أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

أعلنت اليوم اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين، عن إضراب وطني يوم الخميس 18 يوليوز الجاري، باستثناء خدمات المستعجلات، الإنعاش، والعناية المركزة. 

وأكدت اللجنة في بلاغ لها، أن هذا القرار يأتي رداً على التجاهل الكلي من وزارة التعليم العالي لمطالبها بالحوار، والتأجيل المتكرر للقاءاتها مع وزارة الصحة، وانسحابها من المشاركة في المجالس الإدارية للمجموعات الصحية الترابية.

كما دعت اللجنة إلى مقاطعة حراسة امتحانات مباريات ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وامتحانات الدورة الثانية من الأسدس الثاني لكلية الطب والصيدلة، تضامناً مع طلبة هذه الكليات، مطالبة بإيجاد حل للأزمة التي اتهمت فيها وزارة التعليم العالي بالتعنت غير المبرر والإقصاء الجائر لممثلي الطلبة.

وفي ختام بيانها، حثت اللجنة الحكومة على تجنب الوسائل القمعية، وتبني الحوار الفعال والمقاربة التشاركية كوسيلة أساسية لإدارة شؤون مهنيي القطاع الصحي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

القاضى: 3 اعتداءات على الأطباء في أقل من شهر.. وتفشي الظاهرة ينذر بكارثة وتصحر طبي

قال أمين صندوق النقابة العامة للأطباء الدكتور أبو بكر القاضي: إنه في خلال أقل من شهر وقعت أكثر من 3 اعتداءات على الأطباء، حيث تلقى طبيب بمستشفى سوهاج التعليمي طعنة بسلاح أبيض، وتم الاعتداء على طبيب بكفر الشيخ والشروع في قتله، وأيضا الواقعة المؤسفة التي شهدتها مستشفى عين شمس التخصصى.

وتساءل القاضي في تصريحات له اليوم، عن أسباب غياب قانون لتغليظ عقوبة الاعتداء على المستشفيات والأطقم الطبية، لمحاسبة المستهترين والمتعدين علي الأطقم الطبية، مؤكدًا أن من سيحاسب على فاتورة عدم وجود بيئة صالحة وآمنة للأطقم الطبية، هو المريض المصري، لأن ما يحدث من وقائع مؤسفة ستدفع الأطباء إلى الاستقالة من المستشفيات الحكوميه والهجرة إلى الخارج.

وأشار إلى أن الأطباء يعملون في ظروف صعبة من تدني للأجور، ونقص للمستلزمات الطبية في المستشفيات، ومع ذلك يحٌسب لأطباء مصر الشرفاء العمل في المنظومة الصحية وتقديم الخدمة الطبية على أكمل وجه، مشددا على أن تفشي ظاهره التعدي تنذر بكارثة وتصحر طبي.

وتابع:" نقابة الأطباء تطالب بحماية الأطقم الطبية، وتغليظ العقوبة على كل مستهتر، فمن أمن العقاب أساء الأدب، ولابد من تشديد التواجد الأمني بالمستشفيات لحماية الأطقم الطبية، مطالبا بسرعة إصدار قانون للمسئولية الطبية بالشكل الذي يحفظ حق الطبيب والمريض.

ولفت إلى أن القيادة السياسية تتبنى مشروع التأمين الصحي الشامل الذي يضمن علاج كل المصريين، ونحتاج إلى كل فرد من الطواقم الطبية، متعجبا من اعتبار التعدي على الفريق الطبي، مشاجرة بين إثنين، وكأن الطبيب يعمل في الشارع أو كافيتريا، مضيفا أن كل التعديات في أقسام الطوارئ أو العناية المركزة، والطبيب يؤدي رسالته ويحافظ علي تقديم خدمة طبية تحافظ على حياة المرضى.

اقرأ أيضاًمحمد فؤاد: «طبيب عين شمس زي أخويا.. وإحنا مسامحين في كل حاجة» (فيديو)

نقيب الأطباء ردا على بيان نقابة الموسيقيين بشأن واقعة محمد فؤاد: «أنا مش داخل خناقة» (فيديو)

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: 294 ألف طالب يسجلون في تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات
  • تسجيل 294 ألف طالب وطالبة في تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات
  • التعليم العالي: 250 ألف طالب يسجلون في تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات
  • 250 ألف طالب يسجلون في تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات
  • القاضي: 3 اعتداءات على الأطباء في أقل من شهر.. وتفشي الظاهرة ينذر بكارثة
  • القاضى: 3 اعتداءات على الأطباء في أقل من شهر.. وتفشي الظاهرة ينذر بكارثة وتصحر طبي
  • التعليم العالي تعلن نتائج قبول المعلمين المجازين للسنة الدراسية 2025/2024
  • العدالة والتنمية يحمل الحكومة مسؤولية أزمة طلبة الطب داعيا إلى حل عاجل ووقف العقوبات ضد الطلبة
  • «التعليم العالي» تعلن قائمة الجامعات التكنولوجية المعتمدة في مصر
  •  3 اعتداءات على أطباء في أسبوع