شهد بيت ثقافة أبوزنيمة بدء فعاليات الأسبوع الثقافي المقدم لشباب سيناء، ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويأتي الأسبوع في إطار برامج العدالة الثقافية والوصول بالخدمات الثقافية والفنية للمناطق الحدودية والنائية.

أكدت الدكتوره حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، في كلمتها أهمية الورش الحرفية المكثفة في تعلم الشباب حرفا مهمة في سوق العمل، مؤكده على الاستعانة بالمتميزين في كل ورشة.

وأوضح أحمد يسري، مدير عام ثقافة الشباب والعمال، ماهية الورش المقدمة للشباب خلال الأسبوع الثقافي المكثف، أهمية اختيار الشباب الورش التي تناسب مهارتهم.

وبدأت أولى الفعاليات بورشة "فن الأركت" تدريب أيمن السعدني، وقام خلالها بتعريف المتدربين على الخامات والأدوات المستخدمة بالورشة، وتعليم تقنية الخط والدائرة .

بينما استهلت ورشة “الحكي والألعاب الشعبية” للباحثة سمر محمد، فعالياتها الأولى بتعريف مهام الأطلس وأهميته في الحفاظ على الهوية المصرية .

وفى ورشة “ الطرق على النحاس” قام الفنان جلال عبدالخالق، بشرح اللوحة من حيث الخلفية الثقافية، وكيفية نقل الرسومات من على الورق ولصقها على النحاس، وشرح تقنية الغائر.

أما ورشة "الخيامية" للمدرب عماد محمد، فعرّف خلال فعاليات اليوم الأول ما هية الخيامية وأنواع القماش المستخدم، وتقنية أشغال زهرة اللوتس

كما حضر فعاليات اليوم الأول للبرنامج، اللواء مصطفى عابدين رئيس مدينة أبوزنيمة، أمل عبدالله رئيس الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء الثقافي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتورة حنان موسى الورش الحرفية مناطق الحدود وزير الثقافة برامج وزارة الثقافة فعاليات الأسبوع الدكتور أحمد فؤاد هنو هيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

إقبال على الورش الصيفية بمركز طنطا الثقافي

شهد المركز الثقافي بطنطا، إقبالاً كبيرًا من الرواد على ورشة التصوير الفوتوغرافي للفنانة جنا الشرقاوي، التي أكدت أهمية التصوير في حياتنا اليومية والعملية، موضحة أنواع التصوير ومنها البورتريه والمناظر الطبيعية، والمنتجات.

الورشة جاءت ضمن أنشطة مكثفة تشهدها مواقع الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار البرامج الصيفية لوزارة الثقافة.

أوضحت "الشرقاوي" كيفية إخراج صورة بجودة عالية سواء من الكاميرا أو كاميرا الموبايل للهواه أو المحترفين مقدمة اهم النصائح للمبتدئين فى مشروع التصوير وكيفية تكوين وإيجاد أفكار وزوايا للتصوير مبتكرة للأشخاص والمنتجات، وقامت بالتطبيق العملي مع المتدربين خلال الورشة، التي تقام على مدار يومين بالمجان بمشاركة اكثر من 50 متدربا

واستكمل الفنان عزت بسيوني قائد فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية تدريبات المشاركين في ورشة الإيقاعات، وأكد أن تعلم الإيقاع والأساسيات عن طريق الممارسة وتوفر الوقت الملائم لها يمكن من الوصول إلى مرحلة العمل على إيقاعات وأنماط معقدة على آلة الطبلة.

وإيمانا من المركز بالدور الثقافي والتوعوي للأطفال والشباب، نظم المركز لقاء ثقافيا حول "كيفية التواصل الاجتماعي مع نفسك وأسرتك" للدكتورة أميرة عناني خبيرة الإتيكيت والإخصائي النفسي.

أوضحت "عناني" أهم العادات التى يجب أن يتخلص منها الآباء والأمهات وكيفية التعامل والتواصل بين أولياء الأمور وأبنائهم، والحث على الاهتمام بالقدوة والبعد عن العادات السلبية وتعزيز القيم والعادات الإيجابية وتوضيح آليات النجاح داخل الأسرة الواحدة.

جاءت الفعاليات ضمن أنشطة فرع ثقافة الغربية، برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش.

ويستقبل المركز حفلا فنيا في الثامنة مساء اليوم لفرقة كورال مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية بقيادة الفنان د.محمد عبد الستار، ضمن قوافل فنون مواهب الأوبرا بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة لنشر الإبداع في محافظات مصر، وبإشراف د.سامح صابر المدير الفني لمركز تنمية المواهب.

إقبال على الورش الصيفية بمركز طنطا الثقافي إقبال على الورش الصيفية بمركز طنطا الثقافي

مقالات مشابهة

  • "المرأة والتراث الثقافي" ضمن أنشطة قصور الثقافة بالقليوبية
  • منافسات قوية .. قصور الثقافة تواصل "دوري المكتبات" والختام فى روض الفرج
  • حياة كريمة تنظم فعاليات قافلة قصور الثقافة للقرى الأكثر احتياجا بالبحيرة
  • فعاليات متنوعة في صيفي شبابي بنادي الشباب
  • قرية عطف حيدر بالمنيا تستقبل فعاليات برنامج تعزيز المواطنة ونبذ العنف
  • «الدولة ودعم الشباب» ضمن فعاليات توعوية لقصور الثقافة بالغربية
  • إقبال على الورش الصيفية بمركز طنطا الثقافي
  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أسبوع "المرأة بين الثقافة والفنون" بالفيوم
  • أهل مصر.. يوم ترفيهي لـ 200 طفل من المحافظات الحدودية ببورسعيد
  • لقاءات توعية وورش للأطفال.. الإسكان البديل بالرويسات يشهد استمرار فعاليات قصور الثقافة