أعلن المهندس محمد صلاح الدين عبد الغفار رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج والعضو المنتدب، أن شركة المياه تقدم خدمة غسيل وتنظيف وتطهير الخزانات العلوية للمياه بالمجمعات السكنية والمصالح والهيئات الحكومية والمدارس والفنادق كخدمة مقدمة من الشركة بأجر رمزي، حيث تم تطهير عدد 652 خزان مياه بالمحافظة بسعة اجمالية 14980 متر مكعب خلال العام المالى 2023/2024 لحل العديد من المشكلات الصحية الناتجة عن الخزانات الغير مطابقة للمواصفات.

 وأضاف أن الخدمة تقدم تحت إشراف كيميائيين ومتخصصين من قطاع المعامل بالشركة لتنظيف تلك الخزانات والتأكد من صالحيتها لحماية المواطنين من الأمراض الناتجة من الرواسب المتراكمة بالخزان .   

وأشار رئيس مياه سوهاج ان ذلك وففًا لقرار وزارة الصحة والسكان رقم (166) لعام 2000 والذى ينص على استخراج بطاقة صحية لكل خزان تدون بها بياناته الأساسية كموقع الخزان وارتفاعه عن سطح العقار والمادة المصنوع منها ومادة التبطين، كذلك بيان مواعيد غسل وتطهير الخزان والمواد المُستخدمة في التطهير بقرار وزارة الصحة رقم (177) لعام 2001 الموضوع لتحديد تفاصيل مزاولة أعمال غسيل وتطهير خزانات مياه الشرب ويشترط القرار استعانتها بفنيين مؤهلين علميًا ومدربين للقيام بمهمة التنظيف والتطهير

وأوضح الكيميائى منصور نفادى نائب رئيس مجلس الادارة للمعامل والجودة أن وسائل تنظيف الخزانات المستخدمة بأسلوب علمي لضمان جودة وكفاءة الغسيل والتعقيم بالإضافة إلى وجود خزانات مياه غير مطابقة للمواصفات القياسية المصرية وتتفاعل مع المياه المخزنة الأمر الذي يؤثر على صحة المواطنين لذا تسعى الشركة لتنظيف وتعقيم الخزانات الأهلية بالعقارات السكنية والمصالح والهيئات الحكومية والمدارس والفنادق تحت إشراف كيميائيين متخصصين وباستخدام أدوات مطابقة للمواصفات القياسية المصرية واستخدام كلور مختبر معملياً وتقديم الدعم الفنى بعد عملية الغسيل طبقا للمعايير المعمول بها في وزارة الصحة المصرية واضاف أنه فور تلقي الشركة أي طلب من أحد الجهات لتلك الخدمة تقوم الشركة بإرسال الفريق الخاص بإجراءات غسيل وتعقيم الخزان وغلق المحبس الخاص بالخزان ومن ثم تعقيمة وتنظيفة بالكلور المختبر ثم سحب عينة مياه للتأكد من مطابقتها للمواصفات وسلامة عملية الغسيل.

وأوضحت الكيميائية منار ذكى مدير إدارة تطهير الخزانات أن عملية تعقيم وتطهير الخزانات العلوية للمياه يجب أن تتم مرة كل شهرفى فصل الصيف ومرة كل 3 أشهر فى فصل الشتاء وذلك لضمان جودة المياه المستخدمة مع التأكد من إحكام غلق الخزان حتى لا يكون عرضة للملوثات المختلفة حيث ان بعض الجهات لاتهتم بتطهير ونظافة الخزانات مما يؤدى الى تراكم الرواسب الضارة بالمياه وانتشار الامراض .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سوهاج الشرب والصرف المدارس خزان مياه

إقرأ أيضاً:

شي إن ترصد حالتي عمالة أطفال لدى مورديها

قالت شركة "شي إن" لتجارة الملابس بالتجزئة في تقريرها للاستدامة لعام 2023 إنها اكتشفت حالتين من عمالة الأطفال لدى مورديها العام الماضي.

يأتي هذا في وقت تكثف فيه "شي إن" عمليات التدقيق في ممارسات الشركات المصنعة في الصين لتخفيف الانتقادات لنموذج أعمالها منخفض التكلفة قبل الطرح العام المخطط للشركة، وفق رويترز.

وذكرت الشركة في تقريرها الصادر، الخميس، أنها علقت الطلبات من الموردين الذين وظفوا أطفالا تحت سن 16 عاما، مشيرة إلى أنها لم تستأنف التعامل معهم إلا بعد أن عززوا عملياتهم بما يشمل التحقق من وثائق هوية العمال.

وأضافت الشركة أن الحالتين "تمت تسويتهما سريعا"، مع اتخاذ خطوات إصلاحية مثل إنهاء عقود العاملين القصر وترتيب الفحوصات الطبية وتسهيل إعادة الأطفال إلى والديهم أو الأوصياء حسب الضرورة.

وشددت الشركة سياستها تجاه الموردين، في أكتوبر الماضي، بعد اكتشاف حالتي عمالة الأطفال، إذ تدفع أي انتهاكات خطيرة إلى إنهاء التعامل مع المورد على الفور.

وفي السابق، كان أمام الموردين، مثل أولئك الذين يوظفون القصر، مهلة 30 يوما لحل المشكلة وإلا فسوف تنهي "شي إن" التعامل معهم.

ولم تعلن الشركة من قبل عن عدد حالات عمالة الأطفال وذكرت فقط نسبة المخالفات ووجود قاصرين في مكان العمل من عمليات التدقيق. وبلغت الانتهاكات 1.8 بالمئة من عمليات التدقيق في ممارسات الموردين عام 2021 و0.3 بالمئة في 2022 و0.1 بالمئة في عام 2023.

وبشكل عام، أظهرت نتائج التدقيق التي نشرتها شركة "شي إن" وقوع عدد أقل من الانتهاكات الخطيرة مقارنة مع العام الماضي.

وسيطلع المستثمرون على تقرير الاستدامة لعام 2023 الذي أصدرته "شي إن" بعد مرور أكثر من عام من صدور تقرير 2022، ويدرسون ما إذا كانوا سيشترون أسهم الشركة إذا ما أدرجت أسهمها في البورصة. وتقدمت الشركة بطلب لطرح عام أولي في لندن أوائل يونيو.

مقالات مشابهة

  • عودة المياه لـ3 مناطق بعد إصلاح كسر مفاجئ بخط طرد في أسيوط
  • مياه أسيوط تعلن البدء في إصلاح الكسر  المفاجئ بخط طرد بمحطة صرف صحي البركة بحي غرب   
  • شي إن ترصد حالتي عمالة أطفال لدى مورديها
  • "مياه سوهاج": بتكلفة 20 مليون جنيه إحلال وتجديد 10 محطات شرب بمراكز دار السلام وجرجا والبلينا
  • محافظ المنيا يتابع تنقية مياه محطة أبا للاطمئنان على مدى مطابقتها للمواصفات
  • رئيس الوزراء يستعرض مشروعات شركة "أكوا باور" السعودية في الطاقة وتحلية المياه
  • «مدبولي» يستعرض خطط ومشروعات شركة «أكوا باور» في قطاع الطاقة وتحلية المياه
  • تشييد وتشغيل 3 خزانات مياه في الرياض بقيمة 43 مليون ريال
  • إنهاء تشييد وتشغيل 3 خزانات مياه في الرياض بقيمة 43 مليون ريال
  • المياه الوطنية تدعم عمليات التوزيع بتشغيل 3 خزانات مياه في الرياض