أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول
العربية بشدّة الهجوم الإجرامي الذي استهدف مقهى مزدحم في العاصمة الصومالية مقديشو يوم 14/7/2024، مما أسفر عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين، ونددت بهذا العمل الجبان الذي يهدف إلى إضعاف الحكومة الفيدرالية وبث الرعب في نفوس المدنيين.

وأعربت الأمانة العامة عن خالص التعازي لحكومة وشعب الصومال ولذوي ضحايا هذا العمل الارهابي الجبان، والتمنيات  للمصابين بالشفاء العاجل، مؤكدةً على تضامن الجامعة العربية الدائم مع جمهورية الصومال الفيدرالية حكومةً وشعبًا في محاربة كل ما يهددّ أمنها واستقرارها أو يعمل على تقويض التقدم الذي تحرزه الحكومة الصومالية على جميع الأصعدة بما في ذلك مكافحة الإرهاب واستعادة الأمن.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تدعو إلى تعزيز التعاون للتصدي للكوارث الطبيعية

أكدت جامعة الدول العربية أهمية التعاون الدولي والإقليمي للتصدي للكوارث الطبيعية في الدول العربية، من خلال التضافر وتبادل المعرفة، وتمكين الدول العربية من تعزيز قدرتها على مواجهة التحديات بفعالية، والحفاظ على سلامة المجتمعات والبيئة.
جاء ذلك في كلمة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير علي بن إبراهيم المالكي، خلال افتتاح أعمال الاجتماع الثاني للوزراء العرب المعنيين بشؤون الحد من مخاطر الكوارث الذي عُقِد يوم الأربعاء، في مقر الجامعة العربية بالقاهرة.

تداعيات خطيرة

وقال المالكي: يأتي انعقاد هذا الاجتماع في ظل تداعيات كبيرة تشهدها المنطقة العربية، التي تتعرض على مدى العقود القليلة الماضية إلى العديد من الأخطار الطبيعية، مثل الجفاف والتصحر والعواصف الترابية والرملية والسيول والفيضانات وحرائق الغابات والأعاصير.

أخبار متعلقة الإسكندرية.. مصرع وإصابة 5 في تصادم قطار بعدد من السياراتالكويت.. انهيار عمارة من 6 أدوار والبحث جارٍ عن ناجين

بمشاركة #المملكة.. #الجامعة_العربية تستعرض الاتفاق من أجل الهجرة الآمنة#اليوم
للتفاصيل | https://t.co/12fVjn5fib pic.twitter.com/AJghnLBUCQ— صحيفة اليوم (@alyaum) July 3, 2024


وكذلك الأخطار الجيولوجية مثل الزلازل والانهيارات الأرضية وتغير المناخ.
وأشار إلى أهمية أن يكون الحد من مخاطر الكوارث من أهم أولويات المنطقة العربية، من خلال تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية فيما بينها للحد من الخسائر الاقتصادية والبشرية.

التزام سياسي عربي

ولفت السفير المالكي إلى أن هناك التزامًا سياسيًا عربيًا للحد من مخاطر الكوارث، ولكن يحتاج إلى المزيد من التعزيز بوسائل تنفيذ، خاصة بعد أن حققت المنطقة العربية عددًا من الانجازات.
وأوضح أن ملف الحد من مخاطر الكوارث يحظى باهتمام بالغ لدى الجامعة العربية منذ إنشاء آلية التنسيق بين الأجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ على مستوى القمة بالجزائر عام 2005، حتى اعتماد الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث 2030، التي أقرها القادة العرب خلال القمة العربية التي عُقِدت في مدينة الظهران عام 2018م.

كلمة الأمين العام لـ #جامعة_الدول_العربية في افتتاح أعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس الجامعة. #اليوم | #القمة_العربية_33 | #قمة_البحرين | #القمة_العربية_في_البحرين | @arableague_gs | @lassecgen
للمزيد: https://t.co/iR0cQjvyPF pic.twitter.com/rLkIanbtVH— صحيفة اليوم (@alyaum) May 13, 2024


وتمنى أن يصدر عن الاجتماع قرارات تسهم في تحقيق أهداف التكامل العربي للحد من مخاطر الكوارث.

متابعة الجهود العربية

وأكد وكيل وزارة الداخلية البحريني رئيس الاجتماع اللواء حمد بن محمد آل خليفة في كلمته، أن الاجتماع يركز على متابعة الجهود العربية في مجال الحد من مخاطر الكوارث، التي تتطلب من جميع الدول العربية بذل أقصى الجهود للتعاون في هذا الملف المهم، في ظل ما يشهده العالم والمنطقة العربية.
وشدد على أهمية تنسيق الجهود العربية للحد من مخاطر الكوارث، وذلك في إطار مسيرة العمل العربي المشترك في مجال تعزيز الحماية المدنية بمفهومها العام وترسيخ السُبل الكفيلة بتعزيز التعاون ضمن آليه التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث.
كما أكد أهمية تواصل هذا الجهد المجتمعي المشترك من أجل وطن عربي آمن ينعم فيه الجميع بالخير والاستقرار.

مقالات مشابهة

  • نشوب حريق بمغسلة سيارات جنوب الأقصر
  • إفتتاح مميز لفعاليات الأقصر عاصمة الثقافة الرياضية العربية
  • مصر تحتفظ برئاسة الاتحاد العربي للثقافة الرياضية في انتخابات 2024
  • مرصد الأزهر: لا غنى عن مكافحة حركة الشباب ميدانيًا وفكريًا
  • العراق والسعودية يؤكدان ضرورة تنسيق الجهود لوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة
  • اليونان تدين الهجوم على سفينة تحمل علمَهَا في البحر الأحمر
  • الجامعة العربية تدعو إلى تعزيز التعاون للتصدي للكوارث الطبيعية
  • الصومال: قتلى بتفجير في العاصمة مقديشو وحركة الشباب تتبنى الهجوم
  • اليمن تشارك في الاجتماع الوزاري العربي الثاني للحد من مخاطر الكوارث
  • سفير الصومال بالقاهرة يستقبل مندوب مصر الدائم بالجامعة العربية