اتخذت السفارة الأميركية في عمان إجراءات جديدة، الثلاثاء، شملت تنبيها أمنيا وإلغاء للمواعيد، بعد هجوم مسقط الدامي الذي أدى لسقوط قتلى وجرحى.

وأصدرت السفارة تنبيها أمنيا للمواطنين الأميركيين جاء فيه "تتابع السفارة الأميركية التقارير الواردة عن حادث إطلاق النار في الوادي الكبير. يجب على المواطنين الأميركيين أن يظلوا يقظين، وأن يتابعوا الأخبار المحلية ويتبعوا توجيهات السلطات المحلية".

Security Alert for American citizens:
The U.S. Embassy is following reports of the shooting incident in Wadi Kabir. U.S. citizens should remain vigilant, monitor local news and heed directions of local authorities. pic.twitter.com/7aob35orAc

— U.S. Embassy Muscat (@USEmbMuscat) July 16, 2024

كما أكدت أنه "تم إلغاء مواعيد التأشيرات في السفارة الأميركية اليوم (الثلاثاء) كإجراء احترازي بعد حادثة إطلاق النار في الوادي الكبير. قد تستأنف العمليات العادية غدا (الأربعاء)".

وأضافت أنه "سيتم إعادة جدولة جميع مواعيد التأشيرات المقررة ليوم الاثنين، 15 يوليو"، ودعت المتقدمين لطلبات التأشيرة إلى التحقق من البريد الإلكتروني بشأن التغييرات في المواعيد.

تم إلغاء مواعيد التأشيرات في السفارة الأمريكية اليوم كإجراء احترازي بعد حادثة إطلاق النار في وادي الكبير. قد تستأنف العمليات العادية غداً، 16 يوليو.
سيتم إعادة جدولة جميع مواعيد التأشيرات المقررة ليوم الاثنين، 15 يوليو. يرجى التحقق من بريدكم الإلكتروني لهذا التغيير.…

— U.S. Embassy Muscat (@USEmbMuscat) July 16, 2024

وقتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب آخرون بجروح ليل الاثنين الثلاثاء في عملية إطلاق نار بمحيط أحد المساجد في مسقط، بحسب ما أعلنت الشرطة العمانية، في حادثة نادرا ما تشهد مثلها السلطنة الخليجية الهادئة.

وقالت الشرطة في بيان مقتضب إنها "تعاملت مع حادثة إطلاق نار في محيط أحد المساجد في منطقة الوادي الكبير، أسفر عن وفاة أربعة أشخاص وإصابة عدد آخر حسب المعلومات الأولية".

وصباح الثلاثاء، كانت المنطقة لا تزال مطوقة أمنيا وقد تعذر على المصورين والصحفيين الوصول إليها، حسب ما أفاد مصور متعاون مع وكالة فرانس برس.

ولفتت الشرطة في بيانها إلى أنه "تم اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الأمنية للتعامل مع الموقف، وتستكمل إجراءات جمع الاستدلالات والتحقيق".

ونشرت حسابات ووسائل إعلام عدة مقاطع فيديو تحققت وكالة فرانس برس من صحتها، تظهر أشخاصا يتفرقون وسط دوي طلقات نارية قرب مسجد الإمام علي، وهم يهتفون "يا حسين" مناجاة للإمام الثالث عند الشيعة وحفيد النبي محمد.

أسفرت عملية إطلاق نار في محيط أحد المساجد في مسقط ليل الإثنين الثلاثاء عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة آخرين، حسبما أفادت الشرطة العمانية. وأوضحت الشرطة في بيان مقتضب أن الحادثة وقعت في منطقة الوادي الكبير، وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، بناء على المعلومات الأولية المتوفرة.

#عُمان pic.twitter.com/g4XzG6rwQN

— سياق بوست (@Syaq_Post) July 16, 2024

ويحيي الشيعة هذا الأسبوع يوم عاشوراء الذي يستذكرون فيه مقتل الإمام الحسين في معركة كربلاء عام 680 (ميلادي) على أيدي جنود الخليفة الأموي يزيد بن معاوية.

ويُنظر الى السلطنة التي ينتمي سكانها إلى المذاهب السنية والشيعية والإباضية، على أنها إحدى أكثر دول المنطقة انفتاحا واعتدالا في السياسة والدين والمجتمع.

وينص  القانون العماني على التقيد بهذا النهج، وهو ما يساهم في إرساء السلام في هذه الدولة التي يبلغ عدد سكانها نحو 4 ملايين نسمة، أكثر من 40% منهم أجانب، بينما تمزق صراعات مذهبية دولا أخرى قريبة.

وقالت السفارة الباكستانية لدى مسقط لوكالة فرانس برس إن ثمة باكستانيين في صفوف الجرحى لكن عددهم لم يحدد بعد. وتفقد السفير الباكستاني في عُمان، عمران علي، بعض الجرحى في المستشفيات، حسب ما أفادت السفارة.

وقد نشرت مقطع فيديو دعا فيه السفير الجالية الباكستانية في السلطنة إلى التعاون مع السلطات المحلية وتجنب الذهاب إلى موقع إطلاق النار.

حادثة نادرة

في عام 2005، أطلق مدرس سابق النار داخل مبنى حكومي في مسقط متسببا بوقوع قتيلين وجرح آخرين، قبل أن يقتل نفسه، حسب ما أفادت وكالة الأنباء العمانية حينها التي أشارت إلى أن دوافعه كانت "شخصية".

وتعتبر مثل هذه العمليات حوادث نادرة جدا في السلطنة بخلاف الوضع في دول مجاورة.

مطلع العام الحالي، شهدت إيران المجاورة تفجيرين أوقعا 84 قتيلا خلال إحياء الذكرى الرابعة لاغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، وتبناهما تنظيم داعش.

وفي عام 2015، استهدف هجوم انتحاري مسجد الإمام الصادق للشيعة في العاصمة الكويتية أثناء صلاة الجمعة، ما أسفر عن سقوط 27 قتيلا و227 جريحا، في اعتداء تبناه تنظيم داعش.

وفي العام نفسه، شهدت السعودية عدة هجمات، من بينها تفجيران في يومي جمعة متتاليين في مايو 2015 استهدفا مسجدين شيعيين في المنطقة الشرقية وأسفرا عن مقتل 25 شخصا.

أما البحرين فقد شهدت على مدى سنوات اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في فبراير 2011 قادتها الغالبية الشيعية التي تطالب بإقامة ملكية دستورية في المملكة التي تحكمها أسرة سنية.

وعادة ما تلتزم مسقط مواقف حيادية في النزاعات القائمة في المنطقة.

ومن بين هذه النزاعات الصراع في اليمن إذ تلعب مسقط دور الوساطة بين الحوثيين والحكومة اليمنية المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية، علما أن السلطنة هي الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تنضم إلى هذا التحالف.

كذلك، تستضيف السلطنة، محمد عبد السلام، كبير مفاوضي الحوثيين المدعومين من إيران.

وتقيم إيران وسلطنة عمان تقليديا علاقات جيدة. ولعبت عمان خصوصا دور وساطة بين إيران والولايات المتحدة في ملفات عدة خصوصا النووي الإيراني وتبادل سجناء بين واشنطن وطهران.

وتقع السلطنة النفطية ضمن منطقة استراتيجية مطلة على مضيق هرمز الذي تعبره 30% من ناقلات النفط في العالم.

ويمتد هذا البلد الشاسع على مساحة تزيد عن 309 آلاف كيلومتر مربع في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية وله حدود مع الإمارات والسعودية واليمن.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الوادی الکبیر إطلاق النار حسب ما

إقرأ أيضاً:

العدوان الإسرائيلي يتواصل على قطاع غزة.. رغم دعوات وقف إطلاق النار

غواصم "د ب أ" "أ ف ب": إستشهد عشرات الفلسطينيين خلال اشتباكات مع قوات الأحتلال من مسافات قريبة في قطاع غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي تدمير ما وصفه بالـ"البنية التحتية" خلال معارك في مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة وفي منطقة دير البلح شمال القطاع.

كما قصفت طائرات الإحتلال مواقع تم إطلاق صواريخ منها صوب إسرائيل.

وتواصل إسرائيل هجماتها ضد مسلحي حماس لتحقيق أهداف حربها في القطاع ردا على هجوم حماس في أكتوبر الماضي، رغم دعوات دولية وإقليمية لوقف إطلاق النار في القطاع الذي يشهد أزمة إنسانية كارثية جراء نقص المواد الغذائية والأدوية والتدمير الهائل للأبنية والبنى التحتية.

وقال نتنياهو مرارا أن أهداف الحرب هي القضاء عسكريا على حماس وعدم تمكينها من حكم القطاع والإفراج عن الرهائن.

"تحقيق تقدم"

أكد البيت الأبيض اليوم "تحقيق تقدم" في المباحثات التي تستضيفها القاهرة سعيا للتوصل الى اتفاق هدنة في غزة، مؤكدا أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي ايه" وليام بيرنز يشارك فيها.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي "تم تحقيق تقدم. نحتاج الآن الى أن يعمل الطرفان من أجل التنفيذ".

وأضاف "المباحثات التمهيدية التي أجريناها في القاهرة الليلة الماضية كانت بنّاءة بطبيعتها. لذلك نريد أن نرى زخما مماثلا يتواصل هنا على امتداد الأيام القليلة المقبلة".

وشدد كيربي على أن بعض التقارير الصحفية التي تحدثت عن "قرب انهيار" المباحثات هي غير دقيقة.

وبعد أكثر من عشرة أشهر من الحرب التي دمّرت قطاع غزة وخلّفت عشرات آلاف القتلى، تجري جولة المفاوضات الجديدة في القاهرة بوساطة من واشنطن والدوحة والقاهرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس). وتجرى المحادثات بعد جولة مماثلة عقدت في الدوحة الأسبوع الماضي، لم تحضرها حركة حماس.

كما تأتي بعد انتهاء جولة شرق أوسطية جديدة قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من دون أن تؤدّي إلى انفراج، وبعدما أكد الرئيس الأميركي جو بايدن في اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على "الضرورة الملحّة لإنجاز اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن".

لكن مكتب نتانياهو قال إنه يصرّ على تحقيق "جميع أهداف الحرب" التي اندلعت إثر هجوم غير مسبوق لحماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، وشدّد على أن "هذا يتطلّب تأمين الحدود الجنوبية" للقطاع الفلسطيني مع مصر. ويؤشر ذلك الى تمسّك إسرائيل بإبقاء قوات إسرائيلية في القطاع، وهو ما ترفضه حماس بشدة.

وجدد كيربي اقتناع واشنطن بأن نتانياهو وافق على المقترح الأخير، رغم إصراره على إبقاء قوات إسرائيلية عند الشريط الحدودي بين القطاع ومصر.

وحضّ المتحدث الأمريكي حماس على قبول الاقتراح الذي تم التقدم به خلال مباحثات الدوحة الأسبوع الماضي.

وقال "فكّروا بما سيوفره هذا الاتفاق لأهل غزة. يمنحهم فترة من الهدوء ونهاية محتملة للحرب والعنف وإراقة الدماء"، مضيفا "يوفر لهم أيضا، بفضل وقف القتال، فرصة مذهلة لنا جميعا، وأعني جميعنا بما يشمل الولايات المتحدة، لزيادة مطّردة في المساعدات الانسانية التي تدخل" القطاع الفلسطيني المحاصر.

دعوات لوقف إطلاق النار

حث مسؤولون من الأمم المتحدة مجددا على وقف إنساني لإطلاق النار لضمان إيصال لقاحات شلل الأطفال إلى الأطفال في قطاع غزة.

وتم في وقت سابق من الشهر الجاري الإبلاغ عن أول حالة إصابة بشلل الأطفال في قطاع غزة. وتم اكتشاف الفيروس لأول مرة في مياه الصرف الصحي في يوليو الماضي.

وقالت لويزا باكستر، رئيسة العمليات في وحدة الطوارئ الصحية التابعة لمنظمة "أنقذوا الأطفال"، لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخميس إنها "محاطة بدمار هائل" في غزة.

وتابعت أن "أكثر من 9ر1 مليون شخص تشردوا ويتنقلون عبر الشوارع المليئة بالأنقاض والقمامة ومياه الصرف الصحي".

وأضافت: "ينتشر شلل الأطفال في غزة ولن ينتظر عند بوابة التفتيش في معبر كرم سالم أو مكتب الجمارك في مطار بن جوريون".

وأضافت في كلمتها للمجلس أن شلل الأطفال يشكل تهديدا للأطفال في كل مكان، وأنه بدون "إجراءات وقائية فورية"، فإن تفشي المرض في غزة سوف يعيق جهود القضاء على المرض عالميا.

وقالت باكستر إن الحالة الأولى المؤكدة ــ وهي لطفلة تبلغ من العمر عشرة أشهر في دير البلح ــ كانت مأساة فردية، فضلا عن كونها إشارة إلى كارثة أكبر تلوح في الأفق.

وأشارت إلى أنه يمكن الوقاية من شلل الأطفال عن طريق اللقاح، ولكن خدمات التطعيم انهارت على مدى الأشهر العشرة الماضية وقتل 750 من العاملين في المجال الصحي منذ أكتوبر الماضي ، كما لا يعمل حاليا سوى عدد أقل من ربع عدد المستشفيات التي كانت تعمل في السابق.

وقالت إن "هذا النظام الصحي المدمر ليس على استعداد لمواجهة أزمة شلل الأطفال الجديدة على الإطلاق".

ودعت إلى "وقفين متواصلين للأعمال العدائية، لا يقل كل منهما عن أسبوع واحد لكل مرحلة"، من اجل البدء على الفور.

وأضافت أنه إذا لم تتمكن أطراف الصراع من الاتفاق على تنفيذ وقف إطلاق النار، "فإن الأمر يقع على عاتق هذا المجلس وأعضائه للمطالبة به وتنفيذه، بما في ذلك من خلال تبني تدابير لوقف نقل الأسلحة إلى إسرائيل والجماعات المسلحة الفلسطينية".

وأعربت أكثر من عشر دول خلال اجتماع مجلس الأمن عن دعمها لوقف إطلاق النار وإطلاق حملة التطعيم.

وقال السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور إن غزة كانت خالية من شلل الأطفال على مدار 25 عاما.

وتابع أن غزة لا تحتاج إلى المزيد من "الشلل والموت"، بل تحتاج إلى استعادة الحياة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 640 ألف طفل سيحظون بالحماية ضد الفيروس عبر جولتين من التطعيم ابتداء من 31 أغسطس.

ويمكن أن يؤدي شلل الأطفال في الحالات الشديدة إلى الشلل والوفاة في نهاية المطاف، وخاصة بين الأطفال الصغار. وينتشر الفيروس غالبا من خلال المياه الملوثة. ولا يوجد علاج له حاليا.

دعوة لزيارة غزة

قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة أمام جلسة مجلس الأمن الدولي أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن نيته ونية القيادة الفلسطينية التوجه إلى غزة، ودعا زعماء من جميع أنحاء العالم للانضمام إليه ودعم هذه المبادرة.

ووفقا للموقع الرسمي للأمم المتحدة فقد أدلى رياض منصور بهذه التصريحات خلال اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية.

ودعا منصور مجلس الأمن إلى المشاركة في زيارة إلى قطاع غزة، لرؤية "الأهوال التي يتحملها شعبنا".

كما دعا أعضاء المجلس لدعم والضغط من أجل تأمين قدرة الرئيس عباس على الوصول إلى قطاع غزة و"العمل بشكل عاجل لوقف الإبادة الجماعية ووقف الجرائم التى ترتكب ضد شعبنا".

وقال "إنه يجب فرض وقف إطلاق النار الآن، بما يتماشى مع شروط القرار 2735 ودون شروط إضافية أو مطالب غير "مخلصة" تتعارض مع روح ونص القرار وتهدف بوضوح إلى عرقلة جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار".

وكان الرئيس الفلسطينى محمود عباس أعلن عن نيته ونية القيادة الفلسطينية التوجه إلى غزة برفقة أعضاء آخرين من القيادة الفلسطينية، وأصدر مساء الأربعاء مرسوما بتشكيل لجنة للتحضير للزيارة، ولم يحدد المرسوم موعد الزيارة.

مقالات مشابهة

  • العدوان الإسرائيلي يتواصل على قطاع غزة.. رغم دعوات وقف إطلاق النار
  • المندوبة الأميركية بالأمم المتحدة: اتفاق وقف النار في غزة “يلوح بالأفق”
  • المندوبة الأميركية: اتفاق وقف النار في غزة "يلوح الأفق"
  • المبعوثة الأميركية بالأمم المتحدة: اتفاق الهدنة في غزة يلوح بالأفق
  • بايدن: وقف إطلاق النار في غزة ضرورة ملحة
  • أحلام تلتقي بجمهورها في عمان| تعرف على موعد الحفل
  • إطلاق رابط إلكتروني للتبليغ عن معتقلي ومفقودي غزة
  • وزير الدفاع ورئيس هيئة الاستخبارات في زيارة مفاجئة للسفارة اليمنية في القاهرة
  • لماذا أجلت إيران عملياتها العسكرية ضد إسرائيل ردا على اغتيال هنية؟
  • 15 شركة صينية تجتمع في "ملتقى التبادل الاقتصادي والتجاري".. الإثنين