قرر المركز الدولي لتسوية المنازعات المتعلقة بالاستثمار، تغريم المغرب بدفع تعويض قدره 150 مليون دولار لشركة "كورال" القابضة، صاحبة حصة أغلبية في مصفاة المملكة الوحيدة المعروفة باسم "سامير"، وذلك بعد وضع الشركة المالكة للمصفاة تحت الحراسة القضائية.

وجاء القرار الصادر عن المركز الدولي التابع للبنك الدولي، أمس الاثنين،  بعد 5 سنوات من رفع الملياردير السعودي ومالك مجموعة "كورال"، محمد حسين العمودي، شكوى قضائية ضد المغرب بسبب وضع شركة "سامير" تحت الحراسة القضائية، مطالبا بتعويض في حدود 2.

7 مليار دولار.

وقالت وزيرة المالية المغربية نادية فتاح، إن المركز الدولي لتسوية المنازعات المتعلقة بالاستثمار أمر المغرب بدفع تعويض قدره 150 مليون دولار لشركة كورال موروكو هولدينج بسبب مصفاة متوقفة عن العمل.


وأضافت الوزيرة في حديثها لوكالة المغرب العربي للأنباء في واشنطن، أن الغرامة التي فرضها المجلس التابع للبنك الدولي تمثل 6 بالمئة من 2.7 مليار دولار تطالب بها الشركة، مشيرة إلى أن المملكة تدرس إمكانية الاستئناف على القرار.

تجدر الإشارة إلى أن  شركة "سامير" تقبع تحت الحراسة القضائية منذ 21 آذار /مارس 2016 بسبب قرار إغلاق المصفاة على خلفية وصول مديونيتها إلى 4.3 مليار دولار، بعدما بيعت في إطار الخصخصة بقيمة 450 مليون دولار لـ"كورال" القابضة.

وفي تعليقه على قرار التغريم، قال الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل،  الحسين اليماني، إن قرار المركز الدولي لفض نزاعات الاستثمار، القاضي بالتعويض المالي، يُضاف إلى لخسائر التي تعرّضت لها شركة سامير بعد خصخصتها، وانتقالها إلى شركة كورال التي يملكها العمودي.


وشدد اليماني على أن "الأمر يتطلب الدفاع المستميت حول مصالح المغرب لاستئناف الحكم وإسقاطه، واسترجاع الأموال المنهوبة في داخل وخارج المغرب، وقبل ذلك الإحياء السريع لتكرير البترول بمصفاة المغرب وتطويرها، قبل هلاكها التام وتعميق الخسارات في كل الاتجاهات"، حسب تعبيره.

يشار إلى أن مصفاة "سامير"، كانت توفر قبل وضعها تحت الحراسة القضائية ما يعادل 65 بالمئة من احتياجات المغرب من المنتجات النفطية، كما كانت تؤمن نحو ألف فرصة عمل مباشرة و5 آلاف أخرى من خلال الشركات المرتبطة بها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المغرب سامير النفطية المغرب نفط سامير المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المرکز الدولی ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

المغرب يحتل المركز الثاني عالميًا في استخدام ChatGPT

أخبارنا المغربية ـــ ع. أبو الفتوح

حل المغرب في صدارة قائمة الدول من حيث استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT، حيث احتل المركز الثاني عالميًا، متفوقًا على العديد من الدول المتقدمة في مجال التكنولوجيا.

وأظهرت نتائج استطلاع رأي أجرته مجموعة بوسطن الاستشارية (Boston Consulting Group) لعام 2023 أن المغرب يُعد من بين الدول التي تستخدم ChatGPT بشكل مكثف على مستوى العالم. 

وأظهرت البيانات الأخيرة أن نسبة استخدام ChatGPT في المغرب تصل إلى 38% من إجمالي عدد السكان. 

ChatGPT، الذي طورته شركة OpenAI، يعد من أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تتيح للمستخدمين التفاعل مع أنظمة الذكاء الاصطناعي بشكل طبيعي. ويستخدم في المغرب في مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك التعليم، حيث يساعد الطلاب في فهم المواد الدراسية، والخدمات المهنية، حيث يعزز كفاءة العمل وتحسين خدمات العملاء.

وتصدرت الهند قائمة الدول في استخدام ChatGPT بنسبة 45% من إجمالي عدد السكان، وجاء المغرب في المركز الثاني، متفوقًا على دول مثل الإمارات والأرجنتين والبرازيل.

وفي سياق متصل، أشار تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي إلى أن المغرب وجنوب أفريقيا يندرجان ضمن قائمة العشر دول الأفريقية الأكثر استعدادًا لتبني الذكاء الاصطناعي، حيث حصلت جنوب أفريقيا على درجة 0.49 في مؤشر الاستعداد للذكاء الاصطناعي، مما وضعها في المرتبة الثالثة أفريقيًا، بينما حصل المغرب على درجة 0.42 ليحتل بذلك المرتبة السابعة على الصعيد العالمي.

مقالات مشابهة

  • افتتاح أكبر بنية طبية بأكادير
  • بمشاركة 18 دولة ..المغرب ضيف شرف معرض “سعودي فاشن و تكس 2024”: المنصة العربية العالمية للأزياء والموضة
  • تطورات رسمية جديدة في قضية بودريقة تقربه من العودة إلى المغرب
  • مليون دولار غرامة على شركة اتصالات لنقلها مقطعًا صوتيًا مزيفًا عن بايدن
  • زيادة التبادل التجاري بين إسرائيل و4 دول عربية
  • زياد المعيوف أول ملاكم سعودي محترف يفوز في نزال موسم الرياض الدولي في لوس أنجلوس
  • فيلم Deadpool & Wolverine يقترب من الـ30 مليون جنيه في مصر
  • إلزام شركات توزيع الوقود بفتح المحطات المقفلة
  • المغرب يحتل المركز الثاني عالميًا في استخدام ChatGPT
  • التمويل الدولية تطالب بنك عربي بدفع 234 مليون دولار