تتميز منطقة الباحة بتنوع المواقع السياحية التراثية لبيئتها الطبيعية من خلال تاريخها العريق الذي مرت من خلاله العديد من الحضارات المختلفة، ما يمنحها طابعًا جماليًا، جعلها مقصدًا للسياح والزوار من داخل المملكة وخارجها طوال العام، لاستكشاف الحضارات القديمة التي صنعها الإنسان.

وتقع "هضبة الكتاب" أسفل الجبل عند التقاء السيلين بوادي "خرة" وهو مجرى سيل يربط قرى عالقة وقرى مقمورة في محافظة بلجرشي، أطلق عليها الأهالي هضبة الكتاب بالنظر لما تحتويه من نقوش وكأنها صفحة كتاب يزيد عمرها عن 1400 سنة تقريبًا تضم عدة نقوش إسلامية قديمة بدون تنقيط يحمل بعضها أسماء عدد من الصحابة والتابعين.


كما توجد أيضًا صخرة أخرى تشبه كف اليد تحمل نقشًا آخر، لا تبعد كثيرًا عن الصخرة العملاقة، كما توجد في أعلى جبل مهراس خمسة قبور، منها قبران مرتفعان عن الأرض بشكل ملحوظ، لا أحد يعرف تاريخها تحديدًا أو من يكون أصحابها، غير أنه يُعتقد أنها تعود للأقوام الذين كانوا ينزلون بذلك الموقع.

وأوضح مدير عام هيئة التراث بمنطقه الباحة عبدالرحمن بن سعد الغامدي لـ "وكالة الأنباء السعودية"، أن الهيئة أدرجت موقع "هضبة الكتاب" ضمن سجل الآثار الوطني، عقب مسح الآثار للعام ١٤٢٦هـ، وهو عبارة عن نقوش لكتابات إسلامية كتبت على واجهة لصخر من نوع الجرانيت.

تجدر الإشارة إلى أن موسم صيف الباحة يشهد إقبالًا كبيرًا من الزوار من داخل المملكة وخراجها على القرى التراثية والمواقع التاريخية والأثرية بالمنطقة، التي أصبحت عاملًا مهمًا ومحركًا اقتصاديًا قويًا، لتشكيل الرؤية السياحية الوطنية المواكبة لمستهدفات الرؤية الطموحة للمملكة، وتبرز الإرث التاريخي لمنطقة الباحة أمام جيل الحاضر والمستقبل.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

الخيانة ليست وجهة نظر

 بريطانيا حيث ما حلت وارتحلت دائماً تصنع وتترك المصائب والكوارث وكانت العمالة شرطاً بالتصالح والاختلاف والادراك أن الجميع  في الهم غرب والعملاء يقتربون من بعضهم ويتعاطفون وإلا كيف نفسر أن يجتمع الاشتراكي مع الاخواني و الناصري و البعثي وتبقى العدوات ليست مرتبطة بمبدأ بل بالمصلحة .

وهذا يكشف سر الحشوش التي كان يقوم بها كل طرف في الفترة التي تحدث عنها أعضاء الخلية الاستخباراتية وتحالفهم كان برعاية أمريكا وبريطانيا والتمويل السعودي وكذلك اختلافهم كان أيضاً يقوم على هذا الأساس.

 المؤلم أن هؤلاء كانوا يقدموا أنفسهم على أنهم قامات وطنية وقومية ودينية و يمثلون للكثيرين قدوة لهذا سهل على الأمريكان اختراق الوعي لدى الكثيرين من المحسوبين على تلك الأحزاب والتيارات .

بكل تأكيد لا يمكن النظر إلى الأمور في هذا المنحى بمستوى واحد ومثلما الوطنية ليست حكراً لطرف أو حزب كذلك كانت العمالة وعلينا في هذا الاتجاه الانتباه لكن ليس وفقاً للمفاهيم الأمنية التي سهلت أن تكون العمالة والخيانة على الشاكلة التي عشناها بل من أجل أن لا تتكرر المصائب والكوارث التي دفعنا ثمنها في النهاية دماء.

نحن مع التصالح والتسامح بين اليمنين الذين خلافاتهم وحتى صراعاتهم كان لها أساس داخلي لكن علينا أن نفهم أن التصالح والتسامح مع الخونة الذين دفعوا  الوطن والشعب أثماناً باهظة فأن قمنا بذلك سنعود إلى نفس المربع لهذا علينا أن نودع زمن الصفحات البيضاء وأن نتعاطى مع القضايا وفقاً لطبيعتها المحقة والعادلة فالظلم والحيف يجب أن يرفع ويجب ان نسمي الأشياء بمسمياتها ..والتصالح مع الخونة والعملاء تبرير وتعميم للخيانة والعمالة وهذا ما جعلها في الماضي تتحول إلى وجهات نظر والأهم من هذا كله تغليب مبادئ وقيم العدل ليكون لكل اليمنين, وإلا كما نقول دائماً سنظل ندور في الحلقة المفرغة نبدأ من حيث انتهينا وننتهي من حيث بدأنا .

مقالات مشابهة

  • القليوبية تعلن خطتها لتطوير القناطر الخيرية كوجهة سياحية
  • سراج: وضع سوهاج على الخريطة السياحية خلال مدة لا تتجاوز 60 يومًا
  • محافظ سوهاج: وضع المدينة على الخريطة السياحية خلال شهرين
  • مار إلياس.. كنائس أثرية بالأردن يعود تاريخها للقرن السابع للميلاد
  • جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية وجهة سياحية غير مألوفة
  • لتنشيط الحركة السياحية.. محافظ القليوبية يناقش فرص الإستثمار بمدينة القناطر الخيرية
  • محافظ القليوبية يستعرض عدد من الفرص الاستثمارية بمدينة القناطر الخيرية
  • محافظ القليوبية: دراسة إنشاء ممشى سياحي على غرار «أهل مصر» في القناطر الخيرية
  • محافظ القليوبية يستعرض الفرص الاستثمارية بالقناطر الخيرية
  • الخيانة ليست وجهة نظر