قالت غرفة طوارئ مدينة السوكي بولاية سنار، إن المدينة تشهد انقطاعا مستمرا للتيار الكهربائي و مياه الشرب إلي جانب إنقطاع شبكات الإتصالات بسبب الفراغ الإداري و غياب اللجنة الأمنية بالمنطقة.

التغيير – كمبالا

و تضم السوكي آلاف النازحين الناجين من مناطق المواجهات العسكرية بين الجيش السوداني و قوات الدعم السريع في مدن سنار، سنجة و الدندر و قرى مجاورة آخرى.

و وقالت الغرفة في بيان لها إن المدينة ما زالت تعاني من إنعدام في السلع الغذائية والاستهلاكية بسبب انقطاع الطرق البرية نتيجة الأمطار و انتشار ارتكازات للأطراف المتقاتلة على طوال الطرق المؤدية من و إلي المدينة .

و نوهت إلي أن هنالك إرتفاعاً كبيراً في أسعار المواد الغذائية حيث بلغ سعر كيلو السكر “3,500” جنيه الأمر الذي جعل المواطنين يبتكرون وسائل جديدة لتخفيف معاناتهم مثل تشغيل الطواحين بالجازولين .

يذكر أن المنطقة توجد بها “طاحونتين” تعملان لعدد من الساعات المحدودة و تشهد صفوف طويلة للمواطنيين من سكان المنطقة و النازحين .

و في الجانب الصحي قالت الغرفة إن الأوضاع الصحية تدهورت بشكل كبير في المنطقة حيث أغلقت جميع المراكز الصحية والعيادات الخاصة والصيدليات باستثناء صيدلية واحدة تعاني من نقص في أدوية الأمراض المزمنة.

و أوضحت أن مستشفي المدينة التخصصي كان قد عاد للخدمة بعد انقطاع لمدة أسبوع بينما يعمل مركز غسيل الكلى بدوام واحد فقط بسبب نقص الوقود لمولدات الكهرباء .

و بحسب البيان يعاني مركز الغسيل الذي يضم ثمانية ماكنات من نقص حاد في معاينات الغسيل و المحاليل الطبية إلي جانب الوقود و حوافز العاملين .

و تعاني السوكي من اكتظاظ اعداد النازحين بسبب موجة النزوح المستمرة من مناطق سنجة، الدندر و سنار إلي جانب المناطق الجنوبية لها .

ومنذ أيام أعلنت غرفة طوارئ الدندر القريبة من مدينة السوكي، إن قوات الدعم السريع هاجمت  قرية قرية حويوا شرق الدندر، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين.

وقالت طوارئ الدندر، في بيان لها إن المليشيا اركتبت مجزرتها كالعادة بحق المدنيين العزل دون أسباب وقتلت كل من: موسى حسن يوسف ومحمد علي ابوادريس، بينما تسبب في الإصابة لكل من: الخطيب احمد إدريس، عبدالنبي عباس الخضر.

وقال البيان إن قوات الدعم السريع شنت هجمات وصفتها بـ “البربرية”  على عدد من قرى شرق الدندر، مشيرة إلى أنها قرى تخلو من الوجود العسكري بما يكشف  نواياها السيئة في النهب والسرقة وتهجير المواطنين قسرياً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوسومأوضاع إنسانية الدعم السريع الدندر سنار طوارئ السوكي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أوضاع إنسانية الدعم السريع الدندر سنار

إقرأ أيضاً:

السودان.. بشأن مباحثات جنيف.. تأجيل زيارة الوفد الحكومي إلى القاهرة

كان من المنتظر أن يجري الوفد الحكومي السوداني المكلف من قبل مجلس السيادة الانتقالي، بزيارة القاهرة لإجراء نقاشات مع الوفد الأمريكي تتصل بمباحثات جنيف..

التغيير: الخرطوم

أفادت مصادر إعلامية، الأربعاء عن تأجيل زيارة وفد الحكومة السودانية إلى القاهرة الذي كان من المقرر أن يجري مباحثات بشأن تنفيذ اتفاق جدة.

والأحد الماضي، قال مجلس السيادة الانتقالي في السودان، إن الحكومة سترسل وفداً إلى القاهرة لإجراء مباحثات بشأن تنفيذ اتفاق جدة.

وذكر المجلس في بيان “بناء على اتصال مع الحكومة الأميركية ممثلة في المبعوث الأميركي إلى السودان توم بيرييلو، واتصال من الحكومة المصرية بطلب اجتماع مع وفد حكومي بالقاهرة لمناقشة رؤية الحكومة في إنفاذ اتفاق جدة، عليه سترسل الحكومة وفداً إلى القاهرة لهذا الغرض”.

وأطلقت الولايات المتحدة الأمريكية دعوة إلى عقد جولة جديدة للتفاوض بين الجيش وقوات الدعم السريع يوم 14 أغسطس الجاري في جنيف بهدف وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وتطوير آلية مراقبة ورصد للتحقق في حال توقيع اتفاق.

وأرسلت قوات الدعم السريع وفداً للتفاوض، فيما غاب الطرف الثاني في الحرب القوات المسلحة السودانية الجيش، إلا أن المباحثات مستمرة، على الرغم من ذلك.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومالقاهرة الوفد الأمريكي الوفد الحكومي السوداني حرب الجيش والدعم السريع مباحثات جنيف

مقالات مشابهة

  • طرفا النزاع في السودان يوافقان على توفير ممرين آمنين للمساعدات
  • السودان.. طرفا الحرب يتفقان على توفير ممرين للمساعدات الإنسانية
  • طرفا الحرب في السودان يوافقان على توفير ممرين آمنين للمساعدات  
  • طرفا الحرب في السودان يوافقان على توفير ممرين آمنين للمساعدات
  • الكوليرا تتفشى في السودان والأمطار تزيد معاناة النازحين
  • قتلى وجرحى بينهم طالبات.. مأساة الأبيض 14 أغسطس!!
  • الأمة القومي يدين انتهاكات الجيش والدعم السريع ويطالب بوقفها
  • جنيف- القاهرة.. السودان والفرصة الأخيرة لوقف الحرب
  • بالله في تناقض أكتر من كده ؟!!!!!
  • السودان.. بشأن مباحثات جنيف.. تأجيل زيارة الوفد الحكومي إلى القاهرة