تحل اليوم الثلاثاء 16 من يوليو، ذكرى ميلاد الفنان يوسف شعبان، أحد أبرز نجوم الشاشة في فترة الستينيات، والذي قدم خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية والمسرحية على مدار خمسين عاماً، وأطلق عليه لقب «ملك الدراما».

بدايات يوسف شعبان

ولد يوسف شعبان، في 16 يوليو 1931 في شبرا بالقاهرة، قدم العديد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية وكذلك المسرحية لنحو 50 عاماً، كما كان نقيباً للممثلين لدورتين متتاليتين ابتداء من عام 1997 إلى عام 2003.

يوسف شعبان

تلقى شعبان تعليمه الأساسي في مدرسة الإسماعيلية والتعليم الثانوي في مدرسة التوفيقية الثانوية، وبسبب تفوقه في مادة الرسم قرر الانتساب في كلية الفنون الجميلة ولكن عائلته رفضت بشدة وخيرته بين كلية البوليس أو الكلية الحربية مثل أقاربه أو كلية الحقوق.

يوسف شعبان

ونتيجة ضغط الأهل الشديد عليه قرر الالتحاق بالكلية الحربية ولكن في اختبار الهيئة أسقط نفسه فرفضوا انضمامه ولكن عائلته علمت بما دبره فأجبرته على الانضمام لكلية الحقوق في جامعة عين شمس، وهناك تعرف على أصدقاء عمره الفنان كرم مطاوع والممثل سعيد عبد الغني والكاتب إبراهيم نافع.

البداية الفنية لـ يوسف شعبان

لاقىيوسف شعبان، في بداياته الفنية منافسة شرسة من أبرز نجوم فترة الستينيات وهم رشدي أباظة، وصلاح ذو الفقار، وكمال الشناوي، وشكري سرحان، وحسن يوسف، وكان بعضهم يغري المنتجين بتخفيض الأجر الذي يحصل عليه للتأثير عليهم لاختيارهم وعدم اختياره.

يوسف شعبان

كانت الصحافة في فترة الستينيات تكتب بشكل كبير عن يوسف شعبان كفتى شاشة وعن أن إطلالته تخطف الكاميرا من الباقين أثناء التصوير.

كما بدأت مسيرة أعماله التلفزيونية منذ عام 1963 وقدم أكثر من 130 مسلسلا أبرزها العائلة والناس، انتقام امرأة، والشهد والدموع، والوتد، وعيلة الدوغري، ولحظة ضعف، ورأفت الهجان وتألق به بشكل بارع في أدائه لشخصية محسن ممتاز، محمد رسول الله إلى العالم، المكان المقصود، وأعمال رجال، والتوأم، وضد التيار، وأميرة في عابدين، وامرأة من زمن الحب، والضوء الشارد، والمال والبنون والمشاركة بالجزء الخامس من (ليالي الحلمية) والجزء الأول من مسلسل حول (السيرة الهلالية) بنفس العنوان وغيرها من الأعمال. وشارك في مسلسل الحقيقة والسراب.

اقرأ أيضاًتزوج زواجا ملكيا.. أبرز المعلومات عن يوسف شعبان في ذكرى ميلاده

يوسف شعبان في ذكرى ميلاده.. صفحة من تاريخ الفن الجميل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: يوسف شعبان الفنان يوسف شعبان ذكرى ميلاد يوسف شعبان ميلاد يوسف شعبان یوسف شعبان

إقرأ أيضاً:

نجوم «أحرار».. ولكن!


أنور إبراهيم (القاهرة)

أخبار ذات صلة «أريج» تفوح بعبق «ياس» في فرنسا برشلونة يستدرج بلباو بحثاً عن «السادسة» في «الليجا»


يعاني عدد غير قليل من نجوم كرة القدم، من عدم وجود نادٍ، قبل أسبوع من غلق سوق الانتقالات الصيفية، ورغم ذلك لا يساورهم القلق، لأنه يمكنهم التعاقد مع أي نادٍ، حتى بعد غلق «الميركاتو» لأنهم لاعبون أحرار وغير مرتبطين بتعاقد من أي نوع مع أي نادٍ.
ويبرز من هؤلاء النجوم أسماء دولية معروفة، ولطالما تألقت مع أنديتها السابقة ومنتخبات بلادها، مثل الثلاثي الفرنسي أدريان رابيو نجم يوفنتوس ومنتخب الديوك، والذي رفض تجديد عقده مع «اليوفي»، بعد خدمة استمرت من 2019، وأصبح حراً من أول يوليو الماضي، وأنطوني مارسيال الذي لعب لـ «الشياطين الحمر» منذ 2015، وأعاره النادي أكثر من مرة، ولكنه لم يفكر في تجديد عقده، ووسام بن ييدر الذي كان يتألق مع أوليمبيك ليون، وسجل 16هدفاً موسم 2023-2024، وهو ما يزال يعتبر ورقة رابحة لأي فريق، ولكن يبدو أن مشاكله القضائية تؤثر على الطلب عليه، والهولندي ممفيس ديباي الذي تنقل بين أكثر من نادٍ، أبرزها ليون وبرشلونة، وانتهى به المطاف في أتلتيكو مدريد الذي لم يجدد عقده، وهو حالياً يتدرب بقوة منفرداً في إمارة موناكو، وبث على إنستجرام فيديو يظهر فيه، وهو يقوم بتدريبات بدنية عنيفة.
صحيح أنه ليس هناك مبرر للعجلة، على حد قول شبكة راديو وتليفزيون مونت كارلو سبورت، لأن غلق سوق الانتقالات لا يعني شيئاً بالنسبة لهم، إلا أن ذلك لم يمنع شعورهم بالقلق الشديد، كلما مرت الأيام ثقيلة، من دون أن يسعى أحد الأندية للحصول على خدماتهم.
وهناك مجموعة أخرى من اللاعبين، ربما أقل شهرة ونجومية، تعيش فترة الصيف الحالي، من دون نادٍ أيضاً، مثل قلب الدفاع الألماني ماتس هوملز «36عاماً» لاعب بروسيا دورتموند، والذي انتهى عقده هذا الصيف، ويعيش بلا نادٍ، بعد أن انتهت قصته مع فريقه الألماني، بالهزيمة من ريال مدريد في نهائي دوري الأبطال الأوروبي.
وهناك أيضاً الحارس البولندي تشيزني «34 عاماً» الذي فسخ عقده بالتراضي مع ناديه الإيطالي يوفنتوس بعد 7 سنوات من الخدمة المخلصة مع «السيدة العجوز».
انضم إليه المدافع البرازيلي أليكس ساندرو لاعب اليوفي السابق، والذي انتهى عقده ولم يتم تجديده، ويفكر في العودة إلى البرازيل.
وتقول شبكة «مونت كارلو سبورت»: لا يمكن أن ننسى أيضاً أسماء أخرى مثل الظهير الإيفواري سيرجيو أورييه، والمدافع الإسباني ماريو هيرموسو، والمهاجم الإنجليزي ديلي آلي، والمدافع الكاميروني جويل ماتيب، والفرنسي يوسف عطال، وأندريه جوميز، والكولومبي خاميس رودريجز، وغيرهم وجميعهم ما زالت أمامهم الفرصة للتعاقد مع أندية جديدة، حتى لو أغلقت سوق الانتقالات الصيفية أبوابها.

مقالات مشابهة

  • منارة الفكر تضيء ليالي تخرج طلاب كلية الآداب جامعة حلوان
  • حفل تخرج لطلاب أقسام كلية الآداب بمجمع الفنون والثقافة بجامعة حلوان
  • نجوم «أحرار».. ولكن!
  • كايروكي وعمر خيرت.. أبرز الفعاليات الفنية في الأسبوع السابع لمهرجان العلمين «صور»
  • أقسام كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في جامعة برج العرب.. «اعرف المصاريف بكام؟»
  • إطلاق مسابقة «حياة كريمة بعيون صغيرة» لدعم مواهب الأطفال بالقرى
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ كمال الشناوي
  • «صباح الخير يا مصر» يحتفي بذكرى وفاة دنجوان السينما: مسيرة حافلة لكمال الشناوي
  • مؤشرات تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 5 سنوات صناعي 
  • الإمارات.. وسيم يوسف يدخل على خط جدل فيلم حياة الماعز والسعودية