ليبيا – أكد عضو مجلس النواب جبريل اوحيدة،أن إقرار قانون الميزانية العامة اختصاص أصيل للسلطة التشريعية والمتمثلة في البرلمان وفق الإعلان الدستوري.

اوحيدة وفي تصريحات خاصة لتلفزيون “المسار”، أشار إلى أن الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات لم تنفذ أهم بنوده وهي أن اختصاص مجلس الدولة في اعتماد الميزانية استشاري مع السلطة التنفيذية فقط.

وأكد أن لا علاقة للبرلمان بالتشاور مع مجلس الدولة في اعتماد الميزانية العامة، منوهًا إلى أن اعتماد قانون الميزانية أزعج رئيس مجلس الدولة محمد تكالة المتناغم مع حكومة عبد الحميد الدبيبة.

اوحيدة نبه إلى أن حكومة الدبيبة تقوم بصرف أموال ليبيا بترتيبات مالية غير قانونية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بعد التصويت على زيادة امتيازاتهم.. هل فقد البرلمان صفة ممثل الشعب؟- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

علق أستاذ العلوم السياسية خالد العرداوي، اليوم الخميس (22 آب 2024)، على امكانية فقدان مجلس النواب صفة ممثل الشعب بعد تصويته على زيادة امتيازات اعضائه.

وقال العرداوي لـ "بغداد اليوم" إن "اعضاء مجلس النواب العراقي لا زالوا من الناحية القانونية محتفظين بصفتهم النيابية كممثلين للشعب العراقي، لكن تصويتهم على امتيازاتهم يضعف ثقة الشعب بهم، وهذا الامر يشكل خطرا على التصويت لهم في الانتخابات النيابية القامة".

وأضاف، أنه "يشكل خطرا على القوى والاحزاب التي ينتمون اليها، بل أن هذا الإجراء ربما ينعكس سلبا على مدى استعداد الناس للمشاركة في الانتخابات القادمة ايضا". 

وبين أستاذ العلوم السياسية، أن "الأجدر بأعضاء مجلس النواب قبل الانشغال بامتيازاتهم أن ينشغلوا بالتصويت على القوانين المهمة ذات العلاقة بحاجات الناس، إذا أرادوا حقا كسب ثقتهم والتجديد لانتخابهم مستقبلا".

"اجراءات سرية" و"امتيازات"

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية، خلال الايام القليلة الماضية، بقضية "الإجراءات السرية" التي جرت داخل البرلمان في جلسة الأربعاء من الأسبوع ما قبل الماضي الموافق 7 آب 2024، والمتعلقة بإضافة فقرة "امتيازات ورفع رواتب أعضاء مجلس النواب".

ولتتبع سياق الجلسة وما تمت قراءته خلال جلسة الاربعاء، فأن طرح رئاسة البرلمان لهذا الامر جاء بالتزامن مع القراءة الأولى لتعديل قانون مجلس النواب، والذي أدرج لقراءته وتعديله بناء على قرار من المحكمة الاتحادية بعدم دستورية بعض العبارات في المادتين 48 و50 والمتعلقة بتعيين مجلس النواب للمستشارين.

غير أن مجلس النواب ذهب إلى أبعد من ذلك، بتعديل العديد من المواد في قانون مجلس النواب من بينها مواد تتعلق بالامتيازات وإضافة حراس شخصيين للنواب وليس لرئيس البرلمان ونائبيه فحسب فضلا عن جعل هؤلاء الحراس مخصصين للنائب حتى بعد انتهاء دورته وخدمته في البرلمان.

ويؤكد قانونيون إمكانية مجلس الوزراء الطعن بقرار مجلس النواب الخاص بزيادة رواتبهم أمام المحكمة الاتحادية وفق المادة 93/ثالثا من القانون، إذ أن رئاسة البرلمان قامت بدون سند قانوني وبشكل يخالف قرار المحكمة الاتحادية ٥٧ لسنة 2018 والذي أكد على استقلالية حقوق النواب وهي ليست من صلاحيات مجلس النواب. 

من ثمانية ملايين إلى ستة  

وعلى أي حال، فإن التخفيض طال رواتب أعضاء مجلس النواب، ممن يحملون الشهادة الإعدادية والبكالوريوس بينما استقرت رواتب حاملي شهادة الماجستير أو انخفضت قليلا، مع ارتفاع بسيط برواتب حاملي الدكتوراه، وجاء ذلك بناء على قرار من المحكمة الاتحادية العليا.

وانخفض متوسط راتب النائب من 8 ملايين و200 ألف دينار الى حوالي 6 ملايين دينار، ما دفع رئاسة البرلمان لتطبيق الفقرة 64 من قانون مجلس النواب التي تتضمن "اصدار تعليمات عن رفع رواتب النواب"، لكن حتى الآن لم تتكشف أي حقائق عن حجم رفع هذه الرواتب وكم ستبلغ.

مقالات مشابهة

  • مجلس الدولة يعفي صندوق العمال من قانون المالية العامة الموحد
  • اوحيدة: البرلمان تفاهم مع المركزي على التوزيع العادل للثروة لماذا يزعج هذا الأمر الطرف الآخر ؟
  • البرلمان الإندونيسي يتراجع عن إقرار قانون بعد مظاهرات رافضة
  • بعد التصويت على زيادة امتيازات نوابه.. هل فقد البرلمان صفة ممثل الشعب؟
  • "تشريعية البرلمان" تكشف تفاصيل هامة بشأن قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • بعد التصويت على زيادة امتيازاتهم.. هل فقد البرلمان صفة ممثل الشعب؟- عاجل
  • محمود فوزي: تشريعات الفصلين الأول والثاني من البرلمان تؤكد البنية المتينة للدولة
  • الحكومة تراجع الأجندة التشريعية ومشروعات القوانين المقرر تقديمها للبرلمان
  • مشروعات قوانين جديدة.. مدبولي يعقد اجتماعًا لمُراجعة الأجندة التشريعية التي سيتم تقديمها للبرلمان
  • مدبولي يعقد اجتماعا لمراجعة الأجندة التشريعية ومشروعات القوانين المقرر تقديمها للبرلمان