صوت مجلس النواب صباح اليوم، على مشروع النظام الداخلي الجديد للمجلس، لترتيب الآثار المتعلقة بملاحظات المحكمة الدستورية، ويتضمن المشروع الجديد تعديلات جديدة تتعلق بمدونة الأخلاقيات، استجابة للتوجيهات الملكية التي دعت إلى إقرارها.

وصوت لفائدة النظام الداخلي الجديد للمجلس، 117 برلمانيا، مع امتناع البرلمانيتين فاطمة التامني ونبيلة منيب عن التصويت.

ووفق تقرير لجنة النظام الداخلي، بشأن تعديلات مشروع القانون الداخلي، فإن مدونة الأخلاقيات الجديدة، سيتم بموجبها إحداث لجنة تتكون من 4 أعضاء من المجلس، بينهم اثنان من المعارضة، مهمتهم التحقق من المخالفات التي قد يرتكبها البرلمانيون، وتقديم الاستشارة لأعضاء المجلس، وإحاطته علما بالمخالفات المرتكبة.

وتنص التعديلات على أن توصيات اللجنة ترفع إلى مكتب المجلس، الذي تعود له مهمة ضبط ومراقبة احترام مدونة الأخلاقيات، على أن تعد اللجنة تقريرا حول أنشطتها كل سنة تشريعية على الأقل.

وسيتم أيضا التنصيص ضمن اللوائح الداخلية للفرق والمجموعات، على ضرورة التزام كل برلماني وبرلمانية بالتقيد واحترام مقتضيات مدونة الأخلاقيات، وذلك من باب التأكيد على أهمية هذه المدونة، ودورها في تخليق الحياة البرلمانية.

وتوافق أعضاء لجنة النظام الداخلي، على تعديل البند المتعلق بالأمانة والاستقامة، بإضافة خصلتي النزاهة والمروءة للخصال الواجب الاتصاف بها من قبل أعضاء المجلس، بالإضافة إلى وجوب توخي أعضاء المجلس للباقة والاحترام عند التعبير عن مواقفهم وآرائهم.

وشملت التعديلات أيضا، إضافة بند يتعلق بتصريح النواب بكل تناف مع العضوية في المجلس، وكذا التصريح بالهدايا التي يحصلون عليها بمناسبة قيامهم بمهامهم وإيداعها بمتحف المجلس.

وتخص التعديلات أيضا، إعداد استمارة تصريح بالشرف خاصة بكل عضو من أعضاء المجلس، توقع مطلع الولاية التشريعية، « يشهدون بموجبها على الاطلاع على مقتضيات النظام الداخلي، وخاصة ما يتعلق بمدونة الأخلاقيات ».

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: مدونة الأخلاقیات النظام الداخلی أعضاء المجلس

إقرأ أيضاً:

مجلس الخدمة يصادق على 340 درجة من حملة الشهادات

بغداد اليوم -  


مجلس الخدمة العامة الإتحادي يعقد جلسة طارئة جديدة ..

بسم الله الرحمن الرحيم 
إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا .صدق الله العظيم 

في جلسة طارئة عقدها مجلس الخدمة العامة الإتحادي والمرقمة (٣٠ ) في ٢٠٢٤/٨/٢٢ ، تمت المُصادقة فيها على توظيف اكثر من  (٢٥٠) قيد من حملة شهادة الدبلوم " فنون جميلة /تصميم ، ادارة مواد ، ادارة قانونية ، ادارة مكتب " وأيضا تعيين اكثر من  (٩٠) قيد ، من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير في اختصاصات مختلفة .

المجلس يؤكد مرة اخرى ان سعيه مُستمر في مرحلة التوظيف الجارية الى أستيعاب مُختلف الاختصاصات من المتقدمين للتوظيف من خلال تواصله الدائم مع القطاعات المتنوعة في الجهاز الاداري للقطاع العام الحكومي لتزويده بالأحتياجات الوظيفية تنفيذاً لتوصيات رئيس مجلس الوزراء في تنمية وتحديث وتطوير الخدمة العامة في مؤسسات الدولة على اختلاف مُسمياتها .

مجلس الخدمة العامة الإتحادي 
إرادة دولة .. وإنفاذ قانون

مقالات مشابهة

  • المستشار “صالح”: إغلاق النفط وارد ولن نسمح بذهاب العائدات لأيادي غير أمينة
  • مجلس الوزراء يؤكد أن توصيات “النواب” جزء لا يتجزأ من برنامج عمل الحكومة
  • مجلس الخدمة يصادق على 340 درجة من حملة الشهادات
  • مراسل سانا: أعضاء مجلس الشعب يتابعون إفرادياً تأديتهم القسم الدستوري الوارد في المادة السابعة من دستور الجمهورية العربية السورية
  • أعضاء مجلس الشعب السوري يؤدون القسم برئاسة أكبرهم سنا
  • رئيس اقتصادية قناة السويس ومحافظ بورسعيد يلتقيان أعضاء مجلسي النواب والشيوخ
  • بن زير: الانقسام بمجلس الدولة قد يُؤثر على عمل النوّاب
  • لا تفاجئونا مرة أخرى.. سؤال برلماني لعدم عقد حوار مجتمعي بشأن هيكلة الثانوية العامة
  • سؤال في النواب حول إعادة هيكلة نظام الثانوية العامة
  • «مجلس النواب» يصوت على إبقاء «الكبير» محافظا للمركزي