آخر تحديث: 16 يوليوز 2024 - 2:11 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد النائب السابق عن إقليم كردستان، غالب محمد علي، الثلاثاء، ان القوات التركية توغلت بنحو 40 كم داخل محافظة دهوك وتسيطر على نصف مساحة المحافظة، لافتا الى ان التوغل التركي جاء بموافقة العائلة البارزانية.وقال علي في تصريح  صحفي، ان “العائلة البارزانية قد منحت تركيا الضوء الأخضر لدخول أراضي دهوك والسيطرة عليها، وخصوصا منطقة العمادية ومناطق أخرى تابعة للمحافظة”.

وأضاف ان “القوات التركية توغلت بنحو 40 كم داخل أراضي دهوك، وبالتالي فأن 57 % من أراضي هذه المحافظة الان تحت سيطرة السلطات التركية، وهذا الامر تتحمل مسؤوليته حكومتي بغداد واربيل”.وبين ان “وزير الدفاع التركي يؤكد بنفسه ان قواته تسيطر على الأراضي العراقية وتستولي عليها، في وقت تقوم فيه الحكومة الاتحادية بإرسال لجنة عديمة الجدوى، بالمحصلة فان الحكومتين في بغداد والاقليم وراء مايجري من توغل تركي في دهوك”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

تركيا تعلن استئناف الدوريات البرية المشتركة مع القوات الروسية في شمال سوريا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الجمعة، استئناف تسيير الدوريات البرية المشتركة مع روسيا شمال سوريا بعد تعليقها منذ تشرين الأول /أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أنه من المقرر استمرار نشاط هذه الدوريات خلال الفترة القادمة "لإظهار التعاون التركي-الروسي".

وقالت الدفاع التركية في بيان عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، إنه "تم استئناف نشاط الدوريات البرية المشتركة بين تركيا وروسيا في شرق منطقة عملية نبع السلام في 22 آب /أغسطس 2024، بمشاركة 4 مركبات عسكرية و24 فردا".

وأوضحت أن هذه أول مرة يجري فيها تسيير دوريات برية مشتركة مع القوات الروسية شمالي سوريا منذ تعليقها في الخامس من تشرين الأول /أكتوبر 2023 لأسباب أمنية.


من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية أن الدورية جابت أمس الخميس في محافظة الحسكة وقرب مدينة القامشلي، موضحة أن الدورية ضمت 8 آليات عسكرية و40 جنديا من الجانبين.

ويأتي استئناف الدوريات البرية المشتركة بين تركيا وروسيا في أعقاب توترات حادة شهدتها مناطق شمال شرقي سوريا خلال الآونة الأخيرة إثر اشتباكات عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التي تعتبرها أنقرة امتداد لتنظيم "العمال الكردستاني" المصنف إرهابيا، وبين مقاتلين مما يعرف بـ"جيش العشائر" وقوات النظام السوري المدعومة بمليشيات موالية لإيران.

يشار إلى أن أول دورية مشتركة جرت في مطلع شهر تشرين الثاني /نوفمبر من عام 2019، بناء على اتفاق بين روسيا وتركيا يقضي بتسيير دوريات مشتركة بعمق 10 كم من الحدود السورية التركية.


ومنذ ذلك التاريخ، ذكرت وزارة الدفاع التركية، أنه جرى تنفيذ 344 نشاطا للدوريات البرية المشتركة حتى تاريخ 5 تشرين الأول /أكتوبر من عام 2023، وهو التاريخ الذي جرى فيه توقف هذه الدوريات "بسبب الأوضاع الأمنية في المنطقة"، قبل استئنافها أمس الخميس.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا شنت ثلاث عمليات عسكرية في سوريا منذ عام 2016، وتنتشر القوات التركية في مناطق متفرقة من شمال سوريا لمنع تدفق اللاجئين ومكافحة نشاط وحدات الحماية التركية التي تراها تركيا امتدادا لتنظيم "العمال الكردستاني".

مقالات مشابهة

  • تركيا تعلن استئناف الدوريات البرية المشتركة مع القوات الروسية في شمال سوريا
  • دبلوماسي سابق: أوكرانيا حصلت على السماح من الغرب لقصف كورسك
  • مالي: استعدنا السيطرة على كامل أراضي البلاد بفضل التعاون مع روسيا
  • جهة سياسية تسيطر على عقود الموانئ وتحذير من انتقال العدوى لميناء الفاو
  • أنقرة تنفي الاتفاق مع بغداد على انهاء الوجود العسكري التركي في العراق
  • جهة سياسية تسيطر على عقود الموانئ وتحذير من انتقال العدوى لميناء الفاو - عاجل
  • القصف التركي يُشعل النيران بـ5 قرى في دهوك
  • أوامر إخلاء جديدة.. إسرائيل تكدس 1.7 مليون فلسطيني بعُشر مساحة غزة
  • خطأ فادح لجنرال وثغرة تتكرر.. كيف توغلت أوكرانيا بالداخل الروسي؟
  • نائب:انتخابات الإقليم ستبعد العائلة البارزانية من الحكم