أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بمجلس النواب أن قيمة المساكن التي تم اقتناؤها في إطار البرنامج الملكي المتعلق بالدعم المباشر للسكن، بلغت 6.3 مليار درهم، بمساهمة إجمالية للدولة تصل إلى 1.3 مليار درهم.

وأبرز أخنوش في جلسة عمومية خصصت لموضوع "سياسة التعمير والسكنى وأثرها على الدينامية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية والمجالية"، أن عدد الطلبات الواردة على المنصة المخصصة للدعم المباشر للسكن، بلغت إلى غاية بداية يوليوز 2024، ما مجموعه 84.

000 طلب استفادة. وكذا بلوغ المستفيدين أزيد من 17.000 شخصا حتى الآن، 44% منهم نساء و22% منهم مغاربة مقيمون بالخارج.

وتابع أن قطاع التعمير والإسكان سجل مؤشرات مهمة منذ انطلاق هذا البرنامج الملكي، حيث ارتفعت عدد المشاريع المرخص لها بنسبة 16%، وارتفاع القيمة المضافة لقطاع البناء بــ 2.5% خلال الربع الأول من سنة 2024، وارتفاع القروض الموجهة للسكن بنسبة 1.5%، والزيادة في القروض الموجهة للمنعشين العقاريين بقيمة 3.8%.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن البرنامج الملكي المتعلق بالدعم المباشر للسكن، سيمكن من تسهيل عملية ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والطبقة المتوسطة إلى سكن يلبي حاجياتها المعيشية ويحفظ كرامتها وحقوقها. إضافة إلى الرفع من العرض السكني وإعطاء دفعة قوية للقطاع الخاص، وكذا تحفيز المقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق فرص الشغل.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

21 مليار درهم مكاسب أسواق الأسهم المحلية خلال أسبوع

 

عززت أسواق الأسهم المحلية مكاسبها خلال تداولات الأسبوع الجاري وربح رأسمالها السوقي ما يربو على 21 مليار درهم.

فقد ارتفع رأس المال السوقي للأسهم المدرجة، من 3.535 تريليون درهم في نهاية جلسة  أمس الجمعة الماضية، إلى 3.556 تريليون درهم بنهاية جلسة اليوم، موزعة بواقع 2.83 تريليون درهم للأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، و721.5 مليار درهم للأسهم المدرجة في سوق دبي المالي.

وتوزعت المكاسب السوقية المتحققة على مدار الأسبوع، بواقع 13.7 مليار درهم لأسهم سوق أبوظبي للأوراق المالية، و7.3 مليار درهم لأسهم سوق دبي المالي.

واستقطبت الأسهم المحلية سيولة خلال أسبوع بنحو 7.6 مليار درهم، موزعة بواقع 6.04 مليار درهم في سوق أبوظبي و1.56 مليار درهم في سوق دبي، وجرى التداول على نحو 2.57 مليار سهم عبر تنفيذ ما يربو على 137.7 ألف صفقة.وام


مقالات مشابهة

  • 21 مليار درهم مكاسب أسواق الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • 11.9 مليار درهم صفقات كبيرة في سوقي دبي وأبوظبي منذ بداية 2024
  • 11.9 مليار درهم قيمة 506 صفقات كبيرة في سوقي دبي وأبوظبي منذ بداية 2024
  • سابقة في تاريخ السينما بالمملكة. عائدات تصوير الأفلام الأجنبية بالمغرب تفوق 1.1 مليار درهم
  • مشكلة السكن وارتفاع تكاليف المعيشة.. تحدي أمام الديمقراطيين للفوز بالولايات المتأرجحة
  • مليارا درهم قيمة استثمارات “تيكوم” في عمليات استحواذ ومشاريع إستراتيجية جديدة
  • 13.7 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • صعود قيمة تداول بورصة مسقط بنسبة 38.4% والمؤشر يغلق عند 4679 نقطة
  • «المنكوس» يستقبل الطلبات حتى 9 سبتمبر
  • أكثر من 20 مليار ريال ائتمان قدمتها شركات التمويل لـ 11 نشاطًا بنهاية الربع الأول