بغداد اليوم -  بغداد

علق الباحث في الشأن السياسي مجاشع التميمي، اليوم الثلاثاء (16 تموز 2024)، على شكل وكيفية إدارة الدولة العراقية والنظام في البلاد بعد مرور سنين على تغيير النظام.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "تحالف إدارة الدولة يعني التوافق في اتخاذ القرارات وهذا يعيق كل منجز وخاصة في السلطة التشريعية لأن التوافق المتمثل بتحالف إدارة الدولة أعاق المحاسبة والمساءلة لاي جهة سياسية واعتبار الكل مشارك في العملية السياسية لذلك القوى السياسية الكبيرة بدأت بالفعل بمشاورات لرسم ملامح المرحلة المقبلة من خلال مشروع سياسي جديد وهو أغلبية سياسية بحيث تكون أطراف في المعارضة واطراف في الحكومة لذلك لا يمكن أن تمضي الدولة وفق المحاصصة والتوافق الذي جاء به تحالف إدارة الدولة وما قبله".

وبيّن أن "الحكومة الحالية تعاني من معادلة صعبة فالجميع مشترك بها لكن الدعم لها مرتبط بأطراف سياسية محددة داخل البيت شيعي، القوة الأكثر تأثيرا في المشهد السياسي لذلك الحكومة وشخص السوداني يعاني من ضغوط سياسية كبيرة بسبب سياسات شخص السوداني الذي يريد أن يقدم شيء في هذه المرحلة من أجل مستقبله السياسي الذي بدأ يتوسع من خلال قاعدة جماهيرية كبيرة يحظى بها".

وأضاف: "لا أعتقد أننا نعيش في مرحلة ديكتاتورية كما كان قبل عام 2003 لأن طبيعة النظام في العراق والتعدي السياسية تمنع أن يكون هناك نظاما متسلط ودكتاتوري لكن العراق يعيش مرحلة صعبة بسبب عدم أنفاذ القانون والتدخلات السياسية في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية القضائية وانتشار السلاح لذلك فهناك الكثير من الفاسدين والمجرمين يعيشون طلقاء بسبب نفوذهم السياسي وتأثيرهم المالي وفي المقابل هناك الآلاف من العراقيين الذين يقبعون في السجون بسبب المخالفات وضغوط الحياة".

وختم الباحث في الشأن السياسي قوله أنه "لهذا لا يمكن أن تكون هناك دكتاتورية في العراق بل هناك غياب للعدالة بين العراقيين وحتى القضايا التي يتم انتقاد رئيس الوزراء وحكومته مسموح بها لدرجة مقبولة لكن الغاية ليست بالانتقاد بل في معالجة الأخطاء التي نمر بها".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: إدارة الدولة

إقرأ أيضاً:

مختص: 85 ألف وظيفة ستختفي بسبب الذكاء الاصطناعي.. فيديو

الرياض

كشف المختص في أمن المعلومات سعيد الدويغري، عن تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف.

وأوضح الدويغري، عبر برنامج “الراصد” على قناة الإخبارية، أن 85 ألف وظيفة ستختفي بسبب الذكاء الاصطناعي وقد ترتفع مستقبلا.

وأضاف المختص في أمن المعلومات، أن تلك الأرقام وردت بالتقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي الأخير، لافتًا إلى أن التطور يؤدي إلى انتهاء وظائف وظهور أخرى جديدة.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/08/bzTla21K1b0MbhMj.mp4

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفرنسي يبدأ مشاورات سياسية لتشكيل الحكومة
  • ندوة للتثقيف السياسي بحزب المصريين الأحرار في سوهاج
  • مختص: 85 ألف وظيفة ستختفي بسبب الذكاء الاصطناعي.. فيديو
  • رئيس الحكومة: مؤشر البطالة مازال عند مستوياته المنخفضة، حيث وصل إلى 6.5%
  • مدبولي: الحكومة تهدف إلى دعم الصناعة الوطنية
  • رئيس الوزراء: حريصون على عودة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي والزيت إلى معدلاتها وزيادتها
  • حماد: هناك من يحاول السيطرة على المصرف المركزي لتحقيق مآرب شخصية غير مشروعة
  • ما وراء الانتخابات الرئاسية في تونس
  • أستاذ علوم سياسية: توجيهات الرئيس السيسي بتفعيل توصيات الحبس الاحتياطي تعزز العدالة
  • اجتماع لميقاتي مخصص لملف الكهرباء.. وهذا ما أعلنه وزير الطاقة