بغداد اليوم -  متابعة

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء (16 تموز 2024)، إذ عززت تعليقات رئيس الفدرالي الأمريكي جيروم باول مبررات خفض أسعار الفائدة في أيلول/ سبتمبر، بينما يترقب المستثمرون المزيد من البيانات الاقتصادية الأمريكية لمؤشرات أخرى حول السياسة النقدية.

بحلول الساعة 0424 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.

2% إلى 2425.69 دولار للأوقية (الأونصة). وأمس الاثنين، بلغت الأسعار أعلى مستوى لها منذ 20 آيار/ مايو عندما صعد المعدن إلى مستوى قياسي عند 2449.89 دولار.

وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2431.80 دولار.

وقال يب جون رونج استراتيجي السوق في آي.جي "واصل باول وضع الأساس لخفض الفائدة القادم. وترجح الأسواق تماما الآن خفض سعر الفائدة في ايلول/ سبتمبر مما قد يبقي المعنويات حيال أسعار الذهب مدعومة جيدا في الفترة التي تسبق الخفض".

وقال باول أمس الاثنين إن قراءات التضخم الأمريكية الثلاث خلال الربع الثاني من هذا العام "تزيد إلى حد ما الثقة" في أن وتيرة زيادات الأسعار تعود إلى هدف الاحتياطي الاتحادي بطريقة مستدامة، وهي تصريحات تشير إلى أن خفض أسعار الفائدة قد لا يكون بعيدا.

وعندما تنخفض أسعار الفائدة، عادة ما تزداد جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا.

ويترقب المستثمرون بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية المقرر صدورها في الساعة 1230 بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء وتعليقات مسؤولين آخرين بالاحتياطي الاتحادي لمزيد من الدلائل.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.8% إلى 30.75 دولار للأوقية وتراجع البلاتين 0.3% إلى 992.26 دولار بينما صعد البلاديوم 0.4% إلى 954.18 دولار.

المصدر: وكالات

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الذهب عالميا خلال بداية التعاملات.. ما السبب؟

حققت أسعار الذهب العالمية تراجعات كبيرة خلال بداية التعاملات اليومية اليوم الخميس، لتتراجع عن أعلى مستوياتها على الإطلاق التي سجلتها في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وجاءت تراجعات الذهب اليوم مع ارتفاع الدولار الأمريكي عالميا، وهو ما جاء بعد الإعلان عن حزمة من البيانات الاقتصادية الهامة وخطاب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي قد يقدم المزيد من الرؤى حول توقعات أسعار الفائدة، وفق موقع «إنفيستينج».

زيادة توقعات انخفاض الفائدة

وتشير البيانات الاقتصادية إن بنك الاحتياطي الفيدرالي مستعد لخفض أسعار الفائدة، وبالرغم من ذلك ارتفع مؤشر الدولار بعد أن لامس أدنى مستوى له منذ أواخر ديسمبر، ويميل الخبراء نحو اتجاه الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

ومع تراجع أسعار الفائدة، يصبح شراء الذهب والسبائك الأكثر جاذبية لدى المستثمرين، بالرغم من أنّها لا تحقق أرباحًا فورية، إلا أنّها تمثل الاستثمار الأكثر أمانا لدى المستثمرين.

وتترقب الأسواق خلال الفترة الحالية الكشف عن بيانات مطالبات البطالة الأولية ومؤشرات مديري المشتريات، بجانب مبيعات المنازل القائمة، والمقرر صدورها عصر اليوم.

الذهب والدولار الآن

انخفض سعر الذهب العالمي الفوري بنسبة 0.5% إلى 2500 دولار للأوقية، ليتداول أقل من أعلى مستوى قياسي حققه عند 2531 دولارًا سجله يوم الثلاثاء، كما انخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.4% إلى 2537.10 دولار، وعلى الجانب الآخر، يرتفع مؤشر الدولار بنحو 0.16% إلى 101.06 نقطة.

مقالات مشابهة

  • الذهب يصعد مع ترقب المستثمرين مؤشرات على مسار خفض أسعار الفائدة
  • الذهب يرتفع 1% بعد إشارة رئيس الفيدرالي لخفض الفائدة
  • سعر الذهب يعاود الارتفاع عالميا.. وحذر متزايد من قرار مرتقب بخفض الفائدة
  • تراجع أسعار الذهب العالمي اليوم من أعلى مستوياته مع تعافي الدولار
  • تراجع أسعار الذهب عالميا خلال بداية التعاملات.. ما السبب؟
  • ما سر ارتفاع أسعار الذهب أكثر من مستوياتها القياسية الحالية؟
  • إليكم السبب وراء ارتفاع أسعار الذهب أكثر من مستوياتها القياسية الحالية
  • الذهب يتراجع عن ذروة قياسية مع ترقب مسار الفائدة
  • قفزة في أسعار الذهب اليوم محليًا وعالميًا مع توقعات بتخفيض الفائدة الأمريكية
  • أسعار الذهب تحقق ارتفاعات قياسية في مصر والعالم وسط توقعات بتخفيض الفائدة الأمريكية