنه "في ما يتعلق بالتطورات الإقليمية والدولية الراهنة، تركز الحديث على الحرب في غزة وآفاق عملية السلام في الشرق الأوسط والأوضاع في لبنان واليمن والبحر الأحمر، فضلًا عن تداعيات العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا".

 

ترأس الحوار نائب الأمين العام لهيئة العمل الخارجي الأوروبي للشئون السياسية إنريكي مورا، ومساعد وزير الدولة للشئون السياسية والمبعوثة الخاصة لدى الاتحاد الأوروبي لانا نسيبة.

 

إعادة انتخاب روبرتا ميتسولا رئيسة للبرلمان الأوروبي

أعاد أعضاء البرلمان الأوروبي انتخاب روبرتا ميتسولا (45 عاما) من مالطا، رئيسة للبرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة، وذلك في افتتاح أول جلسة عامة لهم في مدينة /ستراسبورج/ الفرنسية بعد انتخابات شهر يونيو الماضي.

 

وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم /الثلاثاء/ أنه أعيد تعيين "روبرتا ميتسولا" وهي من حزب الشعب الأوروبي (اليمين - القوة السياسية الرئيسية في البرلمان)، لولاية جديدة مدتها عامين ونصف بأغلبية 562 صوتا مقابل 61 صوتا أمام منافستها الوحيدة الإسبانية "إيرين مونتيرو" (يسار راديكالي). 

 

وكانت مجموعة حزب الشعب الأوروبي قد اعلنت رسميا - في 19 يونيو الماضي - ترشيح المالطية روبرتا ميتسولا لولاية جديدة، رئيسة للبرلمان الأوروبي، الذي قادته على مدى العامين ونصف الماضيين.

 

اعلام عبرى: إغلاق المجمعات التجارية في "إيلات" جنوب إسرائيل  والدفع بقوات خاصة 

 

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأنه تم إغلاق المجمعات التجارية في مدينة إيلات جنوب إسرائيل ، وذلك بعد الاشتباه بعملية تسلل. وأشارت التقارير إلى أن السلطات دفعت بقوات خاصة إلى المدينة لتعزيز الأمن والتحقيق في الحادث.

 

وأوضحت القناة أن الشرطة الإسرائيلية أغلقت أيضًا بعض الطرق المؤدية إلى المنطقة وطلبت من المواطنين البقاء في منازلهم وتجنب التنقل غير الضروري حتى يتم التأكد من سلامة الوضع. وتواصل القوات الخاصة عمليات التمشيط والبحث في المنطقة لضمان عدم وجود تهديدات إضافية.

 

 

تأتي هذه الإجراءات في إطار تحقيق  الشرطة الإسرائيلية تحقق في حادث أمني مشتبه به في مدينة إيلات جنوب إسرائيل على البحر الأحم ر ، وأعلنت الشرطة عن اشتباهها في عملية تسلل في منطقة الطريق السريع رقم 12 بالقرب من إيلات ، وسط تصاعد التوترات الأمنية في المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عقد الاتحاد الأوروبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بروكسل رفيع المستوى تعزيز الشراكة الشاملة الثنائية وآخر المستجدات

إقرأ أيضاً:

وزير الشؤون النيابية: الحوار الوطني منصة جامعة لكل المصريين ودعم الرئيس سبب نجاحها

كتب- نشأت علي:

تفقدَ المستشار محمود فوزي، وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، فعاليات مهرجان العلمين المقام في دورته الثانية للاطلاع على الأنشطة المختلفة التي يقدمها المهرجان للجمهور، وكان في استقباله عمرو الفقي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وتفقد فوزي أيضًا شاطئ ذوي الهمم بالعلمين الجديدة، مثمنًا هذه الفكرة الإنسانية الرائعة، ومشيدًا بالحرف اليدوية والتراثية، خلال جولته التفقدية في منطقة أرض المعارض وعدد من المشروعات الصغيرة.

وعقد المستشار محمود فوزي وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، مؤتمرًا صحفيًّا توجه خلاله بالشكر والتقدير إلى الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على تنظيم فعاليات مهرجان العلمين الجديدة، وتسليط الضوء على هذه المدينة الساحرة التي نجحت في جعل الصورة تتكلم، ودعا مَن لم يزرها إلى زيارتها والاطلاع على جمالها.

وصرح فوزي بأن ما حدث في مدينة العلمين الجديدة وتحولها من مجرد صحراء ومقبرة تاريخية وحقل ألغام إلى هذه المدينة الرائعة ذات البنية التحتية المتكاملة هو شيء يدعو إلى الدهشة والفخر، إذ أصبحت علامة تجارية كبيرة، مشيراً إلى أن مصر بعد أن أصبح لديها استقرار أمني واستطاعت إعادة بناء مؤسساتها الدستورية تمكنت من التخطيط للمستقبل، وتنفيذ العديد من المشروعات بخطط تنموية شاملة وإرادة سياسية قوية.

ولفت وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي إلى دور الوزارة، وأن التواصل السياسي يخلق قناة مستدامة بين المواطن والحكومة، وأن تخصيص حقيبة للتواصل السياسي يؤكد أن هناك حالة انفتاح حقيقية بين جميع الأطراف، مؤكداً التواصل بين جميع المؤسسات والأحزاب الممثلة وغير الممثلة داخل البرلمان، ومع الفئات الأخرى؛ خصوصًا النقابات والاتحادات والكيانات، خصوصًا الشبابية والتي لها صلة بالمرأة، وأن الوزارة معنية بالتنمية السياسية والتثقيف السياسي وتعميق المشاركة الديمقراطية.

وأضاف فوزي أنه أصبح هناك اهتمام كبير بالشباب والمرأة وتمكينهم في المجتمع، وذلك تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أن الوزارة تهتم بشكل خاص بالشباب والمرأة من أجل زيادة تمكينهم وتعميق مشاركتهم سياسيًّا.

وأشار وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، إلى أن الحوار الوطني منصة جامعة لكل المصريين وكمبادرة رئاسية لخلق مساحات مشتركة بين جميع المصريين، إذ تناقشت القوى السياسية على مائدة الحوار في جميع القضايا السياسية والاقتصادية والمجتمعية، ووصلوا إلى مخرجات تم رفعها إلى رئيس الجمهورية، ولم تكن لهذه التجربة أن تنجح لولا دعم الرئيس، مشيداً باستجابة الحكومة لتوصيات الحوار الوطني، ومعبرًا عن تقديره الدور الكبير لشباب الأمانة الفنية للحوار الوطني في نجاحه، وأنه لولا جهودهم ومثابرتهم وخبرتهم لم يكن ليظهر الحوار بهذا الشكل.

وأضاف فوزي أن من مخرجات الحوار الوطني جزء ثقافي كبير، وجزء منه كان موجهاً للشركة المتحدة، لافتًا إلى أن هناك جوانب مشتركة كثيرة بين الشركة المتحدة ومخرجات الحوار الوطني، من خلال لجنة الثقافة والهوية بوجود برامج لاكتشاف المواهب، وأن تكون هناك قناة حاضنة للمؤثرين المصريين.

وذكر الوزير فوزي أن حماية حقوق الإنسان مفهوم شامل وتراكمي، وهي عملية مستمرة تنطلق ابتداء من الدستور المصري والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ولا ترتكز على حق ويهمل باقي الحقوق، وأن قضايا الحريات العامة وحقوق الإنسان مدرجة منذ اليوم الأول على أجندة الحوار الوطني منذ ثلاث سنوات وليست وليدة اليوم.

ونوه فوزي بأنه منذ أيام رفع الحوار الوطني إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي قضية الحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية؛ وهو انتصار جديد لملف حقوق الإنسان.

واختتم المستشار محمود فوزي جولته بمشاهدة أحد العروض الفنية لمهرجان العلمين، في صحبة وزير الثقافة، الدكتور أحمد هنو، وعمرو الفقي.

يُذكر أن ٦٠٪؜ من عوائد مهرجان العلمين تم تخصيصها لصالح الأشقاء في فلسطين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني يؤكد: لإيران حقّ الرّد على إسرائيل
  • وزير الخارجية الإيراني يدعو إلى الحوار مع الاتحاد الأوروبي
  • إسرائيل تقصف دير البلح وخان يونس بغزة (شاهد)
  • المجر تهدد بالانتقام من عقوبات الاتحاد الأوروبي
  • بسلاح المهاجرين.. المجر تهدد بالانتقام من عقوبات الاتحاد الأوروبي
  • وزير مجري يهدد: قد نرسل المهاجرين إلى بروكسل إذا استمر ضغط الاتحاد الأوروبي لقبول طالبي اللجوء
  • عبد المنعم سعيد: إيران غير مستعدة لشن حرب على إسرائيل لهذا السبب
  • سحب قرعة كأس التحدي الآسيوي اليوم.. والسيب ينافس في المستوى الثالث
  • وزير الشؤون النيابية: الحوار الوطني منصة جامعة لكل المصريين ودعم الرئيس سبب نجاحها
  • «المنفي» يلتقي سفير بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا