أعلنت بريطانيا عن خططها لتعزيز قواتها المسلحة "المجوفة" لضمان استعداد البلاد لمواجهة التهديدات من الصين وإيران وكوريا الشمالية وروسيا، والتي وصفها رئيس مراجعة دفاعية بأنها "رباعية قاتلة".

وعينت الحكومة جورج روبرتسون، الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، لرئاسة لجنة مراجعة للقوات المسلحة البريطانية، ستقدم تقريرها في النصف الأول من عام 2025.

وصرح روبرتسون، الذي شغل منصب وزير الدفاع البريطاني في أواخر التسعينيات، بأن القوات المسلحة يجب أن تكون جاهزة للمعركة بناء على مستوى التهديد.

وقال لوسائل إعلام بريطانية إن المملكة المتحدة وحلف الناتو يواجهان تهديدات متزايدة من الصين وإيران وكوريا الشمالية وروسيا، التي تتعاون بشكل متزايد.

وأشار روبرتسون إلى أن قمة حلف الناتو التي عُقدت الأسبوع الماضي في واشنطن أظهرت أن التحدي الذي تمثله الصين يجب أن يؤخذ على محمل الجد، مؤكدا ضرورة أن تكون القوات المسلحة البريطانية والناتو على استعداد لمواجهة هذه التحديات، بالإضافة إلى التعامل مع القضايا الأخرى.

من جهته، أكد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر مجددا التزامه بزيادة الإنفاق الدفاعي إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي خلال قمة حلف الناتو في الولايات المتحدة، بعد أيام من انتخابه، لكنه لم يحدد موعدا لتنفيذ ذلك.

ومع إطلاق المراجعة، أوضح ستارمر أن القوات المسلحة البريطانية تحتاج إلى زيادة الإنفاق بشكل مسؤول لتحقيق القدرة على الصمود على المدى البعيد.

وستشرف على المراجعة فيونا هيل، وهي مستشارة رئاسية أميركية سابقة وخبيرة في السياسة الخارجية، إلى جانب الجنرال المتقاعد في الجيش البريطاني ريتشارد بارونز الذي كان قائدا سابقا لقيادة القوات المشتركة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بيل غيتس بريطانيا.. اختفاء الملياردير مايك لينش في غرق يخت فاخر

نقلت صحيفة "ديلي تليغراف"، الأربعاء، عن رئيس الحماية المدنية في جزيرة صقلية الإيطالية قوله إنه تم العثور على جثتي رائد الأعمال البريطاني مايك لينش وابنته في اليخت الغارق قبالة إيطاليا.

وكانت فرق الإنقاذ والغواصين عادت إلى موقع اليخت الفاخر  الذي غرق بسبب عاصفة قبالة صقلية، الثلاثاء، للبحث عن 6 أشخاص، بينهم قطب التكنولوجيا البريطاني، مايك لينش، بعد أن علقوا في هيكل اليخت، على عمق 50 مترا تحت الماء.

وكان اليخت الذي يبلغ طوله 56 مترا، الذي يرفع العلم البريطاني، راسيا على بعد نصف ميل تقريبا من بورتيشيلو، عندما هبت عاصفة صباح الاثنين.

ويعد مايك لينش أحد الأمثلة القليلة لرجل أعمال بريطاني أنشأ شركة تكنولوجيا عالمية، قيل إن ثروته وزوجته أنجيلا باكاريس، تبلغ 965 مليون دولار (500 مليون جنيه إسترليني) في قائمة الأثرياء التي نشرتها صحيفة "صنداي تايمز" هذا العام.

#BREAKING : Bodies of Mike Lynch and his daughter Hannah found in sunken superyacht as divers go back to retrieve two more victims from shipwreck.#MikeLynch #MikeLynchMissing #British #Entrepreneur #SicilianCity #Palermo #Italy #HannahLynch #BritishBillGates #shipwreck pic.twitter.com/8CVJFhdOwV — upuknews (@upuknews1) August 21, 2024
وتورط لينش بقضية احتيال في الولايات المتحدة وبُرئ من قبل هيئة محلفين في سان فرانسيسكو في حزيران / يونيو الماضي من 15 تهمة على الأقل في محاكمة طويلة شهدتها أمريكا بشأن شراء شركة أوتونومي العملاقة في وادي السيليكون بقيمة 11.1 مليار دولار في عام 2011، وهي القضية التي كان يخشى أن تنتهي بوفاته في السجن؛.


وقال عناصر خفر السواحل الإيطالية، الاثنين، إن رجلاً لقي حتفه وفُقد 6 آخرون، من بينهم لينش، بعد أن ضربت عاصفة عنيفة على نحو غير متوقع يختاً فاخراً قبالة باليرمو عاصمة إقليم صقلية.

عملية بحث واسعة تتم في سواحل الجنوب الإيطالي للبحث عن ناجين من غرق يخت فاخر يملكه الملياردير البريطاني مايك لينش وكان على متنه مع أسرته وأصدقائه والطاقم بعدد ٢٢ شخص لكن اليخت غرق صباح أمس بعد عاصفة مفاجئة أغرقته !
وتم إنقاذ بعض الركاب لكن لا يزال ٧ مفقودين منهم مايك pic.twitter.com/f4TVkXdpYW — عبدالرحمن الجابري ???????? (رحال لندن) (@V9va) August 20, 2024
وبحسب "واشنطن بوست" الأمريكية، لم يُكشف عن أسماء الضحايا والمفقودين بعد، لكن شخصاً مطلعاً على عمليات الإنقاذ أكد أن لينش في عداد المفقودين، وتمكّن 15 شخصاً، من بينهم زوجة لينش مالكة القارب، أنجيلا باكاريس، ورضيعة عمرها عام واحد من الفرار قبل غرق اليخت.

وتوجّهت خدمات الطوارئ الإيطالية إلى البحر باتجاه المنطقة قبالة سواحل صقلية حيث يستمر البحث عن قطب التكنولوجيا البريطاني مايك لينش وابنته هانا وهما من بين 6 سياح مفقودين بعد غرق يخت فاخر في إعصار قبالة سواحل صقلية.

⚡️اختفاء الملياردير البريطاني مايك لينش بعد غرق يخته الفاخر

اختفى رجل الأعمال البريطاني، مايك لينش، بعد غرق يخته الفاخر"بايزيان" قبالة سواحل صقلية، بعد أن تعرض لعاصفة شديدة صباح يوم الاثنين، 19 آب/أغسطس.

وكان على متن اليخت 22 شخصًا، نجا منهم 15 شخصًا، بما في ذلك زوجة لينش،… pic.twitter.com/KymOdCACTn — Sputnik Arabic (@sputnik_ar) August 20, 2024
ووُصف لينش بأنه "بيل غيتس البريطاني"، رغم اختلاف قصته بشكل كبير عن قصة مؤسس شركة مايكروسوفت



من هو لينش
ووُلد لينش في آيرلندا، ونشأ بالقرب من تشيلمسفورد في إسيكس، حيث كانت والدته ممرضة، ووالده يعمل رجل إطفاء.

درس لينش الفيزياء والرياضيات والكيمياء الحيوية في جامعة كمبردج، وتخصص في النهاية في التعرف على الأنماط التكيفية.

ويقال إن أطروحته للدكتوراه من أكثر الأبحاث قراءةً على نطاق واسع في مكتبة الجامعة.

أنشأ شركة أوتونومي في عام 1996، بعد إطلاق عدد قليل من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المبكرة بما في ذلك شركة متخصصة في برامج التعرف التلقائي على لوحات الأرقام وبصمات الأصابع والوجه للشرطة .

واستخدام برنامج أوتونومي من قبل الشركات لتحليل كميات هائلة من البيانات، وكان جزئياً مديناً بفاعليته للاستدلال البايزي، وهي نظرية إحصائية ابتكرها الإحصائي والفيلسوف توماس بايز في القرن الثامن عشر.

وتمت تسمية اليخت الفاخر الذي غرق قبالة صقلية خلال عاصفة عنيفة في الساعات الأولى من يوم الاثنين باسم "البايزي".

قتيل و6 مفقودين بينهم رائد الأعمال البريطاني في مجال التكنولوجيا #مايك_لينش بعد غرق يخت فاخر قبالة ساحل جزيرة صقلية الإيطالية، ويجري البحث عن لينش و 5 آخرين على عمق 49 متراً تحت الماء.#أخبار_عالمية pic.twitter.com/qfdJNgmNdA — أخبار و أكثر (@newsandm0re) August 19, 2024

استحوذت شركة "إتش بي" الامريكية على شركة "أوتونومي" مقابل 11 مليار دولار في عام 2011، فيما خسرت شركة الحوسبة الأمريكية قدرها 8.8 مليار دولار عند استحواذها، قائلة إنها اكتشفت "مخالفات محاسبية خطيرة" في الشركة البريطانية.

منصب سياسي

أدت انتصارات لينش إلى أن يصبح مستشاراً علمياً لديفيد كاميرون عندما كان رئيساً للوزراء ببريطانيا، ومديراً غير تنفيذي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، فضلاً عن حصوله على "وسام الإمبراطورية البريطانية" في عام 2006 لخدماته للمؤسسات.

مقالات مشابهة

  • حاتم صابر يكتب: الأمن القومي المصري.. رؤية استراتيجية لتعزيز الحماية والتقدم
  • إسرائيل تقدم مقترحا جديدا لحماس بشأن تواجد قواتها في ممر فيلادلفيا
  • شركات الصناعة تسعى لتعزيز ربحيتها وتنافسيتها في الأسواق المحلية والعالمية
  • بريطانيا وإيران: تشكُّل الخليج العربي الحديث.. قراءة في كتاب (2 من 2)
  • قائد سابق للجيش البريطاني يحذر من حرب كبرى خلال 5 سنوات: روسيا ستنتقم من الغرب
  • بريطانيا تنهي التحقيق في احتكار غوغل وآبل قبل تطبيق القواعد الجديدة
  • منظمة أنقذوا الأطفال تدعو بريطانيا لوقف بيع الأسلحة لإسرائيل
  • بيل غيتس بريطانيا.. اختفاء الملياردير مايك لينش في غرق يخت فاخر
  • وزير الدفاع الفنلندي: نتفاوض مع دول "الناتو" بشأن نشر قواتها في أراضينا
  • الأعرجي يبحث مع الناتو جدول أعمال الاجتماع الأول لتعزيز الشراكة مع العراق