كشف برنامج حساب المواطن حقيقة ما تداوله البعض بشأن توقف دعم حساب المواطن، والذي يتم إيداعه شهريا في حساب المستفيدين وفقا لمعايير الأهلية والاستحقاق التي وضعها البرنامج.

هل سيتوقف حساب المواطن؟

ووجه العديد من المستفيدين أسئلة لبرنامج حساب المواطن بشأن هل سيتوقف حساب المواطن وما حقيقة ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي بتوقف الدعم.

وأجاب حساب المواطن، عبر صفحته الرسمية على موقع "إكس"، أن البرنامج لا يزال قائم علمًا بأن هناك مراجعة دورية لدراسة ضوابط الدعم وسيتم الإعلان عنها في حال كان هناك أي تغيير.

اهلاً بك، البرنامج لا يزال قائم علمًا بأن هناك مراجعة دورية لدراسة ضوابط الدعم وسيتم الإعلان عنها في حال كان هناك أي تغيير، نسعد بخدمتك

— خدمة المستفيدين (@Citizen_care) July 16, 2024 حساب المواطن

وأودع برنامج حساب المواطن، الأربعاء الماضي 10 يوليو، دعم شهر يوليو الدفعة 80 للمستفيدين المكتملة طلباتهم، وذلك بإجمالي 3.4 مليار ريال، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثمانين 10.7 ملايين مستفيد وتابع.

ووفقا لما أعلنه مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبدالله الهاجري، فقد إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته 209 مليارات ريال منها 2.6 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة، موضحًا بأن 74% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1476 ريالاً.

وأشار الهاجري أن عدد أرباب الأسر المستفيدين من البرنامج في هذه الدفعة أكثر من 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 73%، وبلغ عدد التابعين 7.8 ملايين مستفيد.

عدم استحقاق حساب المواطن

وحدد حساب المواطن، حالات عدم استحقاق الأسرة للدعم، حيث أوضح أنه في حال تجاوز إجمالي دخل الأسرة الحد المانع من الدعم تصبح الأسرة غير مستحقة للدعم.

وأوضح برنامج حساب المواطن، في حال تم إعادة تقديم الطلب بعد تاريخ 10 يونيو سيتم دراسة حالة أهلية المستفيد وإبلاغه باستيفائه لشروط الأهلية عن طريق زيارة المستفيد لحسابه «دراسة الأهلية» ضمن دورة الأهلية لشهر أغسطس.

وحدد البرنامج موعدا ثابتا لإيداع الدعم، وهو اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو يوم قبله أو يوم بعده في حالة تزامن اليوم العاشر مع عطلة رسمية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: برنامج حساب المواطن دعم حساب المواطن حساب المواطن حساب المواطن برنامج حساب المواطن توقف حساب المواطن وقف حساب المواطن حساب المواطن فی حال

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية: نتنياهو يمارس دعاية فارغة على حساب الأسرى

واصلت الصحف العالمية الحديث عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتداعيات عدم التوصل لاتفاق يوقف القتال ويعيد الأسرى الإسرائيليين إلى ذويهم. واتهمت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بممارسة دعاية فارغة على حسابهم.

فقد أكدت صحيفة "هآرتس" في افتتاحيتها أن على حكومة نتنياهو تكريس كل طاقتها لاستعادة الأسرى المتبقين على قيد الحياة "بدلا من الانخراط في الدعاية الفارغة على حسابهم". وقالت إن عدد الأسرى الأحياء تقلص إلى 109 فقط "بسبب تقاعس هذه الحكومة والرجل الذي يرأسها".

وفي فايننشال تايمز البريطانية، وجّه رئيس بنك إسرائيل المركزي، أمير يارون، رسالةً لنتنياهو انتقد فيها عدم إجراء أي مناقشات جادة بشأن الميزانية لأكثر من شهر، وقال إن الأمر "يثير الشك بشأن الجدول الزمني لإقرار مشروع قانون الميزانية".

ونقلت الصحيفة عن يارون أن هذا الغموض "يقوض ثقة إسرائيل بالأسواق المالية الدولية، حيث تحتاج الحكومة إلى إجراء تعديلات ذات طبيعة دائمة بقيمة 8 مليارات دولار لسد عجز متوقع بنحو 8% من الناتج المحلي الإجمالي".

رد إيران ليس وشيكا

أما صحيفة "واشنطن بوست"، فقالت إن التحليلات تشير إلى أن الضربة التي تعهدت بها إيران ضد إسرائيل قد لا تكون وشيكة، حيث أدت تعليقات من مسؤولين كبار إلى تخفيف المخاوف مؤقتا من التصعيد إلى صراع إقليمي أوسع.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحرس الثوري أن إيران لا تشعر بالضغط للرد الفوري، وأن القرار النهائي بشأن وقت الرد وشكله يعتمد على الظروف وخطة القادة.

وقالت الصحيفة إن الشيء الذكي الذي يجب فعله "هو التدقيق في جميع الظروف لمعرفة الرد الصحيح والرادع".

وفي مقال بصحيفة "ذا تايمز"، تساءل المعلق روجر بويز، عن سبب تجنّب إيران المواجهة العسكرية الشاملة، وقال إن العالم لا يزال ينتظر ردا إيرانيا على اغتيال الزعيم السابق لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إسماعيل هنية، في طهران، والقيادي العسكري في حزب الله اللبناني، فؤاد شكر، في بيروت.

ويرى الكاتب أن إيران تكسب من ممارسة الضغط على إسرائيل أكثر مما تكسبه من المواجهة العسكرية المباشرة.

وفي شأن آخر، تحدث رامي أبو جاموس في موقع "أوريون 21" عن ظهور جيل من الأطفال العاملين في ظل الحرب. وقال "إن أطفالا في التاسعة من العمر، يعانون نحافة بسبب سوء التغذية، تحولوا إلى باعة متجولين إما لمساعدة الأب أو لأن الأب قد مات".

وأضاف الكاتب: "هؤلاء الأطفال يُفترض بهم أن يكونوا في هذا الوقت من السنة في خضم الاستعدادات للعودة المدرسية، لكن 720 ألف تلميذ وطالب لن يعودوا إلى مقاعد الدراسة هذا العام، بعد أن دمر الاحتلال كل شيء".

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض ينفي أنباء انهيار مفاوضات القاهرة بشأن غزة: كانت بنّاءة
  • رئيس اقتصادية قناة السويس:لا نتوانى عن تقديم كافة أوجه الدعم لجميع المستثمرين
  • الجيش في إيران ينفي رواية وكالة فارس بشأن سبب سقوط مروحية الرئيس
  • صحف عالمية: نتنياهو يمارس دعاية فارغة على حساب الأسرى
  • تعليمات مهمة كي لا يتأثر استحقاقك للدعم في حساب المواطن
  • «حساب المواطن» يعلن صدور نتائج الأهلية للدورة 82 لشهر سبتمبر 2024
  • جامعة المنيا الأهلية تٌمدد فترة التقديم الإلكتروني لجميع الطلاب
  • هل يؤثر السجل الزراعي على دعم حساب المواطن؟.. البرنامج يوضح
  • صور- الدفاع عن الحضارة تصدر بيانا بشأن أنباء هدم طابية الدخيلة
  • اجتماع لميقاتي مخصص لملف الكهرباء.. وهذا ما أعلنه وزير الطاقة