زنقة 20 ا أنس أكتاو

انتقد عزيز أخنوش رئيس الحكومة ، فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب بعد أن قام الأخير بمهاجمته بخصوص حصيلة الحكومة فيما يخص محاربة السكن غير اللائق.

ورد أخنوش خلال تعقيبه على مداخلات الفرق والمجموعات النيابية في جلسة المسائلة الشهرية بمجلس النواب، والتي خصصت لسياسة الحكومة حول التعمير والسكنى، قائلا ” الحكومة حققت أحسن حصيلة فيما يخص الحد من التفاوتات المجالية وفيما يخص التفاوتات الاجتماعية”.

وأعاد أخنوش، خلال تعقيبه، نواب “البيجيدي” لسنوات خلت، مشيرا إلى برنامج الحد من الفوارق المجالية، والذي كان يشرف عليه حين كان وزيرا للفلاحة والتنمية القروية في حكومتي العدالة والتنمية.

وقال أخنوش في ذات السياق، “الإخوان اللي عندهم تجربة في الجماعات الترابية يعرفون ما تم إنجازه في هذا البرنامج اللي كلينا عليه العصا”.

وأردف أخنوش موجها كلامه لفريق العدالة والتنمية “شوفو ما قمنا به بخصوص الطرق والمستشفيات وإيصال الماء والكهرباء في العالم القروي، والحمد لله كان عندكم وزراء بحالنا في الحكومة ديالكم”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: إحالة توصيات الحبس الاحتياطي إلى الحكومة خطوة نحو العدالة الناجزة

أكّد هاني العسال عضو مجلس الشيوخ أنَّ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإحالة توصيات الحوار الوطني بشأن ملف الحبس الاحتياطي إلى الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيلها، خطوة مهمة في طريق الإصلاحات الهيكلية التي تتخذها القيادة السياسية من أجل تحقيق مناخ جديد قائم على الحريات وسماع الرأي والرأي الآخر، وهو ما نجح الحوار الوطني في تحقيقه، بخلاف أنَّه خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة الناجزة وضمان حماية حقوق المواطنين، كما أنه يعزز تطوير النظام القضائي في مصر.

قانون الحبس الاحتياطي

وأضاف «العسال» أنَّه مع الوصول إلى صيغة متوازنة في إشكالية الحبس الاحتياطي والتي ترتبط بالمادة وإقرار بدائل له، مع دراسة وجود تعويض مادة عن سنوات الحبس عند إثبات البراءة، سيكون بالتزامن مع صدور قانون الإجراءات الجنائية، الذي يعد من أهم التشريعات التي تنظم شكل وآليات تنفيذ العقوبات في مصر، وبالتالي فإنّ بصدوره سيتغير المشهد كثيرًا خاصة في الملف الحقوقي.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أنَّ قانون الإجراءات الجنائية خطوة مهمة لتطوير القضاء المصري، لأنه يسهم في تحقيق العدالة الناجزة، كما يهدف إلى تخفيض مدد الحبس الاحتياطي وتنظيم التعويض عنه، وإعادة تنظيم اختصاصات وصلاحيات مأمور الضبط القضائي بإقرار مزيد من الضمانات التزاماً بالمحددات الدستورية وأهمها الحصول على أمر قضائي مسبب في حدود ما تقتضيه الضرورة الإجرائية، بالإضافة إلى إلغاء الباب الخاص بالإكراه البدني واستبداله بإلزام المحكوم عليهم بأداء أعمال بالمنفعة العامة، مؤكّدًا أنَّ هذه التعديلات انتصار كبير لحقوق الإنسان في مصر.

وأوضح أن الدولة تتخذت خطوات جادة في مجال حقوق الإنسان، مشيدًا بدور الحوار الوطني الذي نجح في تحقيق التقارب بين القوى السياسية والحزبية وبين السلطة التنفيذية، وبات أيضًا شريكًا مهمًا في صنع القرارات المهمة، فلم ننس أنه قد جاء من رحم الشارع المصري ليعبّر عن آماله وطموحاته، فقد نقل أوجاع المصريين في كل القضايا، بل نجح أيضًا في تقديم حلول واقعية لها.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا.. 9 قتلى وجرحى في حصيلة أولية لحادث الطعن خلال احتفالات زولينجن
  • عضو بـ«النواب»: توصيات الحبس الاحتياطي تعزز الشفافية في منظومة العدالة الجنائية
  • «الجبلاوي»: الرئيس حريص على المزيد من حقوق الإنسان لتحقيق العدالة الجنائية
  • العدالة والتنمية يحمل الحكومة مسؤولية أزمة طلبة الطب داعيا إلى حل عاجل ووقف العقوبات ضد الطلبة
  • تغير في خريطة توزيع مقاعد الأحزاب بالبرلمان التركي.. ما الأسباب؟
  • تغير في خارطة توزيع مقاعد الأحزاب بالبرلمان التركي.. ما الأسباب؟
  • عضو بـ«النواب»: قرار الرئيس السيسي بشأن الحبس الاحتياطي خطوة مهمة لتعزيز العدالة
  • نائب: إحالة توصيات الحبس الاحتياطي للحكومة خطوة لتحسين بيئة العدالة الاجتماعية   
  • عضو بـ«الشيوخ»: إحالة توصيات الحبس الاحتياطي إلى الحكومة خطوة نحو العدالة الناجزة
  • نتنياهو يواجه سيلا من الانتقادات بخصوص المحتجزين