أسفر انفجار لغم أرضي اليوم الاثنين بجبل المغيلة في ولاية القصرين غربي تونس، عن بتر اليد اليمنى لشاب يبلغ من العمر 17 عاما وإصابته بجروح متفاوتة الخطورة في وجهه وساقيه.

وقع الانفجار أثناء قيام الشاب عدنان معموري بقطف عشبة إكليل الجبل في منطقة الكدية الصفراء، حيث اعتاد بيعها للمارة على الطرقات الرئيسية لتأمين ثمن مستلزمات المدرسة، بحسب شقيقته التي روت تفاصيل الحادثة.

وقالت حنان معموري في فيديو على فيسبوك "عدنان خرج للعمل بسبب الفقر من أجل إكمال تعليمه"، مؤكدة أن شقيقها فقد عينا وبترت يده اليمنى حينما كان يضرب الأرض بمنجل لقطف الأعشاب قبيل وقوع الانفجار.

 

وناشدت حنان التي تعمل هي الأخرى لأجل ابنها اليتيم، السلطات التونسية أن تسارع بعلاج شقيقها في الخارج، كي يتمكن من مواصلة دراسته.

وعلقت الصحفية نادين بن أحمد صالحي على الحادثة قائلة "اغتالت الحياة طفولته، ابن 17 سنة يعمل ويكد لأجل أن يكسب بعض المال ليشتري مستلزمات العودة المدرسية".

وقال المدير الجهوي للصحة بالقصرين عبد الغني الشعباني إن عدنان خضع لعملية جراحية مستعجلة، واصفا حالته بالحرجة.

يذكر أن الألغام التي زرعتها جماعات مسلحة في المناطق الجبلية، من بينها جبل المغيلة، تسببت على مدى السنوات الماضية في إصابة عشرات العسكريين والمواطنين.

ورغم تراجع نشاط تلك الجماعات في تونس منذ عام 2020، فإن ما خلفته في الجبال بقي يعيق حرية تنقل أهالي المنطقة.

ويتخذ سكان الأرياف في تونس من المناطق الجبلية مرعى لأغنامهم، في حين يجمع آخرون النباتات الجبلية لبيعها مثل الفطر الجبلي والصنوبر، أو الحطب للتدفئة في فصل الشتاء.

وبعد تحصن الجماعات المسلحة في جبال عدة مثل سمامة والمغيلة والسلوم والشعانبي، تحولت إلى مناطق عسكرية ممنوعة على الأهالي، وحرم سكان المناطق الريفية من الرعي أو التجول لجمع الحطب والأعشاب والنباتات.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

لم يكن هدفي الحصول على «الشهادة».. وزير التعليم يكشف تفاصيل دراسته في أمريكا

أدلى الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد بأولى تصريحاته الإعلامية بعد توليه منصبه الجديد في وزارة التربية والتعليم في التشكيل الوزاري الجديد، مؤكدا أنه منذ 12 سنة كان لديه اهتمام قوي جدا بالتعليم أونلاين، والتعليم المدمج، قائلا «تابعت التغيير الذي حدث في التعليم على مستوى العالم، وسافرت أمريكا، وحصلت على دورات تدريبية في جامعات مهمة مثل هارفرد، ومن ضمن تجربتي وجدت جامعة اونلاين، فحرصت على التسجيل فيها لعمل الدراسات اللازمة لتعلم أصول التعليم أونلاين، ولم يكن هدفي الحصول على شهادات، كنت مهتم أفهم وأتعلم أكثر عن التعليم أونلاين»

وخلال مداخلة هاتفية مع قناة «إكسترا نيوز»، تحدث الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الجديد، عن الثانوية العامة، وخطته للنهوض بالتعليم، قائلا «بقالي أكتر من 25 سنة شغال في التعليم، وأنا أكثر واحد حاسس بحالة الضغط التي يعيشها طلاب الثانوية العامة

وأضاف، سنعمل خلال الفترة القادمة على إنهاء ضغط الثانوية العامة من خلال استراتيجيات عصرية، لكن لن يتم تطبيقها إلا بحوار مجتمعي يحضره جميع أطراف العملية التعليمية.

وتابع «أقول لأولادنا في الثانوية العامة: مش مهم النتيجة، المهم الاجتهاد، ذاكروا واعملوا اللي عليم، والنتيجة بتاعت ربنا، وربنا مش هيضيع تعبكم».

وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد عبد اللطيف، أنه سوف يتابع امتحانات الثانوية العامة 2024 مع كل الكنترولات ومع المسئولين في غرفة العمليات المركزية لحظة بلحظة وسيعمل على حل أي مشكلة فورا

وقدم وزير التعليم الجديد الشكر للدكتور رضا حجازي وزير التعليم السابق على المجهود المبذول.

أشار الوزير إلى أنه «منحاز جدا لأولياء الأمور بصفتهم عنصر أساسي في العملية التعليمية»

منوها إلى أن خبرته في العملية التعليمية تمتد لأكثر من 25 سنة، وأنه يعرف جيدا مشاكل الطلاب وأولياء الأمور

وأضاف "اعتدت على مدار 25 سنة على النزول للعمل من 6 صباحا حتى 8 مساءا، وقضيت حياتي كلها في التعليم “وفاهم كويس كل حاجة ودي الخبرة اللي هابني عليها شغلي كوزير”

وختم وزير التعليم تصريحاته قائلا: لدينا 4 محاور أساسية سنعمل عليها من العام الدراسي القادم: الكثافة - نقص المدرسين - الثانوية العامة - إعادة الطلاب للمدارس، وأن التعليم التكنولوجي بدأ في التعليم المصري من أيام الدكتور طارق شوقي والدكتور رضا حجازي من بعده، وأنا سوف أكمل المسيرة

مقالات مشابهة

  • لم يكن هدفي الحصول على «الشهادة».. وزير التعليم يكشف تفاصيل دراسته في أمريكا
  • وزير العمل: سنعمل على خلق بيئة عمل مميزة خلال المرحلة القادمة
  • عدنان الروسان يكتب ..رسالة الى أحمد حسن الزعبي ..!!
  • هناء أبو رمضان تتفقد لجان امتحانات الثانوية العامة
  • الرحّالة الإماراتي عدنان النخلاني في ربوع الأردن
  • صندوق تنمية الموارد البشرية يدعم توظيف السعوديين.. و 2.3 مليار ريال مصاريف الدعم للنصف الأول من 2024م
  • دعم السياحة وتطوير المناطق الأثرية.. ملفات تحتاج خطة محافظ الأقصر الجديد
  • نهيان بن مبارك: الإمارات حاضنة للمبدعين لأجل السلام
  • الاحتلال يتسلم ردا من حماس على مقترح الصفقة ويتحدث عن دراسته
  • السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين