زنقة 20 ا الرباط

بلغ إنتاج الشمندر السكري خلال هذا الموسم في منطقة الغرب 286 ألف طن، مسجلا نتائج مرضية، على الرغم من الإجهاد المائي، بحسب ما أفادت به المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة.

وأوضحت المديرية، في بلاغ، أن متوسط مردودية هذا الإنتاج، الذي تم تحقيقه في مساحة مجنية بلغت 5100 هكتار، وصل إلى 56 طن/هكتار مقارنة بـ 51.

5 طن/هكتار خلال الموسم الماضي، أي بزيادة قدرها 8.7 في المائة، وذلك على الرغم من الظروف الصعبة التي سادت هذا الموسم، والمتميزة بعجز مائي حاد يتمثل في انخفاض التساقطات المطرية واحتياطات السدود.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم تحقيق مردودية قصوى لموسم قلع الشمندر السكري، الذي انتهى يوم الجمعة 5 يوليوز الجاري، ناهزت 113 طن/هكتار على مستوى ضيعة فلاحية مجهزة بالري بالتنقيط في جماعة التكنة باقليم سيدي قاسم.

ومن أجل تحسين دخل الفلاحين، قامت الدولة بالرفع من ثمن الطن من الشمندر السكري بمقدار 80 درهما خلال سنة 2024، بعد زيادة مماثلة سنة 2023، أي بزيادة إجمالية قدرها 160 درهم/طن خلال سنتين.

وأشارت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة، من جهة أخرى، إلى دعم الدولة لأسعار الأسمدة كجزء من برنامج الحد من تأثير نقص التساقطات المطرية بغية التخفيف من آثار ارتفاع أسعار الأسمدة في السوق.

وخلص البلاغ إلى أن تعاون جميع الشركاء المتدخلين في القطاع في إطار اللجنة التقنية الجهوية للسكر، مكن من اتخاذ جميع التدابير اللازمة لإنجاح موسم الشمندر السكري.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أمراض القلب والسكر والأورام والتنفسي تمثل 85% من نسبة الوفيات فى مصر

صرحت الدكتورة علا محمد خير الله رئيس قطاع تنمية المهن الطبية بوزارة الصحة والسكان ورئيس اللجنة العليا للتكليف أن مرض السكر واحد من اربعة امراض رئيسية تشكل 85 % من اجمالى الوفيات فى مصر وهى امراض القلب – السكر- الاورام – امراض الجهاز التنفسي وهذا يدل على اهمية عقد الملتقى الاول لمرض السكر فى الفيوم .خاصة وان مرض السكر له مضاعفات كثيرة ويشكل عبئ على الخدمات الطبية المقدمة للمرضى اذا لم يتم  التعامل معها بشكل جيد وتشخيصه مبكرا .

أكدت "خيرالله " خلال للمؤتمر مشاركتها فى جلسة المثقف لمرض السكر وان هناك اتجاه فى الوزارة للاستفادة من اعداد الاطقم الطبية "الصيدلة- الاسنان- العلاج الطبيعى  التمريض" للقيام بالتوعية باخطار مرض السكر وكيفية التعامل معه والتغذية السليمة وذلك بعد اجتياز برامج تدريبية مؤهلة للقيام بمهام التثقيف مما سيكون له اكبر الاثر فى نشر الوعى عن مرض السكر واخطاره وكيفية التعامل معه والسيطرة عليه . 

ملتقى مرض السكر فى الفيوم

جاء ذلك خلال مشاركتها فى الملتقى العلمى الاول لمرض السكرى  والذى عقد فى الفيوم اليوم الخميس والذى ينظمة اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية وادارة التدريب بوزارة الصحة والسكان ونقابة الأطباء وفروع التامي الصحى بمحافظتى الفيوم وبنى سويف بالتعاون مع جمعية صعيد مصر للسكرى  والذى يشارك خلاله أكثر من 300 طبيب وطبيبة ويحضره كبار أطباء ويناقش خلال سبع جلسات اخر التطورات فى علاج مرض السكري وعلاج الامراض المتعلقة به .

وصرح الدكتور أحمد السبعاوى منسق عام المؤتمر أنه تم خلال الجلسة الاولى للمؤتمر مناقشة حالات الطوارئ التى تحدث لمرضى السكري ومنها الغيبوبة وارتفاع وهبوط فى مستويات السكر كما ناقشت الجلسة الثانية سكر الاطفال وكيفية العلاج ونظام الاكل ونوعية الأنسولين وتضمنت الجلسة الثالثة المضاعفات المزمنة لمرضى السكري وتأثير السكر على الاعصاب والكليتين والعيون .

6 433 677 4555

مقالات مشابهة

  • قرب افتتاح أضخم سوق جملة للخضر والفواكه بمواصفات عالمية بالمغرب بالعاصمة الرباط
  • إطلاق مسابقة «حياة كريمة بعيون صغيرة» لدعم مواهب الأطفال بالقرى
  • أمراض القلب والسكر والأورام والتنفسي تمثل 85% من نسبة الوفيات فى مصر
  • نصائح من شعبة الذهب للمواطنين قبل الشراء.. «علشان تحقق ربح أعلى»
  • شاهد بالصورة والفيديو.. فتاة سودانية تقدم وصلة رقص فاضحة خلال حفل بالقاهرة وساخرون: (الناس تبلغ الكشة يا جماعة)
  • خبر سار لمرضى السكري.. الأنسولين المستورد في الأسواق قريبا
  • كلام فاحش يفجر دورة مجلس جماعة بوعرك بالناظور
  • 6 أفلام تحقق 14.5 مليون جنيه في دور العرض خلال أسبوع
  • غدًا.. انطلاق الملتقى العلمي الأول لمرض السكري بالفيوم
  • غدًا.. انطلاق الملتقى العلمى الأول لمرض السكرى بـالفيوم