يواصل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية و دوره الرائد فى النهوض بالتصنيع الغذائى، نشاطه  من خلال تدريب الكوادر العاملة فى هذا المجال الحيوى على نظم إدارة الجودة و سلامة الأغذية  لإنتاج غذاء آمن صحيا فضلا عن اعداد خريج متميز يواكب متطلبات سوق العمل.

تدريب طلاب الجامعات

 ويقوم المعهد بتدريب طلاب الجامعات و شباب الخريجين ينظم المعهد برنامج تدريبى عن "الممارسات التصنيعية الجيدة"  يومى الأثنين و الثلاثاء الموافق 16-17/ 7/ 2024 م لعدد من شباب الخريجين و طلاب الجامعات المصرية و شركات التصنيع الغذائى ويأتى هذا بناءا عن توجيهات معالى وزير الزراعة و استصلاح الأراضى الأستاذ علاء فاروق و تحت رعاية الأستاذ الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

 الممارسات التصنيعية
أشار الدكتور  شاكر عرفات مدير المعهد إلى أن  الممارسات التصنيعية الجيدة هى مجموعة من الممارسات الواجب توافرها وتطبيقها في العملية التصنيعية بهدف الحصول على منتج ذو جودة عالية مع عدم تعرض العاملين فى العملية التصنيعية لأى خطر من أي نوع وحماية المستهلكين من الأمراض و الغش  حيث  أن قطاع التصنيع الغذائى يهدف الى تأمين وضمان سلامة الغذاء للمستهلكين ، وزيادة ثقة المستهلك وأصحاب شركات التصنيع الغذائي في الأجهزة الرقابية ، و تسهيل حركة التجارة.

 

 ومن هنا تأتى اهمية تطبيق الممارسات التصنيعية الجيدة كأحد البرامج التمهيدية والركائز الهامة في :
• مساعدة شركات الأغذية فى الحفاظ على سلامة الأغذية وجودتها مع زيادة إنتاجيتها. 
• تعزز الاتساق في الإجراءات والمنتجات داخل بيئة آمنة لتقليل مخاطر عمليات الاسترجاع والتلوث وخسارة الأرباح.
• التخفيف من التلوث ، واختبار الإخفاقات ، والمشاكل التي تسببها العوامل البيئية ، والانحرافات التي قد تكون ضارة.
• ضمان منتجات آمنة للتوزيع الشامل. هذا يزيد من احتمالية خلو المنتجات من المواد الخطرة أو الملوثات التي يمكن أن تسبب ضررًا للمستهلكين.
• تعد الممارسات التصنيعية الجيدة مكونًا رئيسيًا في مخططات المبادرة العالمية لسلامة الأغذية (GFSI) ، وهو برنامج له أوراق اعتماد يمكن أن تساعد شركات الأغذية على جذب العملاء أو الحفاظ عليهم وضمان جودة منتجاتهم.

من جانبه أكد الدكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد و التدريب أن البرنامج  التدريبى يهدف إلى
- ترسيخ المفهوم الخاص بالمبادئ التوجيهية ومدونات السلوك واللوائح التي تحكم كل خطوة أو عملية أو مرفق أو معدات يتم استخدامها في تصميم وتصنيع الأغذية والتأكيد علي كيفية الحفاظ على المرافق في حالة جيدة ، واتباع الممارسة الجيدة.

وزير الزراعة يستقبل مدير المركز الاقليمي للاصلاح الزراعي والتنمية الريفية


- تأهيل وتعريف المتدربيين باهمية تطبيق الممارسات التصنيعية الجيدة كأحد البرامج التمهيدية التي يعتمد عليها في تطبيق نظام نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (نظام الهاسب) وبعض المواصفات الهامة مثل مواصفة ادارة سلامة الغذاء ايزو-22000/2018،
- رفع الوعي لدى المتدربيين بأهمية تدريب العاملين في قطاع التصنيع الغذائى بشكل صحيح والتحقق من سلامة الادوات و المعدات للحفاظ على قياسات دقيقة وموثوقة ومعايرة ،وأن العمليات متسقة وقابلة للتكرار مع الاحتفاظ بالوثائق التي تثبت هذه الاجراءات.

وزير الزراعة يستقبل المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر


يتضمن البرنامج المحاور التالية:
- مقدمة عن اهمية تطبيق الممارسات التصنيعية الجيدة والتعرف على قوانين لجنة دستورالأغذية،
- أنواع المخاطرفي الأغذية - التصميم الجيد لمصانع الأغذية و وسائل  التحكم في عمليات التصنيع الغذائي،
- الشئون الصحية – النظافة الشخصية للعمال - تقييم الموردين - إجراءات الاستدعاء
- الصيانة الوقائية للمنشأة والمعدات و برنامج مكافحة الآفات  والتعبئة و التخزين و النقل،
-  المعلومات الخاصة بالمنتج ونظم توثيق البيانات داخل المصانع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تكنولوجيا الأغذية تطبيق الممارسات سلامة الغذاء خسارة الأرباح التصنیع الغذائى

إقرأ أيضاً:

معهد بحوث الإلكترونيات ينظم ورشة عن مستقبل تقنيات تكنولوجيا المعلومات

نظّم معهد بحوث الإلكترونيات ورشة عمل بعنوان "تقنيات تكنولوجيا المعلومات المتطورة: آفاق المستقبل".

جاء ذلك برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفي إطار الاهتمام بدعم تكنولوجيا المعلومات المتطورة، وتعظيم دورها في تسريع وتيرة تطبيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

أحدث التقنيات في تكنولوجيا المعلومات المتطورة

وأوضحت الدكتورة شيرين محرم رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، أن الورشة تأتي بهدف فتح آفاق للتعاون المثمر بين المعهد وقطاعات الدولة المختلفة في مجال تكنولوجيا المعلومات المتطورة، والتي تعد ركيزة أساسية اليوم في تسريع عملية التنمية بمجالاتها المختلفة، وتسهيل التقدم الصناعي من خلال وضع حلول علمية مبتكرة.

وأشارت رئيس معهد بحوث الإلكترونيات إلى تنظيم عدد من الجلسات ضمن فعاليات الورشة استهدفت تقديم فرص جديدة للباحثين للإطلاع على أحدث التقنيات في المجالات والموضوعات المتعلقة بتقنيات تكنولوجيا المعلومات المتطورة.

وتناولت الورشة عدة موضوعات فرعية من بينها؛ "ابتكارات الذكاء الاصطناعي في مصر والشرق الأوسط: حالات الاستخدام التطبيقية والمزايا والتحديات"، فضلًا عن جلسة حول "إحداث ثورة في الرعاية الصحية: تأثير تكنولوجيا المعلومات المتطورة".
كما ناقشت الورشة جهود الدولة المصرية في مجال الأمن السيبراني، و"مخاطر  الهجمات السيبرانية"، و"الأمن السيبراني: التهديدات والفرص"، وكذا مناقشة "القفزة الكمية: استكشاف الحوسبة الكمومية والتشفير الكمي في تطبيقات وتحديات الحياة الواقعية"، و"الصناعة4.0: ميتافيرس، الواقع المُعزز، الواقع الافتراضي، الواقع المختلط، التصنيع الإضافي، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وعلم الروبوتات".

وشملت فعاليات الورشة استعراضًا لدور معهد بحوث الإلكترونيات، وما يقدمه من خدمات بحثية ومنتجات في المجالات المتصلة بتكنولوجيا المعلومات المتطورة.

وأكدت د. شيرين محرم أن الخطة الإستراتيجية لمعهد بحوث الإلكترونيات تعمل لدعم تقنيات تكنولوجيا المعلومات المتطورة، وتوظيفها لخدمة الصناعة الوطنية من خلال تقديم عدد من المبادرات المختلفة لتهيئة بيئة محفزة وداعمة للتميز والابتكار في البحث العلمي، بما يؤسس لتنمية مجتمعية شاملة، وإنتاج معرفة جديدة تحقق ريادة دولية، ومبادرات لتنمية وتطوير الموارد البشرية في مجال الإلكترونيات، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والطاقة، والفضاء.

شارك في الورشة نخبة من المتخصصين من القطاع الحكومي؛ جهاز تنظيم الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وجامعة النيل الأهلية، بالإضافة إلى عدد من شركات القطاع الخاص في مجال تقنية المعلومات المتطورة ومنها؛ (شركة Fixed Solutions Group، وشركة Cybertalents، وشركة Invision Group).
 

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط: الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يعتمد مركز تدريب المحافظة  
  • "سواني" تحصل على شهادة (haccp) العالمية في مجال سلامة الغذاء بجميع مراحل إعداده
  • “سواني” تحصل على شهادة (haccp) العالمية في مجال سلامة الغذاء بجميع مراحل إعداده
  • بيئة مكة تنظم «الممارسات الجيدة لتربية نحل العسل» بمحافظة أضم
  • «التغير المناخي» تمكن أفراد المجتمع من الأغذية الصحية
  • شركة الظاهرة العالمية تصدر تقريرها السنوي للاستدامة للعام 2023 لتسليط الضوء على جدية التزامها ونتائجها في مجال الزراعة المستدامة
  • معهد تكنولوجيا المعلومات يحتفل بختام فعاليات تدريب أكاديمية الأمن السيبراني
  • معهد بحوث الإلكترونيات ينظم ورشة عن مستقبل تقنيات تكنولوجيا المعلومات
  • الصحافة الإنجليزية تحتفي بمحمد صلاح.. كيف يواصل تألقه مع تقدم العمر؟
  • بيئة مكة تنظم “الممارسات الجيدة لتربية نحل العسل” بمحافظة أضم