جذبت صناعة الخبزة المقنّاة زوار وأهالي مهرجان الدار للموسم الثاني بقرية آل موسى التراثية بمنطقة الباحة، حيث تمتلك كل منطقة من مناطق المملكة سجلاً يعكس ثقافة ساكنيها جيلاً بعد جيل، وعادات وتقاليد تعد سمة لكل منطقة، ومنها الأكلات والأطباق بمختلف مسمياتها وطرق إعدادها وتحضيرها وتقديمها.

وتُعد "الخبزة المقنّاة" من الأطعمة الأساسية لأهالي المنطقة، حيث تعمل من دقيق القمح الذي يعجن بالماء ثم يوضع على صخرة رقيقة السماكة بعد أن تسخن بإيقاد النار عليها ثم تغطى بما يشبه الصحن وهو ما يعرف بالمشهف المصنوع من الفخار أو من الحديد الرقيق السماكة ثم تغطى ببقية الرماد والجمر وتوقد عليها نار صغيرة حتى تصبح جاهزة لاستخرجها وتقديمها, وعادة ما يتنافس العديد من الأهالي في إعداد أكبر خبزة إمعاناً في كرم الضيافة.


وتم اختيار الخبزة المقنّاة كطبق رئيس للمنطقة من قبل هيئة فنون الطهي، ضمن مشروع تسمية الأطباق الرسمية لكل مناطق المملكة، ووفق معايير حددتها مبادرة "روايات الأطباق الوطنية، وأطباق المناطق"، منها القيمة الثقافية والتراثية، والأهمية التاريخية للطبق، إلى جانب التعبير عن جغرافيا المنطقة، والثقافة الغذائية، ومساهمة الطبق في دعم الاقتصاد المحلي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

المنطقة الشرقية.. "دوريات المجاهدين" تقبض على شخص لترويج الحشيش المخدر

قبضت دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بالمنطقة الشرقية على مواطن لترويجه مادة الحشيش المخدر. وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته إلى جهة الاختصاص.
وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.
أخبار متعلقة بالصور.. نفوق جماعي لأسماك الشاقة على شاطئ جدةوزير الخارجية ورئيس وزراء العراق يستعرضان العلاقات وسبل تطويرها

مقالات مشابهة

  • السيول بوادي نجران تواصل جريانها منذ أيام جراء هطول الأمطار الغزيرة على المنطقة
  • الأرصاد تتوقع جو حار في أغلب مناطق المملكة غدا السبت
  • "الأرصاد": حالة مطرية متفاوتة على مناطق المملكة.. والشرقية تشهد أمطارًا خفيفة السبت والأحد
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: أجواء العلمين تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم
  • المنطقة الشرقية.. "دوريات المجاهدين" تقبض على شخص لترويج الحشيش المخدر
  • شرطة محافظة بلجرشي بالباحة تقبض على مقيم لتحرشه بفتاتين
  • مدير المنظمات الأهلية يكشف معاناة الفلسطينيين بعد أوامر الاحتلال إخلاء مناطق في دير البلح
  • التوقعات الجوية لما بقي من آب
  • مصانع نجران تصدّر لأكثر من 25 دولة وثروتها التعدينية تقدّر بـ145 مليار ريال
  • استمرار الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة