أوضح الدكتور مصطفي عمارة المنسق الإعلامي لمعهد بحوث القطن، أن الباحثين بالمعهد يمرون على التجارب التأكيدية المقامة بالمحافظات المختلفة، سواء الوجه القبلي أو البحري، والتي من خلالها يتم تقييم الأصناف والسلالات الجديدة، لتحديد واختيار أفضلها مقارنة بالأصناف التجارية، ولتكون أصناف بديلة، وتحل محلها كخطوة أساسية فى برامج تربية وإنتاج الأصناف الجديدة.

وأكد على أن هذه التجارب هى الركيزة الأساسية لتحديد أفضل مناطق زراعة الأصناف عند رسم الخريطة الصنفية الجديدة، وتحديد افق المناطق الملائمة لكل صنف.

وجاء كل ذلك تنفيذًا لتوجيهات علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، بمتابعة المحاصيل الاستراتيجية ومنها القطن، وحل المشكلات التى تواجه المزارعين وخاصة فى ظل الموجات الحرارية المتتالية مع تنفيذ التوصيات الفنية المناسبة للخروج بالمحاصيل من هذه الموجات أمنة دون أى تأثير على المحصول أو صفات الجودة.

المحافظات التي يغطيها الصنف إكسترا جيزة 99

وأشار «عمارة» إلى أن الصنف الجديد جيزة 98 أحدث الأصناف التجارية لمعهد بحوث القطن، والذى تم تسجيله كصنف تجاري موسم 2022، ويغطي خلال هذا الموسم محافظتي سوهاج والوادى الجديد.

وأضاف أن الصنف الجديد يعتبر باكورة الأصناف المصرية القادرة على تحمل التغيرات المناخية، وتحمل موجات الحرارة المرتفعة، وسوف يغطي فى المواسم القادمة محافظات مصر العليا بأكملها، فضلًا عن أنه ذو قدرة محصولية تصل إلى حوالي 10 قنطار للفدان.

فيما قال الدكتور وليد يحيى وكيل معهد بحوث القطن للإنتاج: إن المعهد قام بعزل هجين مبشر جديد (جيزة 93 × جيزة 71)، وهو من طبقة الأقطان فائقة الطول والنعومة وسيتم البدء فى تسجيل هذا الصنف فى موسم 2025 تجت اسم إكسترا جيزة 99 ليكون أحدث الأصناف المصرية، وهو صنف يصل متوسط محصوله من 8: 9 قنطار للفدان، يتميز بالتبكير، كما أنه يجمع بين المحصول العالى وصفات جودة التيلة الممتازة.

صنف القطن اكسترا جيزا 99المحافظات التي يغطيها الصنف جيزة 97

كما أشار الي أنه يتواجد أيضاً الصنف جيزة 97 من طبقة الأقطان الطويلة للوجه البحري، ويغطي محافظة المنوفية والقليوبية والغربية باستثناء المحلة الكبرى بالاضافة إلى أربع مراكز بمحافظة الشرقية ومركزي شبراخيت والرحمانية بمحافظة البحيرة، وهو أعلى الأصناف إنتاجًا، كما أنه أبكرها حيث تبلغ مدة بقاء المحصول من الزراعة وحتى الحصاد من 150: 160 يومًا، ويمكن زراعته عقب المحاصيل الشتوية وموفر للمياه بنسبة 15: 20%.

وأكد الدكتور عبد الناصر رضوان، مدير معهد بحوث القطن، على أن باحثي معهد بحوث القطن يقومون بالمرور على حقول القطن فى كافة المحافظات لتقديم الدعم الفني والتوصيات الفنية لحل المشكلات التى تواجه المزارعين وعلى مدار الساعة، كما أنه يتم الاستعداد حاليًا لموسم الجني بمحافظات الوجه القبلي والإنتهاء من عمليات نقاوة النباتات الغريبة بالوجه البحري من حقول الإكثار تمهيدًا لإنتاج تقاوي منتقاه تستخدم لزراعة المساحات المستهدفة الموسم القادم.

وتابع: أنه يتواجد عدد من الهجن المبشرة فى وحدات الإنتاج الثلاث بقسم بحوث تربية القطن، وحدة إنتاج الأصناف فائقة الطول، ووحدة إنتاج الأصناف الطويلة البحري ووحدة إنتاج الأصناف الطويلة للوجه القبلي يتم تقييمها النهائي حاليًا لاتخاذ قرار بعزل هذا الهجن لتكون أصناف جديدة مبشرة فى السنوات القادمة.

اقرأ أيضاًبسبب الأسمدة.. وزير الزراعة يفاجئ الجمعيات الزراعية بالبحيرة والمنوفية

الزراعة تتابع منظومة مكافحة الآفات والرقابة على المبيدات في المحافظات

إزالة 56 حالة تعد علي أراض أملاك الدولة والزراعة بني سويف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أصناف القطن القطن معهد بحوث القطن وزارة الزراعة إنتاج الأصناف بحوث القطن إنتاج ا

إقرأ أيضاً:

قطن البحيرة يحتضر.. والتغيرات المناخية تقضي على الإنتاج

عانى القطن في الموسم الحالي 2023-2024 من مشكلات إنتاجية وتسويقية تعلقت بنقص الدولار، وارتفاع تكلفة الإنتاج وتراجع الجدوى الإنتاجية من زراعة المحصول.

وأكد خبراء الزراعة، أن الظروف الجوية الأكثر حرارة وجفافاً هى العامل الخطر الرئيسي الذي يؤثر في نمو القطن وإنتاجيته، بخاصة عندما ترتفع درجات الحرارة في المساء وتتجاوز درجات الحرارة في النهار 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت)، ويعد القطن أكثر حساسية للتغيرات في درجة الحرارة والرطوبة.

 وفي السنوات الأخيرة، شكا المزارعون المصريون من ارتفاع كلفة المدخلات وتحديات أكبر لتحقيق عوائد ثابتة بسبب الطقس الدافئ وندرة موارد المياه، وفي عامي 2023-2024، بلغ متوسط كلفة المزارع نحو 2.32 دولار للكيلوغرام الواحد، أو نحو 1608 دولاراً للهكتار الواحد، وتمثل كلفة العمالة نحو 60 في المئة من إجمالي كلفة الزراعة، وفق التقرير.

وهو ما دفع المنافسين العالميين في قطاع الغزل والنسيج، بخاصة باكستان والهند، إلى توسيع حصتهم في السوق العالمية على حساب المنتجين المصريين، بحسب ما خلص إليه تقرير أميركي حديث.

ويتوقع تقرير أن يصل إنتاج القطن المصري في العام التسويقي 2024-2025، في الفترة من أغسطس   2024 إلى يوليو  2025 إلى 310 آلاف بالة (البالة تعادل 227 كيلوغراماً) بانخفاض 40 ألف بالة عن العام التسويقي الحالي مدفوعاً بانخفاض نسبته أربعة في المئة في المساحة المحصودة، مما يؤثر في الغلة المتوقعة.

وأشار حصافى الامبابى مهندس زراعى، إلى أن محافظة البحيرة من المحافظات التى كانت تشتهر بزراعة القطن بمساحات كبيرة وكانت جودت القطن يتحاكى بها، من حيث الإنتاجية وجودة القطن طويل التيلة الذى كان يزرع ولكن ومنذ فترة وليس  في تلك الفترة ولكن في فترة ما كان يوسف والى وزيرا للزراعة.

 وبدأت زراعة القطن تضعف بل وتنتهى  وان بذرة القطن والتى كانت يعتمد عليها الزراعة تم سرقتها من دولة الكيان مما ادى الى اختفاء أصل بذرة القطن الأصلية وظهور بذرة ضعيفة الانتاج تتأثر بالعوامل المناخية مما أدى الى اتخاذ مزارعو القطن المصريون قرارهم في شأن نيات الزراعة بناءً على توقعات الأسعار والأرباح النسبية للمحاصيل المختلفة، فضلاً عن الأسعار القياسية، ويفضل المزارعون زراعة محاصيل نقدية ذات قيمة أعلى، ولكنها محدودة بسبب ارتفاع كلفة المدخلات، حيث يستمر موسم زراعة القطن في مصر من ستة إلى سبعة أشهر، بينما تستمر مواسم زراعة المحاصيل المنافسة، مثل الذرة، من ثلاثة إلى أربعة أشهر.أمام ارتفاع كلفة الإنتاج وتدني سعر توريد المحصول يتوقع تقرير وزارة الزراعة الأميركية أن تنخفض المساحة المحصودة 9 في المئة

ومن جانب أخر قال المهندس موفق محمود سارى، وكيل وزارة الزراعة في البحيرة، إن المستهدف زراعته 42353 فدان قطن هذا العام، موزعة على مراكز المحافظة من نوعى الإكثار والتجارى، عبارة عن 31247 ائتمان، و 6000 إصلاح زراعى، و 5106 استصلاح  وقد تم زراعة 4548 فدان قطن تجارى  و 535 فدان إكثار حتى اليوم، باجمالى 5083 فدان.وأوضح « سارى » أن الوزارة قامت يتوفير المبيدات ومستلزمات الإنتاج المدعمة و بذرة القطن ، بالإضافة إلى المصائد المائية والفرمونات والكبسولات والمصائد الورقية والقمعية والضوئية ، وكل ذلك متوفر في الجمعيات الزراعية بمراكز المحافظة المختلفة، مشيرًا إلى أن المديرية وضعت خطة محددة لزراعة القطن مع تلاشى أي مشكلات حدثت في الأعوام الماضية. 

وأضاف المهندس موفق سارى وكيل الوزارة، أن المديرية تقيم ندوات إرشادية للفلاحين بالقرى والمراكز والحقول الإرشادية بمشاركة إدارتى الإرشاد الزراعى برئاسة المهندس ايمن عاشور مدير عام الإرشاد، والمكافحة الحقلية برئاسة المهندس سعد عمار مدير عام المكافحة ، لتوعية المزارعين وشرح امتيازات التقاوى ، ومراحل زراعتها، وإيجابيات وسلبيات هذه التقاوى وطرق الزراعة، بالإضافة لوجود لجان بصفة مستمرة تقوم بالمرور على الزراعات ومتابعة مراحل الزراعة ونوعية البذور والأصناف ورصد أي مخالفات والتعامل معها بشكل فورى .

 

 

 

مقالات مشابهة

  • عاشور: يشهد حفل تخرج طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • وزير التعليم العالي يشهد حفل تخرج طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • وزيرة التنمية المحلية تشارك حفل تخريج أول دفعة من فرع العلمين بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • قطن البحيرة يحتضر.. والتغيرات المناخية تقضي على الإنتاج
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن عن تنظيم  مسابقة أفضل فيديو تسجيلي بمعهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية  
  • أم البواقي.. توقيف شخص وحجز مسدس تقليدي الصنع
  • فرق متخصصة لمساعدة طلاب الثانوية العامة في تسجيل رغبات التنسيق بجامعة سوهاج
  • نقيب الفلاحين يكشف تفاصيل افتتاح موسم جني القطن بمحافظة بني سويف
  • وقاية النباتات ينظم ندوة حول إنتاج المبيدات الحيوية كبدائل واعدة لمكافحة الآفات
  • بني سويف تحتفل بموسم جني القطن: إنتاجية مرتفعة وأسعار مضمونة