احتكر نادي صحم المراكز الأولى في منافسات بطولة أندية محافظات شمال وجنوب الباطنة ومسندم والبريمي للسباحة القصيرة والتي أقيمت بمجمع الرستاق الرياضي برعاية سعادة خميس بن حمدان الغافري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية الرستاق، ففي منافسات فئة 15 سنة وما فوق، توج نادي صحم بالمركز الأول، بينما حل نادي السويق في المركز الثاني، وجاء نادي المصنعة في المركز الثالث.

وفي مسابقة فئة 14 سنة، حصد سباحو نادي صحم على المركز الأول، بينما كان المركز الثاني من نصيب نادي السويق، وحل نادي مجيس في المركز الثالث.

أما في منافسات بطولة أندية محافظات شمال وجنوب الشرقية والداخلية والتي أقيمت في مسبح مجمع إبراء الرياضي برعاية سعادة الشيخ منصور بن زاهر الحجري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بدية، بحضور طارق بن سالم الهاشمي المكلف بأعمال رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للرياضات المائية، وتألقت المواهب الشابة في مختلف المسابقات، وتمكن نادي مصيرة من الفوز بالمركز الأول، بينما حل نادي الطليعة في المركز الثاني، وجاء نادي بدية في المركز الثالث.

وكان توج نادي بوشر قد توج مؤخرا بلقب بطولة أندية محافظة مسقط للسباحة القصيرة والتي نظمها الاتحاد العماني للرياضات المائية بمجمع الرياضي بالرستاق بمشاركة 75 سباحا من أندية محافظة مسقط تنافسوا في 166 سباقا، بينما حل نادي عمان في المركز الثاني، وجاء نادي قريات في المركز الثالث. واشتملت البطولة على مسابقات متنوعة منها: 50 حرة و50 صدرا و 50 ظهرا و50 فراشة و100 حرة و200 متنوعة، واستهدفت البطولة خمس فئات من أعمار 10 سنوات وما دون، و(1-12 ) سنة و(13-14 ) سنة، و(15-16) سنة، و(17-18) سنة، و(19-29) سنة.

تطوير مهارات السباحين

ووضع الاتحاد العماني للرياضات المائية من خلال إقامة مثل هذه البطولات للأندية حزمة من الأهداف تتمثل في تطوير مهارات السباحين وتوفير فرصة للمنافسة واكتساب الخبرة لجميع فئات السباحين من مختلف الأعمار والمستويات، وكذلك تحفيز السباحين على تحسين أوقاتهم وتقديم أفضل ما لديهم، ورصد المواهب الواعدة لاكتشافها وتطويرها لتمثيل المنتخب الوطني، وأيضًا رفع مستوى رياضة السباحة في سلطنة عمان، وتعزيز مشاركة المجتمع في رياضة السباحة وجذب المزيد من الشباب لممارستها، وأيضًا تحسين صورة رياضة السباحة في سلطنة عمان على المستوى المحلي والدولي، والمساهمة في تنمية السياحة الرياضية من خلال استقطاب مشاركين من خارج سلطنة عمان، كما تسهم أيضًا مثل هذه البطولات في دعم المنتخبات الوطنية من خلال تقييم مستوى أداء السباحين وتحديد احتياجاتهم من التدريب والتطوير، وصقل مهارات السباحين وتجهيزهم للمشاركة في البطولات الإقليمية والدولية، ورفع تصنيف سلطنة عمان في رياضة السباحة على المستوى الدولي، ونشر الوعي بأهمية الرياضة، وكذلك الترويج لنمط حياة صحي من خلال تشجيع ممارسة الرياضة، وتسليط الضوء على فوائد السباحة للصحة العامة.

كما تُعد هذه البطولات المحلية نقلة نوعية في بطولات السباحة بسلطنة عمان من حيث التنظيم والجودة والنوعية، كما تشكّل مثل هذه البطولات فرصة للأجهزة الفنية والمدربين لمتابعة سباحي المنتخب المنتسبين للأندية، بالإضافة إلى اكتشاف المواهب الشابة في منافسات المراحل السنية المعتمدة، كما تقدم هذه البطولات دافعًا للاهتمام برياضة السباحة، وتعد هذه البطولات المحلية فرصة لإظهار المستويات الفنية للسباحين المشاركين، كما أنها تسمح للجهاز الفني للمنتخب للقيام بالمتابعة ومعاينة جميع السباحين المشاركين من جميع المحافظات، وعلى إثرها يمكن اكتشاف المواهب الصاعدة التي تتوفر فيها مقومات السباح المجيد.

كما أن هذه البطولات تؤثر بشكل إيجابي على سباحي المنتخبات الوطنية، وذلك من خلال توفير فرصة للمنافسة واكتساب الخبرة، كما أنها تتيح البطولات للسباحين فرصة اختبار مهاراتهم ضد منافسين من مختلف الأعمار والمستويات، وأيضًا تتيح لهم فرصة التعرف على نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم، مما يساعدهم على تحسين أدائهم، وتحفيز السباحين على تحسين أوقاتهم وتقديم أفضل ما لديهم، وتساهم المنافسة في تحفيز السباحين على بذل أقصى جهد لتحقيق أفضل النتائج، كما تساعدهم على تطوير روح التحدي والمثابرة، ورصد المواهب الواعدة لاكتشاف المواهب وتطويرها لتمثيل المنتخب الوطني، وتوفر البطولات فرصة للمدربين لرصد المواهب الواعدة من بين المشاركين، كما توفر فرصة لضم هذه المواهب إلى برامج تدريبية مكثفة لتطوير مهاراتها وتجهيزها للمشاركة في البطولات الدولية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی المرکز الثالث المرکز الثانی ریاضة السباحة هذه البطولات بطولة أندیة سلطنة عمان فی منافسات البطولات ا من خلال

إقرأ أيضاً:

سحب قرعة كأس التحدي الآسيوي اليوم.. والسيب ينافس في المستوى الثالث

 

 

الرؤية- أحمد السلماني

تُجرى في الحادية عشرة من صباح اليوم الخميس بتوقيت مسقط، مراسم قرعة كأس التحدي الآسيوي لكرة القدم؛ وذلك بمقر الاتحاد الآسيوي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور؛ حيث يمثل نادي السيب بطل الدوري سلطنة عُمان في هذه المنافسة.

ووضع تصنيف البطولة نادي السيب في المستوى الثالث مع باشوندهارا كينغز البنجالي ومزايا للترفيه والرياضة المالديفي. ويضم المستوى الأول لمنطقة غرب آسيا العربي الكويتي والأهلي البحريني وإيست البنغال الهندي. بينما سيضم المستوى الثاني كلا من الفتوة السوري والنجمة اللبناني واردكاداغ التركمانستاني. ويضم المستوى الرابع كلا من هلال القدس الفلسطيني وأبديش أتا القرغيزي.

أما منطقة شرق آسيا فستشارك فيها 6 أندية وهي مادورا يونايتد (إندونيسيا)، وشان يونايتد (ميانمار)، وبري كان ريتش سفاي رينغ (كمبوديا)، وتاينان سيتي (الصين تايبيه)، ويونغ إيلفانتس (لاوس)، وفالكونز (منغوليا). وسيتم تطبيق مبدأ عدم وقوع فريقين من نفس الدولة في ذات المجموعة، كما سيتم استخدام برنامج قرعة خاص لمنع حدوث أي تعارض أو مواقف معقدة.

وينتظر نادي السيب أمر استضافته للتصفيات بعد أن قدم ملفه بشكل رسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، طلبًا لاستضافة مجموعته في كأس التحدي الآسيوي في خطوة إيجابية نحو تحقيق الهدف الذي يسعى إليه من خلال المنافسة على لقب البطولة.

ويشهد دور المجموعات تقسيم الفرق المشاركة إلى خمس مجموعات، ثلاث منها تضم أربعة أندية من منطقة الغرب، واثنتان تضم كل منها ثلاثة أندية في منطقة الشرق. وتقام منافسات دور المجموعات عبر التجمع بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، على مدار ثلاث جولات خلال الفترة من 26 أكتوبر المقبل حتى 2 نوفمبر.

وكشف الاتحاد الآسيوي أن ثلاثة فرق تشارك في بطولات الاتحاد الآسيوي للمرة الأولى هي أركاداغ التركماني، وفالكونز المنغولي، وبارو من بوتان.

وسيتم توزيع الفرق المشاركة دور المجموعات (16 فريقاً تأهلت مباشرة وفريقان فائزان من الدور التمهيدي) على المجموعات، على أن يتم تطبيق مبدأ عدم وقوع فريقين من نفس الدولة في ذات المجموعة، كما سيتم استخدام برنامج قرعة خاص لمنع حدوث أي تعارض أو مواقف معقدة. وتتأهل إلى الدور ربع النهائي ثمانية أندية، من خلال صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الثلاث بمنطقة الغرب إلى جانب أفضل فريقين حاصلين على المركز الثاني، فيما يتأهل الفريقان الحاصلان على المركز الأول في مجموعتي الشرق، بحيث تقام منافسات ربع النهائي من مواجهتي ذهاب وإياب في الفترة بين 5 و13 مارس 2025.

في المقابل، تقام مباريات الدور قبل النهائي من مواجهتي ذهاب وإياب في الفترة من 9 إلى 17 أبريل 2025، على أن تقام المباراة النهائية يوم 10 مايو 2025.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد أعلن عن النظام الجديد المعتمد لبطولات الأندية اعتبارًا من موسم 2024-2025، مقسمًا إياها إلى 3 بطولات هي "بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة، وبطولة دوري أبطال آسيا 2، وبطولة كأس التحدي الآسيوي".

ويشهد النظام الجديد لبطولة دوري أبطال آسيا للنخبة مشاركة 24 ناديًا بصورة إجمالية؛ حيث يشارك 24 ناديًا بحيث يكون هناك 12 فريقًا من مجموعة الشرق، و12 من مجموعة الغرب. ويشارك في المجموعة 10 أندية بشكل مباشر، بالإضافة إلى اختيار 4 أندية آخرى لخوض ملحق، يتأهل 2 منها للمجموعات. ويخوض كل فريق 4 مباريات على أرضه و4 مباريات خارج ملعبه، في مواجهة ثمانية أندية مختلفة بالمجموعة. وتتأهل 8 أندية من كل منطقة إلى دور الـ16، والذي تقام مبارياته من ذهاب وإياب، لتتأهل الأندية الفائزة إلى ربع النهائي.

واعتبارًا من دور الثمانية تجرى مباريات البطولة بنظام التجمع (التأهل من مباراة واحدة) في دولة واحدة (المملكة العربية السعودية).

وتقام البطولة بنظام المجموعتين، كل مجموعة تتألف من 12 فريقًا، يتأهل أول 8 منها إلى دور خروج المغلوب (ثمن النهائي)، بينما تخرج الفرق (من التاسع وحتى الـ12) نهائيا من البطولة، دون إمكانية التأهل إلى دوري أبطال آسيا 2. وتجرى باقي المباريات من ربع النهائي وحتى المباراة النهائية بنظام البطولة المجمعة (التأهل من مباراة واحدة)، وجرى اختيار السعودية لاحتضان أول نسختين.

الجوائز المالية صارت ضخمة في النسخة الجديدة، إذ تقدر بـ12 مليون دولار للبطل، و6 ملايين دولار للوصيف.

مقالات مشابهة

  • أكادير تستعد لإفتتاح أكبر مستشفى جامعي بوسط وجنوب المملكة بتجهيزات حديثة ومتطورة
  • قرعة البطولة الآسيوية تضع نادي الخليج في المجموعة الثانية لكرة اليد 2024
  • السويدي ينز غوستافسن مديرًا فنيًا لقدم الفتح
  • منتخب مصر للسباحة يجرى الفحوصات الطبية استعددا للبطولة العربية
  • إقبال على الورش الصيفية بمركز طنطا الثقافي
  • قرعة متوازنة في بطولة دوري التحدي الآسيوي
  • قرعة متوازنة في بطولة دوري التحدي الآسيوي لكرة القدم
  • 65 فرصة استثمارية في مجال الأمن الغذائي بجنوب الباطنة
  • 65 فرصة استثمارية في مجال الأمن الغذائي بجنوب الباطنة بقيمة تتجاوز 30 مليون ريال
  • سحب قرعة كأس التحدي الآسيوي اليوم.. والسيب ينافس في المستوى الثالث