رغم تراجع مؤشرات التضخم في الأشهر الأخيرة، وتطبيق الحكومة زيادات على أجور فئات عريضة من الموظفين، فإن ما يقارب نصف المغاربة يشعرون أن وضعهم الاقتصادي تقهقر مقارنة مع العام الماضي.

وكشف استطلاع حديث للرأي أجرته مؤسسة “سونيرجيا”، أن 49 في المائة من المستجوبين أكدوا أن قدرتهم الشرائية تراجعت مقارنة مع 2023.

وفي الوقت الذي أبدى فيه نصف المستجوبين تشاؤما بشأن تحسن وضعهم الاقتصادي، أظهرت نسبة 25 في المائة مشاعر التفاؤل إذ صرحت أن قدرتها الشرائية تحسنت، مقابل 17 في المائة أكدت أن وضعيتها ثابتة ولم تتغير، في حين 9 في المائة قالوا إن لا رأي لهم في الموضوع.

ويعتقد الرجال أكثر من النساء، أن قدرتهم الشرائية تقهقرت، إذ صرحت نسبة 54 في المائة منهم بتراجع قدراتهم الشرائية، الأمر نفسه بالنسبة إلى فئة الشباب التي تتراوح أعمارها ما بين 25 عاما و 34 ، التي عبرت عن الرأي نفسه بنسبة 55 في المائة.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

شعبة المواد الغذائية: 6 مميزات للدعم النقدي على رأسها تعزيز القوة الشرائية

نفى حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية بشكل قاطع احتمالية ارتفاع  أسعار السكر، مؤكدا أن السكر موجود بوفرة في الأسواق بعد استيراد مليون طن بخلاف الإنتاج المحلي.

شعبة المواد الغذائية: تعليق الضرائب العقارية على المصانع يؤدي لخفض تكاليف الإنتاج


وأكد المنوفي أنه لا تأثير لقرار وزارة التموين بإلغاء السكر الحر من على البطاقة التموينية، موضحا أن ذلك حيث كان قرارا استثنائيا عند ارتفاع سعر السكر فى السوق الحرة والآن سعر السكر مستقر ويتراوح السعر  من ٣٠ إلى ٣٥ جنيها.
وفي سياق متصل أوضح حازم المنوفي، أن الدعم النقدي والدعم العيني نوعان من السياسات الاقتصادية التي تهدف إلى مساعدة الأفراد أو الأسر ومع ذلك فهناك 6 مميزات للدعم النقدي على رأسها مرونة الاستخدام حيث  يمكن للمستفيدين استخدام الدعم النقدي حسب احتياجاتهم الشخصية، مما يوفر مرونة أكبر مقارنة بالدعم العيني الذي يكون عادةً مخصصًا لمنتجات أو خدمات محددة.
أضاف المنوفي في تصريحات له اليوم، أن الدعم النقدي يعزز من القوة الشرائية للأفراد، مما يتيح لهم شراء السلع والخدمات التي يفضلونها، ويعزز الاقتصاد المحلي، كما أنه يقلل التبذير وخاصة أن المستفيدين يميلون إلى استخدامه بشكل أكثر كفاءة، وخاصة أنهم يديرون أموالهم حسب احتياجاتهم الحقيقية.
أكد أن الدعم النقدي يمكن أن يكون أقل تكلفة من حيث الجوانب اللوجستية والإدارية مقارنة بإدارة وتوزيع السلع العينية، كما أنه  يمكن أن يشجع على تحسين الإنتاجية الاقتصادية، حيث يمكن للأفراد استخدام الدعم لتحسين مهاراتهم أو بدء مشاريع صغيرة.
أشار إلى أن الدعم النقدي يتيح للأفراد اختيار السلع والخدمات التي تناسب احتياجاتهم الشخصية بديلا عن التقييد بسلع معينة، مما يساعد على تلبية الاحتياجات.

مقالات مشابهة

  • التربية تعلن موعد اختبارات تكميلية “التوجيهي”
  • زيتوني : حددنا سعر القهوة  “روبيستا ” بـ 1000 دج و  ” أرابيكا ” بـ 1250 دج
  • أفضل 10 دول للتقاعد والحياة عام 2024 بينها المغرب
  • أصول القطاع المصرفي في الصين ترتفع إلى 423.8 تريليون يوان
  • استطلاع يكشف نسبة اهتمام الأميركيين بـ تيك توك لتصفح الأخبار.. وأعمارهم
  • المغاربة في الرتبة الثانية عالميا من حيث استخدام ChatGPT
  • خبير عن تراجع معدلات البطالة خلال الربع الثاني من 2024.. السر في تدبير العملات
  • شعبة المواد الغذائية: 6 مميزات للدعم النقدي على رأسها تعزيز القوة الشرائية
  • مطالب تدعو لتحفيز قطاع الصناعة في النمسا
  • ترامب أم هاريس؟ إيلون ماسك يجرى استطلاعًا حول نسبة تأييد مستخدمي إكس للمرشحين