برنامج الحكومة الجديد.. كشفت الحكومة في برنامجها الاقتصادي الجديد الذي أعلنت عنه بـ رئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، فور تسلم الوزراء الجدد مهام أعمالهم الوزارية أمام مجلس النواب، عن نسبة ما تستهدفه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من تقليل نسبة الفقد في الطاقة الكهربائية بـ حلول عام 2030 والتي من المفترض أن تصل إلى ما لا تتخطى نسبته 12%.

تقليل نسبة الفقد في الطاقة الكهربائية في الوقت الحالي

ومما يجدر الإشارة إليه أن وزارة الكهرباء بذلت من الجهود والتكلفة المالية ما أدى إلى وصول التقليل في نسبة الفقد في الطاقة الكهربائية حاليًا ما بلغت نسبته 19.4%.

المستهدف من تقليل نسبة الفقد في الطاقة الكهربائية بـ نهاية عام 2025

وتعهدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في البرنامج الحكومي الجديد بأن يصل المستهدف من تقليل نسبة الفقد في الطاقة الكهربائية بما بلغت نسبته 15.6%.

المستهدف من تقليل نسبة الفقد في الطاقة الكهربائية بـ نهاية عام 2027

وتسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في البرنامج الحكومي الجديد بأن يصل المستهدف من تقليل نسبة الفقد في الطاقة الكهربائية بما بلغت نسبته 12.13%.

المستهدف من تقليل نسبة الفقد في الطاقة الكهربائية بـ حلول عام 2030

وأقرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في البرنامج الحكومي الجديد بأن يصل المستهدف من تقليل نسبة الفقد في الطاقة الكهربائية بما بلغت نسبته 12%.

اقرأ أيضاًوزير الكهرباء يتفقد شركة كهرباء شمال القاهرة في زيارة مفاجئة

أبرزها الشراكة مع القطاع الخاص.. 4 قنوات تمويلية تعتمد عليها الحكومة في برنامجها الاقتصادي

السيرة الذاتية لـ الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء في التشكيل الوزاري الجديد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكهرباء قطاع الكهرباء وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وزارة الكهرباء تخفيف الأحمال الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن الكهرباء والطاقة المتجددة برنامج الحكومة الجديد البرنامج الحكومي الجديد وزارة الکهرباء والطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

اجتماع لميقاتي مخصص لملف الكهرباء.. وهذا ما أعلنه وزير الطاقة

رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعاً في السرايا اليوم ضم وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وزير المال يوسف خليل، المدير العام لوزارة المال جورج معراوي ومستشار رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس.   بعد الاجتماع، قال فياض: "خصّص الاجتماع لبحث موضوع دفع مستحقات المؤسسات والإدارات العامة لصالح كهرباء لبنان، وكما هو معلوم كان هناك سلفة خزينة بقيمة 6800 مليار ليرة ولم يدفع منها سوى ألف مليار ونعمل على صياغة حل للمبلغ المتبقي لكي يتم دفعها بأسرع وقت ممكن. وبطلب من دولة الرئيس ميقاتي، سيتم إرسال إشعارات من شركة كهرباء لبنان مباشرة لوزارة المالية وبهذه الطريقة تتجمع كل الإشعارات في وزارة المالية ويتم دفع المبلغ مرة واحدة قبل نهاية العام، وتبلغ قيمتها حوالي 60 مليون دولار ليدخل هذا المبلغ في حساب مؤسسة الكهرباء، عندها يمكن للشركة أن تفي جزءا من مستحقات العراق وهو الجزء الذي تم التوافق عليه في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة والتي يجب على الشركة ان تسددها. هناك مليون ونصف مليون طن وشركة الكهرباء مستعدة لتسديد ثمن نصف مليون طن بالليرة اللبنانية ليدخل في حساب دولة العراق لدى المصرف المركزي".   أضاف: "من ناحية ثانية، فان هذه الاستحقاقات متراكمة على المؤسسات والإدارات العامة من شهر تشرين الثاني من العام 2022 وحتى نهاية حزيران 2023، وتبقى الاستحقاقات المتوجبة من أول تموز 2023 حتى  نهاية شهر تموز 2024، وسنطلب من كهرباء لبنان ان تسرع في اصدار الإشعارات للمؤسسات والإدارات العامة، خاصة كبار المستهلكين منها، والذين يمثلون اكثر من 80 في المئة من فواتير الكهرباء واستهلاكها وإرسالها بسرعة وطلب تنفيذها من قبل هذه المؤسسات والإدارات، خاصة انه في موازنة العام الحالي هناك 100 مليون دولار موجودة في حسابات هذه المؤسسات لكي يتم دفع فواتير الكهرباء من قبلها، وهذا الأمر يؤمن 100 مليون دولار للكهرباء لكي يمكنها دفعها في حساب دولة العراق".   أضاف: "هناك 50 مليون دولار و100 مليون دولار أي ما يساوي حوالي 150 مليون دولار تدخل إلى حساب شركة الكهرباء وبالتالي الى  حساب دولة العراق، والانعكاس الإيجابي لذلك هو تسهيل التبادل العراقي مع لبنان كي لا تكون هناك أي شوائب في هذا الموضوع".   وزير الاعلام   وإجتمع رئيس الحكومة مع وزير الإعلام زياد مكاري وعرض معه الاوضاع العامة وشؤونا تتعلق بوزارة الاعلام.   التنمية الادارية   كذلك، اجتمع رئيس الحكومة مع وزيرة شؤون التنمية الادارية نجلا رياشي.   البعريني   وإستقبل رئيس الحكومة النائب وجيه البعريني.   --------------------------------------   صور من اجتماعات الرئيس ميقاتي اليوم:   الإجتماع مع وزيري الطاقة والمالية:     الإجتماع مع المكاري:     الإجتماع مع الوزيرة رياشي:            

مقالات مشابهة

  • الكهرباء تكشف مهام غرفة العمليات الخاصة بالزيارة الأربعينية
  • وزير الكهرباء يشدد على توفير طاقة مستقرة للزائرين وتسريع معالجة الأعطال
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. الحكومة: إضافة 4 جيجا للشبكة الكهربائية من مشروعات الطاقة المتجددة خلال 2025
  • الحكومة: نستهدف دخول 4 جيجا طاقة جديدة ومتجددة على الشبكة الكهربائية فى 2025
  • الحكومة: تشغيل قدرات إضافية لتلبية احتياجات الكهرباء الصيف المقبل
  • افتتاح محطة كهرباء جديدة في بنغازي
  • الكتلة الوطنية حمّلت الوطني الحر مسؤولية فشل وزارة الطاقة: وعود الكهرباء 24/24 باتت أضحوكة وطنيّة
  • آخر خبر مُهمّ عن الكهرباء.. إليكم الجديد!
  • «البترول» تتجه لاستخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء بمواقع العمل
  • اجتماع لميقاتي مخصص لملف الكهرباء.. وهذا ما أعلنه وزير الطاقة