بدلا من التفاوض لإطفاء حريق الاسلاميين وإنهاء الحرب لانقاذ 12 مليون لاجئ بالخارج من الاذلال، و25 مليون بالداخل من الحرب الجوع والموت:
البرهان يدفع 70 مليون دولار لشركة كونيلا لاستقدام مرتزقة، وبخصص ثلث المبلغ للسماسرة واللصوص!

????عبدالرحمن الامين
‏aamin@journalist.com
واشنطن / الثلاثاء 16 يوليو 2024
(يبدو ان البرهان استعد نفسياً لحرق ماتبقي من السودان .

فهذا العقد تم توقيعه في الاول من مايو 2024 ، أثناء تنويم ابنه بالعناية المكثفة بتركيا وقبل وفاته بيومين ، فما همه الامر وظل علي اندفاعه لقتل المزيد من الناس . وعندما دفع 9 مليون دولار يوم 30 يونيو الماضي للقسط الاول ( قبل اسبوعين ) أيضاً لم يراجع نفسه رغم السقوط الكرتوني للمدن وفرار الفرق العسكرية بآلياتها الثقيلة لدول الجوار ، والهروب الجماعي للضباط ومن تبقي من المستنفرين وموت الالاف ونزوح الملايين . البرهان يكابر كل صباح علي النصر رغم الهزائم والخسائر ويكذب امام كل مايكرفون رافضاً انقاذ الشعب من المحرقة بالذهاب للتفاوض) .
بهذه الخلاصات الفاجعة استهل مصدرنا حديثه وهو يكشف تفاصيل العقد الذي ابرمته الحكومة بمبلغ 70 مليون دولار مع شركة كونيلا Conella للخدمات الامنية ذات المسؤولية المحدودة غير ان شركة المرتزقة ستحصل علي 47 مليون دولار فقط ! وأكد المصدر ان البرهان تدخل شخصياً " ووجه" السماسرة الاسلاميين بتقاسم 23 مليون دولار بينهم وهو ما تعادل نسبته 32,8% ، أي اكثر قليلا من ثلث قيمة العقد !) .
???? ماهي اهم بيانات الوثيقة المرفقة؟
اذا فحصت الوثيقة المرفقة بتأنٍ فسوف تكتشف ان خلف هذه الرموز المصرفية والارقام تتستر بيانات ذات موثوقية ودلالات ، نوجز اهمها :
1-الوثيقة تحتوي علي تفاصيل اكمال تحويل مصرفي بنظام سويفت SWIFT وهي كلمة مصرفية تختزل الاحرف الاولي منها تعبير Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunications
أي ، جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك. وقد يشار إليه أيضًا باسم رمز BIC (Bank Identification Code أي الرمز مُعرِّف البنك).
2- مُرسل هذا التحويل هو بنك السودان المركزي ويشار له بالكود الخاص به BSDNSDKH
3- المُرسل اليه هو بنك السلام بالبحرين وعنوانه بجزيرة سنابس أما رمزه الكودي فهو ALSABHBM
4- الغرض من التحويل يقول تمويل ائتمان Credit وان قيمة المبلغ المحول هو 9 مليون دولار . أما العميل المُرسل للمبلغ فهو وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي
5- البنك الذي سيتم ايداع المبلغ فيه هو بنك زينث Zenith بمدينة لاغوس بدولة نيجيريا الاتحادية .
6- عندما تبلغ البند 59 علي الهامش يسار الوثيقة ، تكون قد بلغت الكنز المفقود - أو قل الذبدة المخفية : الشركة المستفيدة من هذا التحويل الائتماني ( مما يعني انه دفعة من الحساب ) . هذه الشركة هي كونيلا لاستقدام المرتزقة Cornella Services Ltd . اما الخدمات التي تم تنفيذها بواسطة كونيلا والتي بموجبها يتم سداد الفاتورة المقدمة منها فهي موصوفة بحذر وغموض مقصود ، فكونبلا استحقت 9 مليون دولار لتقديمها دعماً ومساندة لمجلس السيادة الانتقالي ، قال عنها الغموض البناء ما نصه ( Support & services for the transitional Sovereign Council )
قبل مغادرة الوثيقة لفت نظرنا ان اليوم المقرر لاستلام هذا التحويل Due date هو يوم 27 يونيو لكنه تأخر ولم يتم تنفيذه الا يوم 30 يونيو ، فلماذا تأخر ؟
يتضح جلياً ان حكومة بورتسودان حرصت علي تمرير هذه المعاملة
" ذات الاهمية القصوي " في اول يوم دوام لبنك السودان بعد عطلة نهاية الاسبوع . فاستحقاق التحويل ( يوم 27 يونيو ) صادف يوم خميس ، موعد الاجازة الاسبوعية للمصارف في السودان ، وعليه انتظروا حتي يوم الاحد فأرسلوا المبلغ .
الشئ الاخر الذي لابد وان يستبد بكل من يطالع هذا التقرير ، ومنذ الوهلة الاولي ، فهو الظرف الانساني الذي يتم فيه تخصيص هذا المبلغ الضخم وحال البلد المكشوف يغني عن كل بيان، أما أم الاثافي فشهدناها في احتجاج ولاة بورتكيزان لمسؤول اليونسيف البارحة ، وبقوة عين لا تعرف الحياء ، يشكون تقاعس المجتمع الدولي وانصرافه عن اغاثة جوعي السودان وهم يستقدمون مَنْ ينفخ لهم لهيبها لتحرق اكثر !
وتظل فضيحة إستجلاب أُجَراء لمواصلة الحرب بعد ان هدأت حلاقيم البلابسة وانصرف الناس عن لايفاتية الضلال ، لاسباب شتي ، فان في هذا لعمري ماينهض كجريمة ضد آدمية الانسان السوداني نحتاج لتثبيتها في دفتر بضعة أجيال .
????من هي شركة كونيلا ولماذا حصلت علي هذا العقد ؟
هذه الشركة ، في الاصل ، من جنوب افريقيا وهي متخصصة في إستقدام المرتزقة . تعاقدت معها حكومة بورتسودان في بحثها المحموم لاستمرار الحرب ونضوب مواردها العسكرية المحلية . فقد ذاع صيت كونيلا بعد ان تعاقدت الحكومة النيجيرية معها سراً قبل 10 سنوات لهزيمة جماعة " بوكو حرام " الاسلامية المتطرفة التي بدأت نشاطاتها الارهابية في غضون عام 2009 في ولاية بورنو Borno State. بنيجيريا . في 2011 غيرت بوكو حرام إستراتيجتها فأصبحت تهاجم مراكز الشرطة ودور القوات النظامية وتستحوذ علي الاسلحة. اكبر هجوم لفت الانظار كان باختطاف 276 طالبة من مدرسة ثانوية حكومية في بلدة تشيبوك في 2014 فسلط العالم عيونه علي إرهاب هذه الجماعة .مثّل إختطاف فتيات تلك المدرسة ، وبذلك العدد الكبير ، كارثة قومية للرئيس الديموقراطي الذي كان يتهيأ لفوز غدا عند القوس الادني.
مهندس العقد مع مرتزقة جنوب افريقيا لم يكن سوي الرئيس النيجيري السابق ( Goodluck Jonathan- قوودلك جوناثان ) نفسه . وّسع الرئيس العقد ليشمل ثلاثة من كبريات شركات استقدام المرتزقة الاجانب من جنود النخبة الذين خدموا في القوات المسلحة لبلادهم ، او شاركوا في بعثات الامم المتحدة لحفظ السلام .
الشركات الثلاثة التي وقع عليها الاختيار هن Cornella Services Ltd ، كونيلا للخدمات ذات المسؤولية المحدودة ، شركة حجاج افريقيا Pilgrims Africa والشركة العالمية للمهمات المتخصصة ، التدريب والمعدات والحماية ومختصرها STTEP ، اي الخطوة
‏Specialised Tasks, Training, Equipment and Protection International (STTEP) .
هذه الشركة الثالثة صاحبها هو ايلين بارلو احد قادة جيش ج افريقيا المعاشيين وكان عضوا مؤسساً في ايكزيقتف اوت كوم Executive Outcome التي أسسها ذات الرجل Eeben Barlow.
عندما تسربت انباء هذا التعاقد السري للصحافة النيجيرية ، شب حريق سياسي قلب موازين الانتخابات النيجيرية آنذاك . بدأت القوات في الوصول مابين ديسمبر2014 وابريل 2015. وفي 14 فبراير 2015 اعلن الجيش النيجيري عن هجوم كبير ضد بوكو حرام . تمسك الرئيس الديموقراطي جوناثان قودلك بسردية تكذيب استقدامه لهذه الشركات لمحاربة بوكو حرام نيابة عن قوات الامن والجيش النيجيري . أصر الرئيس انها كانت مجرد شركات فنية تقوم بتدريب قوات نيجيرية خاصة . بيد ان الفضيحة كان اكبر من التكذيب فقضت علي اماله الرئاسية فخسر الانتخابات النيجيرية لمنافسه محمدو البحاري الذي تم تنصيبه في مايو 2015 . ومع إفتضاح امر هذه الشركات كان لابد لهن مغادرة نيجيريا بعد سقوط الكفيل وفقدانه كرسي الرئاسة . ولاحظ المراقبون ان شوكة بوكو حرام لم تنكسر وان تقلص نفوذها في شمال شرقي نيجيريا بعد مغادرة المرتزقة .
عند استجلابها في عام 2014 ، تم تسجيل شركة كونيلا في نيجيريا تحت الرقم 1231667 وكان المسؤول عن حساب عمليات نيجيريا هو المتعهد الاستشاري دي وال فان جارسفيلد De Waal Van (Jaarsveld
???? من هم مُلاّك شركات الارتزاق؟
اجمالي أسهم شركة حجاج افريقيا Africa Pilgrims هو 10 مليون سهم يسيطر علي ثلاثة ارباعها السيد كوبس كلاسينز
‏Cobus Claassens, إذ يستحوذ علي 7.5 مليون سهم . كان هذا الرجل شريكاً في مجموعة مشهورة للمرتزقة في ج افريقيا اسمها ايكزيقتف اوت كوم Executive Outcome التي أسسها إيلين بارلو Eeben Barlow.
الشريك الثاني في شركة حجاج افريقيا أما الشريك الثاني فهو السيد جاكوبس مارثينس كلاسينز وله عدد 2.5 مليون سهم .
‏‎????المرتزقة كم عددهم وماذا فعلوا؟
‏‎بعد تعاقدها مع شركات المرتزقة من جنوب افريقيا خلال الفترة ما بين ديسمبر 2014 وابريل 2015
‏‎توافد ما لا يقل عن 147 مرتزقًا من جنوب إفريقيا لتدريب 163 من جنود المشاة والصاعقة النيجيرية لخلق قوات نخبة مهمتها قتال متمردي بوكو حرام. وبالفعل تم تأسيس قوة قوامها 310 جندياً من جنود النخبة وسُميت هذه المجموعة (مجموعة 72 الجوالة
‏ 72Mobile Strike Group).
عن التدريب يقول احد قادة المرتزقة ( القوات التي كنا ندربها نهتم بأن تكون قوة ضاربة ومتحركة دوماً لها سندها الجوي العضوي الخاص بها Organic Air Support‎، استخباراتها ، إتصالها ، لوجستياتها وغيرها من معينات الاشتباك . بهذا التكوين لم يكن الهدف من القوة الضاربة أبدًا هو الحفاظ على الأرض. أو احتلال مواقع والبقاء فيها بل اعتماد مبدأ العمل الهجومي الذي لا يتوقف والاشتباك والتقدم دوما )
حصل المرتزقة علي مرتب يساوي الضعف تماما مما تقاضوه كجنود نظاميين في جيش بلادهم او في قوات حفظ السلام الاممية . كان مرتب الفرد منهم يبلغ الالف دولار فأصبح الفين دولار ! ‎تتدفع نقداً وعندما تتاخر المرتبات يتذمر المرتزقة ويرفضون الذهاب لمقاتلة بوكو حرام رغم محاولات اغرائهم بالطعام الجيد الذي يشمل وجبة يومية واحدة غنية بالبروتين وشرائح الدجاج كل يومين .
⬜️انتهي ⬜️  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: ملیون دولار بوکو حرام

إقرأ أيضاً:

عيساوي: جسر القاهرة

بعد أن أبدعت الحكومة في إستغلال الجو العام العالمي. ها هي أمريكا تستجيب لمطالب السودان المشروعة. لذا طلبت الوساطة المصرية من أجل قفل الملف السوداني. خاصة وهي مقبلة على استحقاق انتخابي. صحيح السودان وضع ضوابط صارمة تتمثل في حضور الراعي العالمي للمرتزقة (أمريكا). والراعي الثاني الإقليمي (السعودية) فقط. ونعلم جيدا بأن أمريكا تسارع الخطى لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من المرتزقة من محرقة الجيش. وذلك لحاجتها الماسة لها في وقت لاحق من أجل تنفيذ مخططها الإجرامي بالسودان. ولكن في نفس الوقت لابد أن نعي جيدا بأن تنفيذ مخرجات جدة في الوقت الراهن من الصعب تنفيذها. لأن المرتزقة أصبحت عصابات نهب مسلح. وخاصة في ولايات: الخرطوم والجزيرة وسنار والنيل الأبيض. أي: ليس هناك قيادة موحدة لها يمكن التعامل معها. والمتواجد بدارفور سوف يجد حماية بصورة أو بأخرى من أمريكا. وذلك لحفظ ماء وجهها وعبيدها الإقليمين من عربان الخليج والجوار الإفريقي. وكذلك يعتبر القوة الصلبة للمرتزقة (قوة وقيادة). وهي القوة التي تراهن عليها أمريكا بفصل دارفور على أقل تقدير في القريب العاجل. لذا رسالتنا للحكومة أن تركز في المقام الأول على المرتزقة بدارفور قبل بقية الولايات. لأن نهاية المرتزقة بدارفور تعتبر بوابة الاستقرار في السودان ككل. وخلاصة الأمر من باب التفاؤل القائم على معطيات الواقع نرى بأن جسر القاهرة سوف يؤدي إلى براحات السلام المرتقبة إذا صدقت أمريكا في مسعاها.

د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
الثلاثاء ٢٠٢٤/٨/٢٠

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • النصر يقترب من ضم البرازيلي” جاسوفا”
  • إفريقيا في المسرح السوداني
  • عيساوي: جسر القاهرة
  • ثلاثة على جسر الباطل..!
  • البرهان.. وترويض المتناقضات (تعقيب على تعقيب)
  • فيلم Deadpool & Wolverine يقترب من الـ30 مليون جنيه في مصر
  • الإطاحة بمتهم يوهم المواطنين بالتعيين مقابل مبالغ مالية
  • 100 مليون جنيه لشركة أمان لتمويل المشروعات
  • الهجرة الدولية: نطالب بمساعدات بـ18.5 مليون دولار لمواجهة تداعيات جدري القردة بأفريقيا
  • تعقيب على مقال: إبن عمي البرهان … الذي كسب الرهان