بوابة الوفد:
2024-08-24@00:34:59 GMT

حكم من شرع في صيام يوم عاشوراء ثم أفطر

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن عاشوراء: هو اليوم العاشر من المحرم، وصيامه سنة لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما: "أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصوم عاشوراء: يوم العاشـر " رواه البخاري، وورد في فضل صيامه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رجلاً سأل النبيﷺ عن صيام عاشوراء فقال: (أحتسب على الله أن يكفـر السنـة التي قـبلـه) رواه مسلم.

حكم الجمع بين نية صوم التَّمتُّع وصوم عاشوراء هل صيام يوم عاشوراء وحده صحيح؟ رد علماء الدين

أوضحت لجنة الفتوى بالبحوث الإسلامية، أنه يـسـتحـب أيضًا صيـام يوم تاسوعاء لقوله صلى الله عليه وسلم:" لئن بقيتُ إلى قابلٍ لأصومنَّ اليومَ التاسعَ".

ولتابعت لجنة الفتوى: ولما كان صوم عاشوراء مستحب يثاب فاعله ولايعاقب تاركه فمن شرع في صيام عـاشوراء ثم أفطـر عامـدًا فلا شئ عليه عند جمهور الفقهاء لقول النبي ﷺ الصائم المتطوع أمير نفسـه.

وبينت فتوى البحوث الإسلامية، أنه ذهب فقهاء الحنفية إلى أن من تلبس بصوم النفل لايجوز لـه الفطـر لقوله تعالى "ولا تبطلوا أعمالكم" فـإن أفطـر وجب عليه القضاء، أما من أفطر ناسيًا في صوم عاشوراء أو غيره فصومه صحيح لم يبطل لقولـه صلى الله عليه وسلم " مـن أكـل أو شـرب ناسيًا فـليتـم صـومـه فـإنـمـا أطـعـمـه الله وسـقـاه.

أدعية يوم عاشوراء

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار".

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت".

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي فإنه لا يغفر الذنوب الا أنت.

اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي".

اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك “الجنة وأعوذ بك من النار".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عاشوراء صيام يوم عاشوراء أدعية يوم عاشوراء صيام عاشوراء لجنة الفتوى لا إله إلا

إقرأ أيضاً:

الغسل والطيب.. تعرف على سنن يوم الجمعة

سنن يوم الجمعة، يوم الجمعة هو يوم مبارك وعظيم في الإسلام، حيث جعله الله تعالى يومًا مميزًا للمسلمين يتجمعون فيه لأداء صلاة الجمعة ولتلقى الخطب واستجابة الدعاء. 

وقد وردت العديد من السنن المتعلقة بيوم الجمعة، التي حث عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فينبغي على المسلمين الالتزام بها لتعزيز روح الجماعة والعبادة.

"هتعمل عمرة بكام؟".. أسعار عمرة المولد النبوي الشريف 2024 وموعد إجازة مولد النبي لموظفي القطاعين العام والخاص أسعار عمرة المولد النبوي 2024.. واجمل عبارات تهنئة المولد النبوي الشريف سنن يوم الجمعة

1. الغسل والطيب:
من السنة أن يغتسل المسلم قبل الذهاب إلى صلاة الجمعة. فقد ورد في الحديث الشريف: "إذا جاءت الجمعة، على كل محتلم أن يغتسل". كما يُستحب استخدام الطيب والعطر، إذ يوجب ذلك على العبد أن يظهر بأفضل حالاته.

2. الذهاب مبكرًا:
يستحب للمسلم الذهاب إلى المسجد مبكرًا لأداء صلاة الجمعة. فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من اغتسل يوم الجمعة ثم راح، فكأنما قرب بدنة". كما يشجع الوصول مبكرًا على الاستماع إلى الخطبة والتفاعل مع الإمام.

3. قراءة سورة الكهف:
من السنن أن يقرأ المسلم سورة الكهف يوم الجمعة. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".

4. الاستماع للخطيب:
يجب على المسلمين الاستماع والانصات إلى خطبة الجمعة، فهي جزء أساسي من عبادة الجمعة. قال الرسول عليه الصلاة والسلام: "إذا أتيتم الجمعة، فاستمعوا وأجيبوا".

5. الدعاء:
يُعتبر يوم الجمعة من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، خاصةً في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة. لذا يُستحب إكثار الدعاء في هذا اليوم والاستغفار.

الغسل والطيب.. تعرف على سنن يوم الجمعة

6. الإكثار من الصلاة على النبي:
كما يُستحب للمسلم أن يكثر من الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، حيث قال صلى الله عليه وسلم: "أكثروا من الصلاة عليَّ يوم الجمعة، فإنه جاءني جبريل فقال: من صلى عليك من أمتك، صليت عليه".

7. صلة الرحم:
من السنن أيضًا في يوم الجمعة زيارة الأقارب وصلة الرحم، إذ أن هذا يعزز الروابط الأسرية ويظهر قيمة البر.

 8. صلاة الجمعة:
الحضور والإتيان لصلاة الجمعة واجب على كل مسلم بالغ عاقل. وهي فريضة تنهى عن صلاة الظهر في ذلك اليوم، وقد كانت تُقام في المساجد.

دعاء الرزق في يوم الجمعة: طلب البركة والتوسيع من رحمة الله الجمعة 25.. القانون يحدد موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر رسميًا

 الخاتمة:
يوم الجمعة هو فرصة عظيمة لتحقيق الخيرات والطاعات، ويجب على المسلمين أن يحرصوا على الالتزام بسُنن هذا اليوم المبارك. به يُجدد المؤمن عهده مع الله ويعمل على إحياء الروح الجماعية في المجتمع الإسلامي. لذا، فإن اتباع سنن يوم الجمعة يُعدُّ وسيلة لنيل رضوان الله وتعزيز الإيمان.
 

مقالات مشابهة

  • الفيصلي ينهي التعاقد مع تامر صيام
  • الإفتاء توضح فضل يوم الجمعة والأعمال المستحبة فيه
  • أثر الصلاة على النبي في يوم الجمعة: فضائل ومنافع
  • الغسل والطيب.. تعرف على سنن يوم الجمعة
  • مفاتيح الرزق .. «وَلَكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاءُ»
  • حكم صيام يوم الجمعة في الإسلام
  • من كلّ بستان زهرة – 77 –
  • هل بكى رسول الله شوقاً لرؤيتنا؟
  • حكم ترك صلاة الفجر بسبب النوم
  • الأقباط يحتفلون بعيد العذراء اليوم بعد صيام 15 يومًا