قالت وكالة بلومبيرغ إنه من المقرر أن يدشن بنك السلام الصومالي -بالشراكة مع فيزا- خطة تقضي بتحويل المدفوعات المالية في الصومال إلكترونيا من خلال تقديم بطاقات مسبقة الدفع.

وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز سرعة وأمن المعاملات، مع توفير الدعم المناسب لعدد كبير من السكان الذين ليست لديهم حسابات مصرفية في البلاد.

ورغم أن 15% فقط من الصوماليين لديهم حسابات مصرفية وفقاً لتقرير للأمم المتحدة، فإن إدخال بطاقات فيزا هذه يمكن أن يغير قواعد اللعبة.

وتعد بطاقة الخصم الجديدة هي الأولى من نوعها التي تُربط بأنظمة نقاط الخدمة لأكبر بنك في الصومال، مما يتيح للشركات استخدامها في جميع أنحاء البلاد.

ويمكن أيضا استخدام هذه البطاقات في أجهزة الصراف الآلي وفي معاملات التجارة الإلكترونية، مما يوسع إمكانية الوصول إلى الخدمات المالية للعديد من الصوماليين.

توزيع المساعدات الإنسانية

وتعد البطاقات المدفوعة مسبقًا ذات أهمية خاصة بالنسبة للاحتياجات الإنسانية في البلاد، حيث يحتاج نحو 7 ملايين صومالي إلى المساعدة الإنسانية، ومن المتوقع أن تعمل هذه البطاقات على تبسيط عملية توزيع المساعدات على المجتمعات الضعيفة والطبقات الهشة.

وذكر بنك السلام الصومالي أن "البطاقات ستمكّن المنظمات غير الحكومية الدولية من توزيع المساعدات مباشرة على المستفيدين المحددين مسبقًا".

توسيع الخدمات المصرفية الرقمية

وشهد بنك السلام الصومالي نمواً كبيراً مؤخرا، حيث أضاف 40 ألف عميل جديد خلال العام الماضي، وقام بمعالجة 40 ألف معاملة يومياً من خلال خدمته المصرفية عبر الهاتف المحمول.

ويهدف البنك إلى بناء قدرته على إجراء المعاملات لتلبية متطلبات النمو السكاني السريع والاقتصاد الذي يتوقع البنك الدولي أن ينمو بنسبة 3.7% في عام 2024.

وتعد هذه الشراكة وإدخال بطاقات فيزا بمثابة خطوات نحو تحديث البنية التحتية المالية في الصومال. ومن خلال تسهيل المدفوعات الرقمية، تدعم المبادرة النمو الاقتصادي وتوفر وسيلة موثوقة لتوصيل المساعدات الإنسانية. ويمثل هذا التطور تقدما كبيرا للصومال يتماشى مع الاتجاهات العالمية نحو الشمول المالي الرقمي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

مجموعة متحالفون من أجل السودان: حصلنا على ضمانات في جنيف من طرفي الصراع لتأمين إيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق

مجموعة متحالفون من أجل السودان: حصلنا على ضمانات في جنيف من طرفي الصراع لتأمين إيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق

مقالات مشابهة

  • مجموعة متحالفون من أجل السودان: حصلنا على ضمانات في جنيف من طرفي الصراع لتأمين إيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق
  • «إكسترا نيوز»: الاحتلال الإسرائيلي يسمح بدخول 57 شاحنة من المساعدات والوقود
  • القاهرة الإخبارية: سلطات الاحتلال تضع العراقيل أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • عراقيل أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة (فيديو)
  • الإمارات ترحب بوصول أول دفعة من المساعدات الإنسانية إلى السودان
  • الإمارات ترحب بعبور أول دفعة من المساعدات الإنسانية للسودان
  • بالفيديو | «الفارس الشهم 3» تُقدم المساعدات الإنسانية المتنوعة للنازحين في غزة
  • عاجل.. تفاصيل وقف صرف السكر الحر على بطاقات التموين
  • البطاقات البريدية تقاوم الاندثار
  • السودان.. مراقبون يحددون شروط إنجاح جهود حل الأزمة