مع تسارع النمو في سوق الهواتف الذكية، سجلت مبيعات هواتف “أيفون” من شركة “أبل” استقرارا خلال  خلال شهر يونيو الماضي، وفقاً لدراسة مستقلة.

تأتي الدراسة الجديدة بعد صدور بيانات السلطات الصينية التي كشفت أن هواتف “أيفون” تحقق انتعاشاً منذ مارس الماضي.

عالميا، قفزت مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 6.5%، وفقاً لمؤسسة البيانات الدولية “آي دي سي” (IDC)، في حين ارتفعت مبيعاتها إلى المستهلكين بنسبة 6% وفق أرقام شركة “كاونتربوينت ريسيرش” (Counterpoint Research).

ساعدت نسب الخصم القوية التي ارتبطت بمهرجان التسوق رقم 618 في الصين على تحفيز المستهلكين في أكبر أسواق الهاتف المحمول في العالم، حيث حققت شركتا “شاومي” (Xiaomi) و”هواوي تكنولوجيز” الناهضة من كبوتها تقدماً كبيراً هذا العام.

وقالت “آي دي سي” إن شركة “أبل” باعت 45.2 مليون جهاز خلال الربع الثاني، متقدمة بنسبة 1.5% عن أرقام الفترة نفسها من العام السابق.

لكن أرقام “كاونتربوينت”، التي ترصد المبيعات للمستخدم النهائي، أظهرت تراجعها بنسبة 1%، وكشفت كلا المؤسستين البحثيتين عن انخفاض الحصة السوقية لأجهزة “أيفون”.

“شاومي” الأعلى نمواً

كانت “شاومي” هي أكبر الشركات نمواً، مدعومة إلى حد كبير بالطرازات الجديدة من الأجهزة ومبيعاتها في الأسواق الناشئة.

كما ساعدت نسب الخصم على الأسعار، والوعود بتعزيزات جديدة لخدمة الذكاء الاصطناعي، على استقرار المبيعات بالنسبة إلى “أبل” و”سامسونغ إلكترونيكس” الرائدة في هذه السوق، والتي تعمل أيضاً على تطوير جيل جديد من الهواتف المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

قالت نبيلة بوبال، مديرة البحوث في مؤسسة “آي دي سي”: “تحسنت قوة الدفع لدى (أبل) في الربع الثاني بشكل كبير مقارنة مع النمو السلبي الذي شهدته في الربع الأول من العام. ويرجع ذلك جزئياً إلى أرقام الخصم الكبيرة على الأسعار، وحملات الترويج في كثير من المناطق، إضافة إلى تجدد ثقة العملاء بعد مؤتمر المطورين العالمي، الذي أعلنت (أبل) فيه عن استراتيجية الذكاء الاصطناعي بعد طول انتظار”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الهواتف الذكية ايفون شاومي شركة آبل

إقرأ أيضاً:

AMD تكشف استراتيجية الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر الشخصي

على مدار السنوات القليلة الماضية، تحول مفهوم "الحاسب الآلي" من محاولة يائسة لإحياء صناعة الكمبيوتر، إلى شيء يمكن أن يغير بالفعل الطريقة التي نعيش بها مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا. باختصار، الحاسب الآلي هو أي نظام يعمل بوحدة معالجة مركزية مزودة بوحدة معالجة عصبية (NPU)، وهي مصممة خصيصًا لأحمال عمل الذكاء الاصطناعي. كانت وحدات المعالجة العصبية موجودة منذ سنوات في الأجهزة المحمولة، لكن AMD كانت أول شركة تجلبها إلى أجهزة الكمبيوتر x86 مع شرائح Ryzen Pro 7040.

الآن مع شرائح Ryzen AI 300، تبذل AMD أكبر جهد لها حتى الآن لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالذكاء الاصطناعي - وهو أمر يمكن أن يؤتي ثماره في المستقبل حيث نرى المزيد من الميزات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي مثل Recall من Microsoft. (ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر كان محفوفًا أيضًا بمخاوف الخصوصية وتأخر لاحقًا.) للحصول على فكرة أفضل عن كيفية تعامل AMD مع عصر أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، تحدثت مع رئيس Ryzen AI، راكيش أنيجوندي، ورئيس منتج Ryzen AI، وجيسون بانتا، نائب الرئيس الأول والمدير العام لشركة Client OEM. يمكنك الاستماع إلى المقابلة الكاملة على Engadget Podcast.

سؤالي الأكثر إلحاحًا: كيف تخطط AMD لإشراك المطورين في بناء ميزات تعمل بالذكاء الاصطناعي؟ لا تعد وحدات المعالجة العصبية نقطة بيع بالضبط إذا لم يقم أحد بإنشاء تطبيقات تستخدمها، بعد كل شيء. قال أنيجوندي إنه كان يدرك جيدًا أن المطورين على نطاق واسع "يريدون فقط أن تعمل الأشياء"، لذلك بنت الشركة استراتيجية حول ثلاثة ركائز: مجموعة برامج قوية؛ وأجهزة عالية الأداء؛ وإدخال حلول مفتوحة المصدر.

قال أنيجوندي: "نحن من فلسفتنا أننا لا نريد اختراع المعايير، بل اتباع المعايير". "لهذا السبب، فإننا نضغط مرتين على ONNX، وهو إطار عمل متعدد المنصات لاستخراج أقصى أداء من نظامنا. وهذا يتماشى بشكل وثيق مع كيفية عملنا مع Microsoft، وتمكين الجيل التالي من التجارب وكذلك الشركات المصنعة للمعدات الأصلية. ومن ناحية أخرى، حيث يحدث الكثير من الابتكار مع ISVs الأصغر حجمًا [بائعي البرامج المستقلين]، فإن هذه الاستراتيجية تعمل بشكل جيد للغاية أيضًا."

ويشير إلى الإصدار التجريبي Amuse 2.0 الذي أطلقته AMD مؤخرًا كطريقة واحدة تعرض بها الشركة قدرات الذكاء الاصطناعي لأجهزتها. إنه برنامج بسيط لتوليد صور الذكاء الاصطناعي، ويعمل بالكامل على جهازك المجهز بوحدة المعالجة العصبية، دون الحاجة إلى الوصول إلى DallE من OpenAI أو Gemini من Google في السحابة.
أكد بانتا من AMD على الحاجة إلى مجموعة أدوات رائعة ومجموعة برامج، لكنه أشار إلى أن الشركة تعمل أيضًا بشكل وثيق مع شركاء مثل Microsoft على أجهزة النماذج الأولية لضمان جودة تجربة العملاء. "يمكن للمستهلكين الحصول على جميع الأجهزة، ويمكنهم الحصول على جميع الأدوات، ويمكنهم الحصول على جميع النماذج الأساسية، ولكن جعل تجربة العميل النهائي رائعة يتطلب الكثير من الوقت المباشر بيننا وبين شركاء ISV هؤلاء."


في هذه الحالة، يشير Banta أيضًا إلى علاقة AMD مع Microsoft عندما يتعلق الأمر ببناء تجارب Copilot+ لأنظمتها. في حين أننا رأينا عددًا قليلاً من ميزات الذكاء الاصطناعي على الدفعة الأولى من أجهزة Copilot+ التي تعمل بمعالج Qualcomm Snapdragon، مثل Surface Pro وSurface Laptop الجديدين، إلا أنها غير متوفرة بعد على أنظمة Copilot+ التي تعمل بشرائح x86 من AMD وIntel.

قال Banta: "نحن نجعل هذه التجربة مثالية". في هذه المرحلة، يمكنك اعتبار أجهزة Ryzen AI 300 "جاهزة لـ Copilot+"، ولكنها ليست قادرة على Copilot+ بالكامل بعد. (كما ذكرت في مراجعتي لـ Surface Pro، فإن ميزات الذكاء الاصطناعي الحالية من Microsoft أساسية إلى حد ما، ومن المرجح ألا يتغير هذا حتى يتم إطلاق Recall رسميًا.)

أما بالنسبة للشائعات حول تطوير AMD لوحدة معالجة مركزية تعتمد على Arm، فلم يكشف المسؤولون التنفيذيون للشركة، بطبيعة الحال، عن الكثير. قال بانتا: "Arm هي شريك وثيق لشركة AMD. نحن نعمل معًا على عدد من الحلول عبر خرائط الطريق الخاصة بنا... وبقدر ما يتعلق الأمر بخريطة الطريق الشاملة لوحدة المعالجة المركزية، لا يمكنني حقًا التحدث عن ما هو قادم في المستقبل". ولكن نظرًا لأن الشائعة نفسها تشير إلى أن NVIDIA تعمل أيضًا على تطوير شريحة Arm الخاصة بها، ونظرًا للأداء المذهل الذي رأيناه من أحدث شرائح الأجهزة المحمولة من Apple وQualcomm، فلن يكون من المستغرب جدًا أن نرى AMD تسير على نفس الطريق الممهد لـ Arm.

مقالات مشابهة

  • حروب محركات البحث تعود إلى الواجهة
  • شرطة دبي تنظم «البرنامج العالمي للقيادات الشرطية الشابة للإنتربول 2024»
  • شرطة دبي تنظم “البرنامج العالمي للقيادات الشرطية الشابة للإنتربول 2024”
  • فيفو تعلن عن أحد أفضل الهواتف الذكية.. فيديو
  • المغاربة في الرتبة الثانية عالميا من حيث استخدام ChatGPT
  • AMD تكشف استراتيجية الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر الشخصي
  • مواصفات هاتف Realme GT6.. تصميم أنيق وأداء قوي
  • تفاصيل طرح شاومي لـ هاتفها الجديد Redmi Note 14 Pro 5G
  • ثقافة الذكاء الاصطناعي
  • تأثير الاستخدام المفرط للهاتف المحمول على صحة الأطفال: دراسة تكشف المخاطر الصحية