بغداد اليوم - ديالى 

قالت قيادة شرطة محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء (16 تموز 2024)، إن 50% من الجرائم هي استنساخ لما يروج له في منصات التواصل الاجتماعي.

وقال مدير اعلام شرطة ديالى العقيد هيثم الشمري في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" معدل الجرائم ومنها القتل في ديالى انخفض في 2024 بنسب 60% قياسا بالفترة ذاتها من 2023، لافتا الى ان 80% منها يجري كشف خيوطها خلال فترة وجيزة ويتم اعتقال الجناة".

واضاف ان" 50% من الجرائم ومنها القتل يعتمد الجناة فيها على اساليب مستنسخة مما يشاهدونه من افلام ومسلسلات في منصات التواصل الاجتماعي من ناحية الايقاع بالضحية واخفاء الادلة والبراهين ومحاولة الافلات من العقوبة، منوها الى ضرورة ادرك خطورة   اهمال مراقبة الاسر لابنائها وعدم الاهتمام بهم".

واشار الشمري الى ان" وجود فرق تحقيق مميزة في مراكز الشرطة اسهمت في حل مسائل معقدة جدا رغم محاولات الجناة ايهام العدالة بطرق مختلفة، مجددا تحذيره من خطورة ما ينشر في منصات التواصل وتاثيره على الشباب من ناحية العنف واساليب الجريمة".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ينتشر مثل النار بالهشيم.. خبير يحذر من فناء نخيل ديالى بسبب الوباء الاحمر

بغداد اليوم - ديالى

حذر الخبير الزراعي عدي الربيعي، اليوم الجمعة (23 آب 2024)، من فناء "نخيل ديالى" بسبب "الوباء الأحمر"، مؤكدا أنه ينتشر بسرعة مثل "النار بالهشيم".

وقال الربيعي لـ"بغداد اليوم"، إنه "خلال 3 أشهر فقط انتشرت سوسة النخيل الحمراء في 7 مناطق تقع شمال شرق ديالى وبنسبة إصابة وصلت الى 90% من أشجار النخيل"، مبينا أنها "تنتشر مثل النار بالهشيم و بمعدلات مثيرة للقلق من خلال قراءاته وتواصله مع المزارعين".

وأضاف إنه "يجب تشكيل لجان لوضع خارطة مناطق الإصابة والسعي الى حجرها بشكل فوري من ناحية منع دخول او خروج اي من الفسائل وان تتولى السيطرات الامنية هذه المهمة بالإضافة الى تشكيل فرق معالجة حقن النخيل المصابة و نصب المصائد الفرمونية لتدارك الوضع".

وتابع الربيعي: "في حالة تشخيص الإصابة من قبل أي فرد عليه التوجه لشراء أقراص التعفير (فوسفيد الزنك) ووضع القرص داخل الثقب وسده بالطين وفق التعليمات المحددة"، مؤكدا ان "الوضع يجب ان يؤخذ باهتمام بالغ على مستوى ديالى وان يجري إبلاغ وزارة الزراعة بشكل عاجل عن مستوى ومعدل الإصابات واحتمالية انتقالها الى مناطق أخرى خاصة وأن هذه الافة هي الأخطر على أشجار النخيل".

وبين اننا "امام تحدي كبير بعد انتشار السوسة الحمراء في أجزاء ليست قليلة من بساتين شمال شرق ديالى"، محذرا من "فنائها مع الوقت بسبب خطورتها".

مقالات مشابهة

  • كريستيانو رونالدو ملك «السوشيال ميديا» الشعبية الجارفة
  • بغداد تترقب صورتها الجميلة خلال عامين.. ماذا سيحصل؟ - عاجل
  • ينتشر مثل النار بالهشيم.. خبير يحذر من فناء نخيل ديالى بسبب الوباء الاحمر
  • توزيع اللجان في مجلس ديالى يُغضب بدر: ستكون لنا جولة بعد الأربعين
  • توزيع اللجان في مجلس ديالى يُغضب بدر: ستكون لنا جولة بعد الأربعين - عاجل
  • توزيع اللجان في مجلس ديالى يغضب بدر: ستكون لنا جولة بعد الأربعين - عاجل
  • تفاصيل الضربة الجوية لإرهابيّ داعش في حمرين
  • في محافظة عراقية.. انخفاض ضحايا طرق الموت بنسبة 50% خلال زيارة الأربعين
  • سنجار آمنة وينقصها الخدمات.. الإيزيديون يدعون الى تطبيق قرار استبدال مدراء النواحي- عاجل
  • حمادة هلال يروج لأغنيته الجديدة «حصل» قبل ساعات من طرحها