أخبارنا المغربية ـ الرباط

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن 61 مدينة مغربية أصبحت بدون صفيح، وذلك بفضل اعتماد مقاربة منسجمة، أثبتت فعاليتها في القضاء على المدن الصفيحية في عدد من الحواضر الكبرى.

أخنوش الذي كان يتحدث ضمن الجلسة الشهرية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، قال إن برنامج "مدن بدون صفيح"، الذي كلف خزينة الدولة ميزانية إجمالية تناهز 45,7 مليار درهم، ساهم منذ انطلاقه في تحسين ظروف عيش أكثر من 347 ألف أسرة بنسبة معالجة بلغت 75%.

وأشار إلى المجهودات المضاعفة التي تبذلها الحكومة، لتنزيل الآثار المنتظرة من هذا البرنامج الملكي ذي الأبعاد الاجتماعية، حيث عملنا خلال هذه الولاية على تسريع وتيرة تحسين ظروف سكن حوالي 44 ألف أسرة.

وبحسب المتحدث، فقد ارتفع المعدل السنوي للإنجاز من 6.200 أسرة مستهدفة في الفترة 2018-2021، إلى أكثر من  18 ألف أسرة سنويا خلال السنتين الماضيتين أي بحوالي ثلاثة أضعاف، مع مضاعفة وتيرة الإنجاز خاصة بالمناطق والتجمعات الحضرية الكبرى كالدار البيضاء، مراكش، تمارة الصخيرات وسلا.

يأتي ذلك، يضيف رئيس الحكومة، موازاة مع مضاعفة التدخلات الهادفة للحد من ظاهرة تزايد دور الصفيح، والتي تراجعت وتيرة انتشارها خلال السنتين ونصف الماضيتين بنسبة -48%، حيث انتقل معدل التزايد من 10.400 أسرة سنويا ما بين 2012-2021 إلى أقل من 6.500 أسرة سنويا خلال الولاية الحكومية الحالية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: ألف أسرة

إقرأ أيضاً:

دعم نقدي لـ 250 ألف أسرة اردنية

#سواليف

أكدت وزيرة #التنمية_الاجتماعية وفاء بني مصطفى، أنّ عدد #الأسر المستفيدة من #برامج_الدعم_النقدي من #صندوق_المعونة_الوطنية سيرتفع في 2024 – 2025 إلى 250 ألف أسرة.

وقالت بني مصطفى اليوم الخميس خلال لقائها رئيس لجنة الكرامة للمحاربين القدامى الفريق المتقاعد غازي الطيب وأعضاء اللجنة، بحضور مسؤولين في الوزارة إنّ عدد الاسر حاليًا هو 220 ألف أسرة مستفيدة.

وأضافت أنّ الوزارة تعمل على التمكين الإقتصادي للأسر، ونقلها من الاعتماد على تلقي المساعدات إلى الإنتاج والاعتماد على الذات، من خلال ما يتيحه الصندوق من برامج تدريبية، تشجع أفراد الأسر المستفيدة على إنشاء مشاريعهم الانتاجية.

مقالات ذات صلة هيئة الاعتماد يقر تسكين تخصصات جامعية في الإطار الوطني للمؤهلات / تفاصيل 2024/08/23

وأشادت بالدور الكبير للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، واعتزازها بما قدموه للوطن من انجازات، ومن بطولات وتضحيات دفاعاً عن الوطن، مستشهدة بفخر واعتزاز جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم بكافة منتسبي ومتقاعدي قواتنا المسلحة الأردنية-الجيش العربي والأجهزة الأمنية.

واستعرضت بني مصطفى خلال اللقاء أبرز ما تضمنته محاور الإستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، وتحديداً محوري كرامة وتمكين، والانجازات التي تحققت خلال المرحلة الماضية من تنفيذ الاستراتيجية على صعيدي المساعدات والخدمات الاجتماعية، والتوجيهات الملكية السامية بربطها بمسارات التحديث والسياسي والاقتصادي والاداري.

وتناولت بني مصطفى عدداً من الخدمات التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية في قطاعات الأيتام وفاقدي السند الأسري، والأشخاص ذوي الإعاقة وجهود الوزارة وكبار السن، ومكافحة التسول، وأتمته الخدمات الالكترونية للوزارة.

مقالات مشابهة

  • حرائق الغابات تلتهم 30 مدينة في البرازيل ومصرع شخصين
  • جيش العدو يعلن مقتل جندي وإصابة 12 شرق مدينة غزة
  • «الفيدرالي الأمريكي»: وتيرة خفض الفائدة تعتمد على البيانات الاقتصادية
  • دعم نقدي لـ 250 ألف أسرة اردنية
  • العثور على جثة شخص مشنوقًا داخل منزله في ظروف غامضة بالبحيرة
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي جنوب قطاع غزة.. والقسام تفجر عين نفق
  • الحكومة تعلن توسعات عمرانية في مدينة دار السلام بسوهاج
  • عباس عراقجی.. من قيادة المفاوضات النووية إلى قيادة الخارجية الإيرانية
  • الجيش السوداني يعلن عن هجوم استباقي ضد «الدعم السريع» في الخرطوم
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على مدينة نيويورك الأوكرانية!