زنقة 20:
2024-08-23@23:57:49 GMT

التلاعب بأراضي الدولة يورط رؤساء جماعات

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

التلاعب بأراضي الدولة يورط رؤساء جماعات

زنقة 20 ا متابعة

توصلت تحقيقات أنجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية مؤخرا ،إلى أن 6 رؤساء جماعات قد أجروا تفويتات مشبوهة، تهم العديد من الوعاءات العقارية المملوكة للجماعات المحلية.

وتحاصر التحقيقات رؤساء جماعات ترابية بكل من أقاليم القنيطرة وتطوان وأزيلال وسيدي قاسم وتازة وشيشاوة، حيث فوتوا قطعا أرضية للخواص بأثمنة هزيلة بمبرر الاستثمار.

وقادت التحقيقات إلى ان رؤساء هذه الجماعات قد حولوا الأراضي الجماعية التي حازوا عليها بطرق ملتوية ، إلى مشاريع عقارية خاصة بهم تم تسويقها بأضعاف ثمنها الأصلي.

وفي هذا الصدد اكد يومية الصباح التي اوردت الخبر، أن الرؤساء المعنيين بالتفويت المشبوه للعقارات الجماعية، قد توصلوا باستفسارات من عمال الأقاليم والعمالات المعنية، في انتظار إحالة ملفاتهم على محاكم جرائم الأموال، وترتيب الجزاءات القانونية ضدهم، لأن الأمر يتعلق بشبهة هدر المال، من خلال بيع وعاءات عقارية في مواقع إستراتيجية بأثمنة زهيدة.

جدير بالذكر ان وزارة الداخلية قد قررت مواكبة الجماعات وتطبيق المنافسة كقاعدة عامة في استغلال وتفويت الأملاك الجماعية لتحسين الحكامة واعتماد الشفافية والآليات القانونية في تدبير هذه الأملاك العقارية، التي حولها بعض رؤســاء جماعات، القدماء والجدد، إلى “بقرة حلوب”.

إلى ذلك شددت مديرية الممتلكات بوزارة الداخلية الخناق على الرؤساء الفاسدين، من خلال خطة وضعتها لإنقاذ الأراضي المملوكة للجماعات المحلية من “البيع والشراء”، إذ دأب رؤساء مجالس على تفويتها لمنعشين عقاريين بأثمنة بخسة، أو إجراء “مبادلات” لتسوية خلافات، مقابل الحصول على “علاوات”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

رؤساء اللجان بمجلس الدولة: ورقة الاقتراع باطلة، وندعو لجلسة دون رئاسة المشري وتكالة

أعلن رؤساء اللجان الدائمة بالمجلس الأعلى للدولة رفضهم المشاركة في أي جلسة عامة تعقد من قبل أي من طرفي النزاع في المجلس، وذلك بسبب الاختلافات الحادة حول نتيجة انتخابات رئاسة المجلس التي جرت يوم الثلاثاء مطلع أغسطس الجاري، والتي أفضت إلى انقسام المجلس.

ووفقا لبيان صدر عن رؤساء اللجان، اعتبروا أن “الورقة الانتخابية محل النزاع باطلة وغير معتمدة”؛ بسبب تمييزها الواضح والذي لم يتكرر في جميع الانتخابات السابقة للمجلس.

كما أعلن رؤساء اللجان عن اتفاقهم بالإجماع على عقد جلسة عامة للمجلس يوم الأربعاء المقبل بفندق المهاري، برئاسة أكبر الأعضاء سنا، على أن يكون مقرر الجلسة أصغرهم سنا، وذلك لإكمال انتخابات باقي أعضاء مكتب الرئاسة.

المصدر: المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة

المجلس الأعلى للدولةالمشريتكالةرئيسي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • حبيب: رؤساء لجان مجلس الدولة لا يملكون القرار إلا بالرجوع إلى أعضاء لجانهم
  • رؤساء لجان مجلس الدولة يدعون لجلسة يترأسها أكبر الأعضاء سناً
  • أستاذ اقتصاد: مصر ماضية في طريقها نحو تحولها إلى مركز إقليمي لتداول الطاقة
  • رؤساء اللجان بمجلس الدولة في ليبيا يقرون بفوز المشري
  • رؤساء اللجان بمجلس الدولة: ورقة الاقتراع باطلة، وندعو لجلسة دون رئاسة المشري وتكالة
  • المدغيو: ليس للمجلس الرئاسي أي صلاحية لتعيين أو إقالة رؤساء المناصب السيادية في الدولة
  • «الداخلية» تكشف حقيقة فيديو سرقة المارة فوق كوبري مشاة بالقاهرة
  • الداخلية تكشف حقيقة سرقة شخص للمارة أعلى كوبرى بالزيتون
  • حماد: لن نسمح بالسيطرة غير القانونية على إيرادات الدولة
  • ضبط 4 أشخاص غسلوا 60مليون جنيه من الإتجار بالمخدرات