زنقة 20 ا على التومي

سجل مولاي حمدي ولد الرشيد رئيس المجلس البلدي لمدينة العيون كبرى مدن الصحراء المغربية الأهمية البالغة للطريق السريع تزنيت الدخلة؛ باعتبارها شريانا طرقيا بأبعاد وطنية واقتصادية وجيوسياسية كبيرة.

وأضاف ولد الرشيد، أن هذه الطريق التي تأتي في سياق العناية التي مافتئ يوليها جلالة الملك محمد السادس للمنطقة من خلال العديد من المبادرات والأوراش الملكية الكبرى ومن ضمنها النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية الذي يتوخى إرساء دينامية سوسيو اقتصادية جديدة ومستدامة، تقوم على التوازن بين خلق الثروات وتوفير فرص الشغل، والإعداد المستدام للتراب، وحماية البيئة، وإنعاش الثقافة واستفادة الساكنة المحلية من ثروات المنطقة.

وكذلك يقول ذات المتحدث ان هذ المشروع قد جعل هذه الأقاليم فضاء للتنمية المندمجة والعيش الكريم لأبنائها، وتعزيز بعدها الجيو- استراتيجي، كقطب جهوي للربط والمبادلات بين أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء.

وأوضح رئيس المجلس البلدي ، أن مدينة العيون عرفت منذ تنزيل مشاريع هذا البرنامج الملكي نهضة.تنموية كبيرة، حتى أصبحت في مصاف المدن الكبرى للمملكة التي ينعم فيها السكان شروط العيش الكريم.

وأضاف ولد الرشيد أن الطريق السريع من شأنه أن تساهم في هذه الدينامية ريع الاستثمارية التنموية ، وخاصة على مستوى منتزهات بما في،ذلك تشجيع الاستثمار وخلق رواج تجاري مضاعف، مستحضرا في ذات السياق الآثار الإيجابية على مستوى ربح الوقت أثناء التنقل عبر هذه الطريق وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية.

وعدد المتحدث أهمية الجسر الذي سيتم تشييده فوق وادي الساقية الحمراء لما له من منافع كثيرة ، وفي مقدمتها تحويل مسار العربات ذات الحجم الكبير عبر الطريق المداري، عوض مرورها من وسط مدينة العيون بما سيخلصها من ضغط حركة السير، وكذلك ربح الوقت لمن يرغب في الذهاب مباشرة نحو الجنوب المغربي أول الدول الإفريقية المجاورة.

وفي هذا السياق، أوضح حمدي ولد الرشيد أن جنبات الجسر ستعرف مجموعة من المشاريع الإستثمارية التي سترفع من جاذبية العيون وكذلك خلق منتزهات ستشكل متنفسا آخر لأبناء المدينة وزوارها.

إلى ذلك واسهاما بمن المجلس البلدي في هذا الورش الطرقي الهام، ذكر مولاي حمدي رئيس ،بلدية العيون بالأشغال الجارية في مدخل الطريق السريع بمدينة العيون الذي سيشكل تحفة معمارية عبارة عن خيمة إسمنتية كبيرة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: ولد الرشید

إقرأ أيضاً:

«التمثيل التجاري»: حجم التجارة بين الهند وأفريقيا تجاوز 100 مليار دولار

أكد الوزير المفوض يحيي الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري المصري، أهمية الشراكة الاستراتيجية المتنامية بين مصر والهند، وذلك خلال كلمته التي ألقاها أمام الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الأعمال «الهندي - الأفريقي»، والذي نظمه اتحاد الصناعة الهندي.

وأشار رئيس التمثيل التجاري إلى أن مؤتمر الأعمال «الهندي - الأفريقي» الذي انطلق لأول مرة في عام 2005، قد لعب دوراً محورياً في تعزيز العلاقات متعددة الأبعاد بين الهند والدول الأفريقية، مشيداً بدوره كمنصة أساسية لزيادة التفاعل، وتحديد مجالات التعاون الجديدة، واستكشاف الفرص المتبادلة.

العلاقات التجارية والاستثمارية بين الهند وأفريقيا

وأكد «الواثق بالله» أن العلاقات التجارية والاستثمارية بين الهند وأفريقيا شهدت نمواً كبيراً خلال السنوات الماضية، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين الهند وأفريقيا من 6.3 مليار دولار أمريكي في عام 2002 إلى أكثر من 100 مليار دولار في عام 2023، كما تعد الهند ثالث أكبر شريك تجاري لأفريقيا، فيما تعتبر مصر سادس أكبر شريك تجاري للهند.

وأوضح رئيس التمثيل التجاري، أن حجم التجارة الثنائية بين مصر والهند تضاعف خمس مرات خلال العقد الأخير، حيث بلغ 7.3 مليار دولار في السنة المالية 2021-2022، وحوالي 5.4 مليار دولار في عام 2023.

وأشار إلى أن الهند تعتبر أيضاً من أكبر المستثمرين في القارة الأفريقية، حيث بلغت الاستثمارات الهندية التراكمية في أفريقيا 74 مليار دولار، وكانت مصر أكبر دولة أفريقية مستقبلة للاستثمارات الهندية في عام 2022، مع ستة مشروعات بقيمة 21 مليار دولار.

كما أكد «الواثق بالله» استعداد مصر لتعزيز التعاون الثلاثي بين الهند وأفريقيا، معتبراً أن مصر هي البوابة المثالية للهند للوصول إلى الأسواق الأفريقية.

وأشار إلى الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر لتحسين مناخ الأعمال، بما في ذلك إدخال «الرخصة الذهبية» لتبسيط عملية تأسيس وتشغيل المشروعات الاستثمارية، إلى جانب تقديم حوافز خاصة في المناطق الاقتصادية الحرة والخاصة لجذب المستثمرين الأجانب.

قصص نجاح حققتها الشركات الهندية في مصر

وأشار رئيس التمثيل التجارى إلى قصص النجاح التي حققتها الشركات الهندية في مصر، مشيداً بالتعاون بين الجانبين في مجالات مثل الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، والذي شهد توقيع اتفاقيات إطارية بقيمة تصل إلى 12 مليار دولار. مشيراً الى وجود امكانات وفرص ضخمة لجذب المزيد من الاستثمارات الهندية خاصة فى مجالات الصناعة الدوائية والطبية، مكونات السيارات، قطاع الجلود، الطاقة المتجددة، تكنولوجيا المعلومات والخدمات الرقمية، المنسوجات والملابس الجاهزة.مدفوعة بالإمكانات الهائلة للتعاون بين الهند وأفريقيا، مؤكداً أن موقع مصر الاستراتيجي، وبنيتها التحتية القوية، وبيئة الأعمال المواتية، تقدم فرصة مميزة للشركات الهندية الراغبة في توسيع حضورها في القارة الأفريقية.

مقالات مشابهة

  • من هو السعودي الأسمر صاحب العيون الخضراء الذي غنى له أحمد سعد؟
  • جون أفريك تسلط الضوء على الزخم الدبلوماسي في فتح قنصليات للدول بالأقاليم الجنوبية للمملكة
  • العيون كبرى حواضر الصحراء تستقبل التساقطات ببنية تحتية صلبة
  • الكلمة الجامعة التي تلخص الموقف الأمريكي من السودان هي (الإرتباك)
  • سلطان يوجه بإنشاء جسر للمشاة يربط «البردي 6» «بالبطحاء» بخورفكان
  • مجلس الوزراء يوافق على إحالة مشروع تحويل أرض معسكر الرشيد ..
  • طريق الجنوب.. من مسارات جبلية صعبة إلى شريان حضاري يربط أربع مناطق
  • «التمثيل التجاري»: حجم التجارة بين الهند وأفريقيا تجاوز 100 مليار دولار
  • صراع ..و.. أطماع
  • أهالي المستقبل يطالبون محافظ الإسماعيلية بردم بركة الصوامع