شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن على عزمه على خوض مناظرة رئاسية ثانية مع منافسه في السباق الانتخابي دونالد ترامب، وذلك في أعقاب مناظرة جرت بين السياسيين الأمريكيين الشهر الماضي، وصف أداء بايدن فيها بـ"الكارثي والضعيف".

وقال بايدن في مقابلة أجراها مع شبكة "إن بي سي" التلفزيونية، الاثنين، سأناظره في الوقت الذي اتّفقنا فيه على المناظرة (.

..) في شهر أيلول/ سبتمبر".

وسيلتقي الرئيسان السابق والحالي في مناظرة تأتي بعد تعرض ترامب لمحاولة اغتيال فاشلة خلال حديثه أمام أنصاره في تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا، أسفرت عن إصابته بجرح في أذنه.


وكان كل من الجمهوري ترامب والديمقراطي بايدن التقيا في مناظرة رئاسية هي الأولى في أتلانتا في أواخر شهر حزيران/ يونيو الماضي، كان أداء الأخير فيها ضعيفا، ما تسبب في مطالبات لدى الجانب الديمقراطي باستبدال مرشح ثان بالرئيس الحالي بسبب شكوك في قدرته على هزيمة ترامب، فضلا عن استمراره أربع سنوات جديدة في إدارة البلاد.

ويواجه بايدن هذه الدعوات بسبب تصاعد شكوك حول كفاءته العقلية أثارها أداؤه خلال المناظرة عندما واجه صعوبة في إنهاء جمل أو إيصال فكرة متماسكة.

وخلال مقابلته مع "إن بي سي"، شدّد بايدن على "مشروعية" المخاوف المتزايدة بشأن عمره، وقال: "أفهم لماذا الناس يقولون يا إلهي، عمره 81 عاما. كيف سيكون عندما يبلغ 83 أو 84 عاما؟ هذا سؤال مشروع".

وكان بايدن أخبر حكام ولايات ديمقراطيين، بحاجته للحصول على المزيد من النوم والعمل لساعات أقل، مقترحا الحد من الفعاليات الليلية التي تقام بعد الساعة الثامنة مساء، بحسب ما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.


وذكرت الصحيفة أن حديث بايدن جاء خلال اجتماع عقده في البيت الأبيض مع عدد من حكام الولايات الديمقراطيين مباشرة وعبر خاصية الفيديو، بهدف طمأنتهم على أنه قادر على الاستمرار بوظيفته ومجابهة حملة منافسه في الانتخابات الرئاسية.

وشدد بايدن خلال حديثه مع الحكام، على عزمه الاستمرار في السباق الانتخابي رغم التحديات، مشيرا إلى أن رحلاته الخارجية المكثفة في الأسابيع التي سبقت المناظرة كانت أحد أسباب أدائه المتردد.

وخلال مقابلة سابقة له مع إذاعة محلية في بنسلفانيا، اعترف بايدن بأنه كان "سيئا في المناظرة"، مردفا بأن "90 دقيقة على المسرح لا تمحو ما فعلته خلال ثلاث سنوات ونصف السنة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن ترامب بايدن الإنتخابات الأمريكية ترامب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

المناظرة الأولى بين ترامب وهاريس.. استعدادات مكثفة ومنافسة حامية قبل الانتخابات الأميركية

 

تستعد الولايات المتحدة والعالم للمناظرة الرئاسية الأولى التي ستجمع بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، والمقرر إقامتها في العاشر من سبتمبر. تعتبر هذه المواجهة مفصلية، حيث تأتي قبل أقل من شهرين على الانتخابات الرئاسية، وسط استعدادات مكثفة من كلا الجانبين لضمان تحقيق الأداء الأمثل.

استعدادات هاريس: فريق استشاري ذو خبرة

تعتمد كامالا هاريس في تحضيراتها على مستشاريها المخضرمين، بقيادة كارين دان، التي كانت وراء نجاحات المناظرات الرئاسية لكل من باراك أوباما في 2012 وهيلاري كلينتون في 2016. بالإضافة إلى ذلك، تستعين هاريس بالمستشارة المرموقة روهيني كوساوغلو، لتوجيه حملتها خلال هذه المرحلة الحاسمة.

ترامب: التحضير مدى الحياة

من جانبه، أعلن دونالد ترامب أنه يستعد للمناظرة بنفس النهج الذي اتبعه في مواجهته مع جو بايدن، عبر عقد اجتماعات ونقاشات مع فريق من مستشاريه. وصرح ترامب قائلًا: "لقد كنت أستعد لهذه المناظرة طوال حياتي"، مما يعكس مدى ثقته في أدائه.

تفاصيل المناظرة: لقاء تاريخي في فيلادلفيا

ستُعقد المناظرة التي تستغرق 90 دقيقة في متحف دستور الولايات المتحدة بمدينة فيلادلفيا، بتنظيم من شبكة "إي بي سي نيوز" (ABC News). يُعد هذا اللقاء الأول على الإطلاق بين ترامب وهاريس، خاصة بعد غياب ترامب عن مراسم تنصيب بايدن في 2020. وعلى غرار المناظرات السابقة بين ترامب وبايدن، سيتم إغلاق ميكروفون كل مرشح عندما يتحدث الآخر، مع غياب الجمهور وبيانات الافتتاح.

اتهامات ترامب لـ "إي بي سي نيوز"

لم تخلُ المناظرة من الجدل، إذ اتهم ترامب شبكة "إي بي سي نيوز" بالتحيز ضده، ووصف الشبكة وأحد أبرز مقدميها بأنهما "بغيضان". ورغم هذه الاتهامات، فإن الشبكة ماضية في تنظيم الحدث، بإدارة ديفيد موير، مقدم برنامج "World News Tonight"، والمذيعة لينسي ديفيس، اللذين قادا مناظرات الانتخابات التمهيدية في الأعوام السابقة.

الحملة الانتخابية: ميزانيات ضخمة

على صعيد الدعم المالي، حققت حملة كامالا هاريس نجاحًا لافتًا، حيث جمعت 361 مليون دولار في أغسطس وحده، وهو مبلغ يعادل ثلاثة أضعاف ما جمعه فريق ترامب خلال نفس الفترة. ووفقًا لبيانات حملتها، بلغ مجموع ما جمعته هاريس منذ انضمامها للسباق الرئاسي 615 مليون دولار، وتحتفظ باحتياطي مالي قدره 404 ملايين دولار استعدادًا للمرحلة الأخيرة من الحملة.

في المقابل، أعلن فريق حملة ترامب أنه جمع 130 مليون دولار منذ أغسطس، إلى جانب توفر صندوق بقيمة 295 مليون دولار جاهز للاستخدام.

الدعاية الانتخابية: استثمارات ضخمة

تخطط هاريس لاستثمار ما لا يقل عن 370 مليون دولار في حملتها الدعائية عبر التلفزيون والإنترنت خلال الفترة ما بين الثاني من سبتمبر وحتى موعد الانتخابات في الخامس من نوفمبر. في المقابل، يستعد ترامب لضخ موارد مالية كبيرة لدعم حملته، سعيًا لتحقيق فوز يعزز مسيرته السياسية.

مقالات مشابهة

  • وكالة الفضاء الأوروبية تفكك قمراً اصطناعياً عمره 24 عاماً
  •  الأولى بينهما.. مالا تعرفه عن المناظرة المرتقبة بين ترامب وهاريس!
  • المناظرة الأولى بين ترامب وهاريس.. استعدادات مكثفة ومنافسة حامية قبل الانتخابات الأميركية
  • «مناظرة الحسم» تمهد الطريق إلى البيت الأبيض
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • الأسبوع المقبل مناظرة ساخنه بين «ترامب» و«هاريس»
  • الشرطة الأميركية: مطلق النار بجورجيا تلميذ عمره 14 عاما
  • مع اقتراب مناظرة سبتمبر.. كيف يتببع هاريس وترامب نهجين مختلفين؟
  • تتضمن كتم الميكروفونات.. حملة هاريس تقبل شروطا لمناظرة ترامب
  • أول مناظرة وحكم بحق ترامب.. تواريخ مهمة في السابق الرئاسي الأميركي 2024