أنقرة (زمان التركية) – تواصل أسعار الغذاء في تركيا ارتفاعها رغم تراجعها عالميا.

وعكست بيانات شهر يونيو/ حزيران الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين الزراعية بنحو 1.95 في المئة مقارنة بالشهر السابق وبنحو 54.58 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وتشير بيانات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إلى عدم تسجيل أسعار الغذاء الدولية تغييرات على الصعيد الشهري رغم الارتفاع في مؤشرات منتجات الألبان والسكر والزيوت النباتية التي وازنها الانخفاض في أسعار الحبوب، غير أنها سجلت مستويات قياسية في تركيا.

وأشارت بيانات هيئة الإحصاء التركية لمؤشر أسعار المنتجين الزراعيين إلى زيادة بنحو 1.95 في المئة على الصعيد الشهري و21.91 في المئة مقارنة بديسمبر/ كانون الأول الماضي و54.58 في المئة على الصعيد السنوي. و61.49 في المئة مقارنة بمتوسط الاثني عشر شهر الأخيرة.

وعلى صعيد القطاعات، ارتفعت منتجات الزراعة وتربية الحيوانات والخدمات الخاصة بهما بنحو 1.99 في المئة ومنتجات الغابات والخدمات الخاصة بها بنحو 0.59 في المئة والأسماك والمنتجات البحرية الأخرى والخدمات المساندة لصيد الأسماك بنحو 2.17 في المئة.

وفيما يخص البنود الأساسية ومقارنة بالشهر السابق، تم تسجيل زيادة بنسبة 9.72 في المئة في المنتجات النباتية السنوية (غير المعمرة)، وانخفاض بنسبة 4.23 في المئة في المنتجات النباتية المعمرة (طويلة العمر)، وزيادة بنسبة 0.01 في المئة في الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية.

وسجلت الفواكه الزيتية أعلى تغيير سنوي في البنود الفرعية بزيادة بلغت 156.24 في المئة، بينما سجلت الفواكه ذات النواة الكبيرة والصغيرة أعلى تغيير شهري في البنود الفرعية بانخفاض بلغ 22.70 في المئة.

Tags: الأزمة الاقتصادية في تركياالتضخم الغذائي في تركياالتضخم في تركياهيئة الاحصاء التركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: التضخم في تركيا فی المئة مقارنة

إقرأ أيضاً:

تركيا تعلن استئناف الدوريات البرية المشتركة مع القوات الروسية في شمال سوريا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الجمعة، استئناف تسيير الدوريات البرية المشتركة مع روسيا شمال سوريا بعد تعليقها منذ تشرين الأول /أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أنه من المقرر استمرار نشاط هذه الدوريات خلال الفترة القادمة "لإظهار التعاون التركي-الروسي".

وقالت الدفاع التركية في بيان عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، إنه "تم استئناف نشاط الدوريات البرية المشتركة بين تركيا وروسيا في شرق منطقة عملية نبع السلام في 22 آب /أغسطس 2024، بمشاركة 4 مركبات عسكرية و24 فردا".

وأوضحت أن هذه أول مرة يجري فيها تسيير دوريات برية مشتركة مع القوات الروسية شمالي سوريا منذ تعليقها في الخامس من تشرين الأول /أكتوبر 2023 لأسباب أمنية.


من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية أن الدورية جابت أمس الخميس في محافظة الحسكة وقرب مدينة القامشلي، موضحة أن الدورية ضمت 8 آليات عسكرية و40 جنديا من الجانبين.

ويأتي استئناف الدوريات البرية المشتركة بين تركيا وروسيا في أعقاب توترات حادة شهدتها مناطق شمال شرقي سوريا خلال الآونة الأخيرة إثر اشتباكات عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التي تعتبرها أنقرة امتداد لتنظيم "العمال الكردستاني" المصنف إرهابيا، وبين مقاتلين مما يعرف بـ"جيش العشائر" وقوات النظام السوري المدعومة بمليشيات موالية لإيران.

يشار إلى أن أول دورية مشتركة جرت في مطلع شهر تشرين الثاني /نوفمبر من عام 2019، بناء على اتفاق بين روسيا وتركيا يقضي بتسيير دوريات مشتركة بعمق 10 كم من الحدود السورية التركية.


ومنذ ذلك التاريخ، ذكرت وزارة الدفاع التركية، أنه جرى تنفيذ 344 نشاطا للدوريات البرية المشتركة حتى تاريخ 5 تشرين الأول /أكتوبر من عام 2023، وهو التاريخ الذي جرى فيه توقف هذه الدوريات "بسبب الأوضاع الأمنية في المنطقة"، قبل استئنافها أمس الخميس.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا شنت ثلاث عمليات عسكرية في سوريا منذ عام 2016، وتنتشر القوات التركية في مناطق متفرقة من شمال سوريا لمنع تدفق اللاجئين ومكافحة نشاط وحدات الحماية التركية التي تراها تركيا امتدادا لتنظيم "العمال الكردستاني".

مقالات مشابهة

  • تركيا تعلن استئناف الدوريات البرية المشتركة مع القوات الروسية في شمال سوريا
  • الأول على الصعيد الإفريقي.. المغرب يعزز مكانته الاقتصادية بفضل ارتفاع أسعار الفضة عالميًا
  • أرقام قياسية للسياحة في تركيا: سياح روسيا وألمانيا في المقدمة
  • تراجع إشغال الفنادق في تركيا رغم بيانات رسمية عن ارتفاع أعداد السياح
  • إفلاس منتج ألبان شهير في تركيا
  • الأسهم الأوروبية تتباين عند الإغلاق وسط ترقب لقرارات الفيدرالي الأمريكي
  • دراسة: النظام الغذائي النباتي يدمر الجهاز العصبي لدى الأطفال
  • الإحصاء: ارتفاع التضخم محليا 3% في يوليو الماضي على أساس سنوي
  • صادرات اليابان تنمو دون التوقعات في يوليو
  • صادرات اليابان ترتفع للشهر الثامن على التوالي