اجتمع الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ومسئولي الائتلاف المكون من شركة ابوظبي لطاقة المستقبل "مصدر "الإماراتية وشركة انفنتى باور وشركة حسن علام للمقاولات لبحث الخطوات التنفيذية والإسراع فى تنفيذ المشروعات التى يتم العمل عليها حاليا فى مناطق بنبان وخليج السويس، وكذلك المشروعات المستقبلية فى اطار توجه الدوله واستراتيجية عمل الوزارة للتوسع فى مجالات الطاقات المتجددة وزيادة الاعتماد عليها خلال المرحلة المقبلة ، وذلك بحضور المهندسة صباح مشالى نائب الوزير والدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة

اكد الدكتور محمود عصمت الأهمية البالغة والاهتمام الكبير الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لنشر إستخدامات الطاقات المتجددة وخفض إنبعاثات الكربون وتنويع مصادر الطاقة ، مشيرا إلى استراتيجية الدولة التى تهدف الى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42٪ بحلول عام  2030 فى اطار خطة العمل الخاصة 
بتقليل نسبة الإعتماد على الوقود الأحفورى، بما يساعد فى زيادة مساهمة الطاقة النظيفة فى نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة،  لما لذلك من اثر كبير على المردود الاقتصاد.

 

الشراكة مع القطاع الخاص لزيادة نصيب الطاقة المتجددة وإسهامها في مزيج الطاقة

وجه الدكتور عصمت بالأسراع فى الخطوات التنفيذية للمشروعات  لزيادة القدرات المضافة من الطاقات المتجددة على الشبكة القومية للكهرباء، موضحا ان  القطاع الخاص شريك رئيسي فى مشروعات الطاقة المتجددة وان الوزارة تعمل على فتح المجال أمامه وتقديم مايلزم من دعم لزيادة مشاركة الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية فى مشروعات الطاقة النظيفة ، وأن هناك نماذج ناجحة فى هذا المجال ، مشيرا إلى استمرار الجهود والعمل على تحسين جودة الخدمة واستقرار واستمرار االتغذية الكهربائية  وخفض استهلاك الوقود .

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطاقة الكهرباء الدكتور محمود عصمت الاستثمارات الطاقة النظيفة الطاقة الكهربائية القطاع الخاص وزير الكهرباء مشروعات مشروعات الطاقة الطاقة الجديدة والمتجددة الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يستعرض خطط ومشروعات «أكوا باور» السعودية في قطاع الطاقة وتحلية المياه

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، ر ئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماعًا لاستعراض خطط ومشروعات شركة "أكوا باور" السعودية في قطاع الطاقة وتحلية المياه، والمجالات التي ترغب بالتوسع فيها خلال المرحلة المقبلة، وذلك بحضور المهندس، محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والمهندس حسن أمين، العضو المنتدب لشركة "أكوا باور".

وفي مستهل الاجتماع، رحّب رئيس الوزراء بمسئولي شركة "أكوا باور"، مشيرًا إلى أن الشركة السعودية تُعد من أهم الشركاء الذين تسهم مشروعاتهم في تحقيق رؤية الحكومة المصرية بزيادة مُكون الطاقة المُتجددة في مزيج الطاقة، ومستعرضا في هذا الإطار أوجه التعاون مع الشركة في عدد من المشروعات.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: "للشركة أيضًا نجاحات كبيرة في مشروعات تحلية مياه البحر، ومن هذا المنطلق يُمكننا الاستفادة من خبرات الشركة في هذا المجال". وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء أهمية العمل على توطين مكونات الصناعات المرتبطة بمشروعات تحلية مياه البحر.

بدوره، استعرض المهندس، حسن أمين المشروعات التي تعمل عليها حاليًا شركة"أكوا باور" خاصة مشروعات الهيدروجين الأخضر.

وانتقل "أمين" بعد ذلك للحديث عن خبرات الشركة الكبيرة في مجال تحلية المياه، مشيرًا إلى أن الشركة السعودية تحتل المرتبة الأولى عالميًا من حيث إنتاج مياه البحر المحلاة، مؤكدًا استعداد "أكوا باور" لتنفيذ أي مشروعات مطلوبة في هذا القطاع في السوق المصرية، مشيرًا إلى أن الشركة تُنتج حاليًا أكثر من 8 ملايين م3/يوم مياه مُحلاة في أكثر من دولة حول العالم.

كما شهد الاجتماع عرض موقف الانتهاء من عدد من المشروعات التي تنفذها شركة "أكوا باور"، ومن بينها مجموعة من المشروعات ستسهم في إضافة المزيد من الطاقة المنتجة إلى الشبكة، وهو ما سيعزز بدوره من إمكانات الطاقة المتجددة المنتجة في مصر.

تجدر الإشارة إلى أن مشروعات "أكوا باور" التي تم تنفيذها في مصر، يأتى على رأسها مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية، والتي تم بيع إنتاجها للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وفي السياق نفسه، تمت الإشارة إلى المشروعات الجاري إنشاؤها وتطويرها، ومن بينها مشروع طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 1100 ميجاوات.

كما تم استعراض موقف مشروع لتوليد 10 جيجاوات كهرباء من طاقة الرياح على 3 مراحل بمنطقة غرب سوهاج، وهو المشروع الذي تم بشأنه توقيع مذكرة تفاهم.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: نستهدف دخول أكثر من 4 جيجا للشبكة المصرية من الطاقات المتجددة العام المقبل
  • وزير الكهرباء يبحث مع هواوي الاستعانة بأجهزة ذكية لكشف التلاعب والحد من سرقات التيار
  • عاجل.. وزير الكهرباء يبحث مع "هواوي" الاستعانة بأجهزة ذكية لكشف التلاعب والحد من سرقات الكهرباء
  • وزير الكهرباء: شراكة مع شركة صينية للاستفادة من الخبرات والتقدم التكنولوجي
  • الكهرباء تبحث مع هواوي خطط دعم شبكات التوزيع بأجهزة ذكية
  • مدبولي يستعرض خطط ومشروعات أكوا باور السعودية في قطاع الطاقة وتحلية المياه
  • رئيس الوزراء يستعرض خطط ومشروعات «أكوا باور» السعودية في قطاع الطاقة وتحلية المياه
  • رئيس الوزراء يستعرض مشروعات شركة "أكوا باور" السعودية في الطاقة وتحلية المياه
  • «مدبولي» يستعرض خطط ومشروعات شركة «أكوا باور» في قطاع الطاقة وتحلية المياه
  • تعزيز التعاون مع أمريكا في مجالات الطاقة المتجددة