السومرية نيوز-محليات

تفاعل العراقيون بشكل كبير وإيجابي مع اعلان مجلس شؤون طائفة الصابئة المندائيين في سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار، الغاء الاحتفالات بعيدهم الكبير لتزامنه مع أيام شهر محرم وفي يوم التاسع من محرم تحديدًا هذا العام. وفي خبر نشرته السومرية نيوز، قال رئيس المجلس سليم ضامن عودة، إنه "تضامنا مع ذكرى العاشر من محرم الحرام، ذكرى استشهاد ابي الاحرار الامام الحسين وال بيته الاطهار واصحابه الأبرار، قرر مجلس شؤون طائفة الصابئة المندائيين في سوق الشيوخ إلغاء الاحتفالات الخاصة بمناسبة العيد الكبير ( دهوا ربا )، والاقتصار على احياء المراسم الدينية".




وتفاعل الاف العراقيين مع الخبر على الصفحة الرسمية لقناة السومرية، ووضعوا الاف التعليقات التي تحمل الشكر والامتنان لابناء طائفة الصابئة المندائيين على الموقف.

وينتشر الصابئة المندائيون في مناطق جنوب العراق منذ مئات السنين، وكانوا في سنوات سابقة يتركزون بشكل اكبر في محافظة ميسان.       وعيد (دَهْوَا رَبَّا) أو العيد الكبير، يمثل رأس السنة المندائية، ويوافق يوم الـ16 من تموز من كل عام، وتترتب عليه طقوس كثيرة، منها التعميد، وعمل طعام الغفران (الثواب) على أرواح من غادروا هذه الدنيا، والاعتكاف في المنازل لمدة 36 ساعة بسبب خلو الأرض من الملائكة لعروجها للسماء لتأدية فروض الطاعة والشكر، وبعدها يصبح يوم العيد والتهاني والتبريكات بين أبناء الطائفة.

   

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

تفاعل على توقيف 5 بحرينيين من قبل السلطات الشرعية في اليمن والمنامة تعقّب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—عقّبت السلطات البحرينية، الخميس، على حادثة توقيف 5 مواطنين بحرينيين من قبل السلطات الشرعية في اليمن، الأمر الذي اثار تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك في بيان لوزارة الداخلية البحرينية ورد فيه: "بالإشارة إلى ما يتم تداوله في وسائل الإعلام حول توقيف 5 مواطنين من قبل السلطة الشرعية بالجمهورية اليمنية؛ أكدت إدارة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية، أنه فور توقيف المواطنين فقد تم إبلاغ وزارة الداخلية من قبل نظيرتها في الجمهورية اليمنية بخصوص تحفظها على خمسة مواطنين بحرينيين لأسباب أمنية، حيث تم الاطمئنان على سلامتهم وصحتهم".

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية في تقرير أن السلطات اليمنية أكد أنه "يجري استكمال الإجراءات القانونية من جانبها، علما بأن وزارة الداخلية البحرينية تتابع في هذا الصدد تمهيدًا لإعادتهم إلى الوطن بعد اكتمال الإجراءات".

ولم تبين الداخلية البحرينية هويات أو تقدم تفاصيل إضافية حول الأسباب الأمنية التي استدعت توقيف مواطنيها.

مقالات مشابهة

  • بألعاب نارية مبهرة.. اختتام حفل كايروكي في مهرجان العلمين الجديدة
  • الأميرة سمارة تُعلن إنفصالها عن أبو جبل
  • تفاعل على توقيف 5 بحرينيين من قبل السلطات الشرعية في اليمن والمنامة تعقّب
  • كنيسة مارجرجس بالفيوم تحتفل بعيد "صعود العذراء".. صور
  • محافظة الإسكندرية تكشف تفاصيل حادث قطار برج العرب (شاهد)
  • دير المحرق يواصل احتفال "عيد صعود العذراء" بالألحان والتمجيد"
  • الأنبا صليب يترأس "عيد صعود العذراء" بدقادوس.. شاهد
  • السكة الحديد تكشف تفاصيل اصطدام سيارة بقطار محرم بك
  • رفع أثار حادث تصادم قطار بالإسكندرية
  • بيان رسمي.. السكة الحديد تكشف تفاصيل حادث قطار برج العرب