حصلت رزان خليفة المبارك، رئيسة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة والعضو المنتدب في صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية، على درجة الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة غلاسكو، تقديراً لإنجازاتها وجهودها.

وانتُخِبَت رزان المبارك، رئيسة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة عام 2021، وهي أول امرأة من منطقة غرب آسيا تتولى قيادة الاتحاد عبر تاريخه الذي يمتد 72 عاماً.

ومُنِحَت رزان المبارك درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة غلاسكو في حفلٍ أُقيم يوم 4 يوليو 2024 في مقر الجامعة في منطقة دومفريس.

وسلَّطت المبارك في خطاب تلقّيها الدرجة العلمية، الضوء على العلاقة بين تغيُّر المناخ وفقدان الطبيعة، مُذكِّرةً خريجي الجامعة بالحاجة الملحّة إلى إعادة التفكير في علاقة البشر بالطبيعة. وقالت: «إننا نعيش في عالم ترتفع فيه درجات الحرارة ويفقد تنوُّعه البيولوجي بمعدلات غير مسبوقة ومثيرة للقلق، ويصح القول: إنها مشكلة تسبَّبت فيها الأجيال التي سبقتكم؛ بسبب إنكارهم لهذه الأزمات، وعدم اتخاذهم الإجراءات الكافية لمواجهتها. وبالنسبة إلى جيلكم، لا يمكن الاستمرار في النهج ذاته، فلم يعد بإمكاننا تجاهل هذه المشكلات».

وأضافت: «في رأيي، أنَّ الخطوة الأولى تتمثَّل في إدراك أنه لا يمكن فهم أو حل قضايا تغيُّر المناخ وفقدان التنوُّع البيولوجي بصورة منفردة، بل يجب مواجهتهما معاً، كونهما وجهيْن لعملة واحدة. وعلى الرغم من أنَّ التحديات تبدو، في ظاهرها مستعصية، فإنني شهدت بنفسي تذليل المستحيل عندما يتحد المواطنون والعلماء وصانعو السياسات من أجل الطبيعة. إنَّ أغلب الحلول للحدِّ من انبعاثات الكربون في العالم، وعكس مسار تدهور النظم البيئية موجودة بالفعل، ويتمثَّل التحدي الأبرز في مدى مجال تغطيتها بسرعة كافية، إضافةً إلى أننا نعتمد أيضاً على جيلنا للتوصُّل إلى حلول جديدة، وسُبل جديدة لاستغلال الموارد، وتصميم المدن، وممارسة الأعمال التجارية، سُبل جديدة للعيش تضع مسار علاقتنا مع الطبيعة على الطريق الصحيح. وأخيراً، لخريجي عام 2024 أقول: اتخذوا من ضمائركم دليلاً، واتخذوا من شغفكم رفيقاً، لكي تكونوا حماةً لعالمنا الجميل الذي لا يحظى بالتقدير الذي يستحق».

وأشادت البروفيسورة بيثان وود، أستاذ علم البيئة ونائب رئيس كلية الاستدامة الاجتماعية والبيئية في الجامعة، برزان المبارك وعملها وقالت: «تضع رزان الشمولية محوراً لعملها، وخاصة ما يتعلَّق بالمجتمعات الأصلية».

وأضافت: «بصفتي أستاذاً في علوم البيئة، تحمَّست لرؤية رزان في اليوم العالمي للتنوُّع البيولوجي وهي تؤكِّد في مقالة افتتاحية الترابط بين التنوُّع البيولوجي وتغيُّر المناخ. إنَّ رسالتها كرئيسة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة هي إشراك كلِّ شخص على هذا الكوكب في الخطة الرامية إلى تحقيق الإجراءات المتعلقة بتغيُّر المناخ وفقدان التنوُّع البيولوجي، حتى نتمكَّن جميعاً من التطلُّع إلى مستقبل مستدام وقادر على الصمود».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي مشاهير ع البیولوجی ر المناخ

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة دمنهور يستقبل الملحق الثقافي للبحرين

إستقبل الدكتور إلهامي ترابيس ـ رئيس جامعة دمنهور، اليوم الأربعاء، الدكتورة  خلود راشد مطر ـ الملحق الثقافي لسفارة البحرين بالقاهرة، لبحث وتدعيم سبل التعاون المشترك بين الطرفين.

حيث أعرب رئيس جامعة دمنهور عن سعادته بتلك الزيارة مرحبا بالدكتورة  خلود راشد في رحاب جامعة دمنهور، مثمّنا عمق الروابط والعلاقات التاريخية الوطيدة بين مصر ومملكة البحرين، مشيرا إلى دعم الجامعة الكامل لكافة طلابها الوافدين من دولة البحرين بإعتبارهم سفراء للجامعة في بلادهم.

 

وخلال اللقاء أكد رئيس جامعة دمنهور أن الجامعة تحرص على فتح أبوابها للطلاب الوافدين، ومد جسور الروابط العلمية العميقة والفعالة بين مؤسسات التعليم في كل من الوطن العربي وأفريقيا ومختلف دول العالم، من خلال تطوير الخدمات المقدمة لتسهيل اندماج الطلاب الوافدين في الحياة الجامعية، وأن الجامعة تسعى بخطوات جادة نحو تحديث وتطوير بنيتها الأساسية وبرامجها الأكاديمية والبحثية، واعتمادها دوليًا، والتركيز على إنشاء برامج جديدة تتسم بأعلى مواصفات الجودة العالمية و مواكبة متطلبات سوق العمل المحلية و الإقليمية و الدولية مع التحسين المستمر لأداء المؤسسات القائمة ورفع كفاءة مكوناتها من خلال تحقيق أقصى استفادة من التقنيات الحديثة، مشيرًا إلى أن الجامعة لن تدخر جهدًا في تلبية احتياجات الطلاب الوافدين وتذليل أية عقبات قد تواجههم.

ومن جانبها أعربت "مطر" عن بالغ سعادتها بزيارتها للجامعة، مقدمة الشكر لرئيس الجامعة على حفاوة الإستقبال وكرم الضيافة،  مؤكدة على تقدير وإمتنان الجانب البحريني لجامعة دمنهور، وحرص المملكة البحرينية على الاهتمام بالتخصصات التقنية الحديثة في كافة المجالات.

وأثنت الملحق الثقافي البحريني على دور الجامعات المصرية في دعم التعليم والصعود به إلى أفضل المستويات التعليمية والتطوير الدائم له، معربة عن تطلعها إلى زيادة أعداد الطلاب البحرينيين إلى جامعة دمنهور.

الملحق الثقافي البحريني تقوم بجولة تفقدية لكلية الهندسة

وعلى هامش الزيارة قامت الملحق الثقافي البحريني بجولة تفقدية لزيارة كلية الهندسة، مركز التطوير المهني وكلية التربية للطفولة المبكرة بمجمع الأبعادية التعليمي، ومقر مبنى المعامل المركزية ومعامل بانوراما الحيوان بمجمع الكليات النظرية.

شهد اللقاء حضور كل من الدكتور ماجد شعلة - قائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة منال مصطفى ـ القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة  منى السيد ـ القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور زكريا الزرقا ـ المشرف العام لإدارة الوافدين بالجامعة، و محمود عارف ـ المرشد الأكاديمي للملحقية الثقافية للسفارة.

وفي ختام اللقاء تم تبادل الدروع بين رئيس الجامعة والملحق الثقافي لسفارة البحرين.

جدير بالذكر أن تلك الزيارة تأتي انطلاقا من حرص جامعة دمنهور على تطوير منظومة الطلاب الوافدين في إطار تنفيذ التوجيهات الرئاسية، وبما يتماشى مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ٢٠٣٠.

مقالات مشابهة

  • دراسة عن تأثير تغير المناخ على دلافين الأمازون المهددة بالجفاف
  • لبنان: احياء الذكرى الـ55 لإحراق المسجد الأقصى
  • احياء الذكرى الـ55 لإحراق المسجد الأقصى في لبنان
  • مستشفيات جامعة المنصورة تحصل على شهادة البورد العربي
  • تنظيم يوم رياضي للطلاب في جامعة حلوان
  • رئيس جامعة دمنهور يستقبل الملحق الثقافي للبحرين
  • جامعة المنيا الأهلية تٌمدد فترة التقديم الإلكتروني لجميع الطلاب
  • رزان المبارك: علينا التركيز على التحديات البيئية المعقدة
  • رزان المبارك تشارك في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة في واشنطن
  • ألمانيا تخصص 3.5 مليار يورو لـ”حماية الطبيعة من أجل المناخ”