طوكيو-سانا

في إطار التعاون بين السفارة السورية في اليابان ومؤسسة “كوما” للتبادل الثقافي عرض في مدينة كيوتو اليابانية فيلما “دم النخل” و”دمشق حلب” مترجمين للغة اليابانية ضمن فعالية ثقافية.

القائم بأعمال السفارة محمد نجيب إيلجي أكد في كلمة ألقاها خلال الفعالية أن عرض الفيلمين في مدينة كيوتو بعد أن تم عرضهما في مدينة طوكيو نهاية العام الفائت فرصة جديدة لتعريف الشعب الياباني بالفن السوري من جهة أولى وشرح معاناة السوريين جراء ممارسات الإرهابيين من قتل وتدمير البنى التحتية والآثار وغيرها وتوضيح أثر الإجراءات القسرية الغربية أحادية الجانب وسرقة الموارد السورية في الحياة المعيشية للسوريين.

بدورها عبرت كييكو كوما مديرة المؤسسة عن تأثرها العميق بما تعرضت له سورية، وعن محبتها لسورية ولشعبها الطيب.

من جهته عبر الفنان الياباني ايداكي شين -الذي قدم مقطوعات موسيقية على البيانو تضامناً مع سورية- عن إعجابه بقدرة السوريين على مواجهة التحديات وتجاوز المحن، منوهاً بمواقفهم في حب الوطن والتضحية من أجله.

وشهدت الفعالية حضوراً مميزاً من الجمهور الذي تفاعل مع الفيلمين بالتصفيق المطول.

رؤى خليفة

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي رموز الجالية المصرية في العاصمة طوكيو

استكمالاً للقاءاته فى طوكيو على هامش المشاركة فى الاجتماع الوزاري للـ"تيكاد"، التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين فى الخارج، اليوم الجمعة، عددا من رموز الجالية المصرية فى اليابان، وذلك فى إطار حرصه على التواصل المباشر والمستمر مع الجاليات المصرية بدول الاعتماد خلال زياراته الخارجية.

أشار السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والهجرة، إلى أن الدكتور عبد العاطى أكد خلال اللقاء على اهتمام مصر البالغ بأبنائها فى الخارج، وبتعزيز ربطهم بوطنهم الأم، منوهاً بأن قرار إعادة دمج وزارتى الخارجية والهجرة يستهدف بالأساس تعزيز التواصل الفعلى بين الجاليات المصرية فى الخارج والبعثات المصرية فى مختلف دول العالم.

وفى هذا الصدد، شدد وزير الخارجية على قيامه بتكليف كافة السفراء ورؤساء البعثات المصرية فى دول الاعتماد بإيلاء أولوية متقدمة للمسائل القنصلية، وتلبيه احتياجات الجاليات المصرية، وأبرز الدور الذى تقوم به الوزارة للتنسيق مع الجهات الوطنية ذات الصلة بهدف الارتقاء بآليات ووسائل تقديم الخدمات القنصلية ورقمتنها باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة لتحسين جودة وسرعة تلك الخدمات.

وأضاف الدكتور عبد العاطى بأن الجالية المصرية فى طوكيو تتميز بتنوعها، لافتاً إلى حرص الدولة المصرية على الاستفادة من خبرات أبنائها فى دول المهجر لدعم أهدافها التنموية، لاسيما فى مجالات الذكاء الاصطناعى والتكنولوجيا والابتكار، والتجارة والاستثمار.

وإختتم المتحدث الرسمى تصريحاته، بالإشارة إلى أن الدكتور عبد العاطى حرص فى نهاية اللقاء على التفاعل المباشر مع أعضاء الجالية، والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم، وجدد التأكيد على الأولوية القصوى التى توليها الدولة المصرية لرعاية مصالح المواطنين المصريين إينما كانوا. ودعا عبد العاطى رموز الجالية المصرية فى طوكيو للمشاركة فى النسخة المقبلة من مؤتمر المصريين فى الخارج المزمع عقدها خلال العام القادم.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يحث الشركات اليابانية على الاستفادة من استراتيجية الهيدروجين الأخضر المصرية
  • وزير الخارجية يلتقي رموز الجالية المصرية في العاصمة طوكيو
  • «صيف معانا» تسعد زوار الحدائق والمنتزهات بأبوظبي
  • خلال لقاء صحفي بـ طوكيو.. وزير الخارجية يستعرض موقف مصر إزاء التطورات الدولية والحرب على غزة
  • وزير الخارجية يلتقي بسكرتير عام رابطة الصداقة البرلمانية اليابانية/المصرية
  • ارتفاع مؤشرات الأسهم اليابانية في بداية التعاملات
  • فعالية خطابية في جامعة البيضاء بذكرى المولد النبوي
  • "الأرصاد" ينبه من أمطار متوسطة إلى غزيرة على العيص وينبع النخل
  • يابانية ترث لقب «أكبر معمرة»
  • رُفَاةُ المُحَارِب