اجتمع مجلس أمناء مستشفى المعهد القومي للأورام الجديد 500 500، برئاسة الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة ورئيس مجلس الأمناء، لمناقشة آخر تطورات الأعمال فى المشروع، واتخاذ القرارات في عدد من الملفات المتعلقة به وإنجازه على الوجه الأكمل.

واستعرض مجلس الأمناء حجم تقدم الأعمال في المشروع باعتباره مشروعا قوميا ضخما؛ وأشاد المجلس بحجم التطور والإنجاز في السنوات الأربعة الأخيرة، وبدعم قوى ومستمر ومتنامي من القيادة السياسية والدولة المصرية، حيث تسابق إدارة الجامعة والمؤسسة الزمن ليكون المشروع القومي جاهزًا لاستقبال الحالات المرضية في أسرع وقت ممكن بعد أن تم إنجاز أعمال المرحلة الأولى بمسطح مبان نحو 240 ألف م2 والتي تضم كافة الخدمات الرئيسية والمساعدة لعلاج مريض السرطان.

 
وقد أشاد مجلس الأمناء بجهود الدكتور الخشت الكبيرة في الإنجاز والتغلب على التحديات التي واجهت المشروع والوصول بالمشروع إلى نسبة إنجاز عالية حيث تم الانتهاء من الإنشاءات وتحقيق نسبة إنجاز كلي كبيرة ظهرت من خلال التقرير الذي عرضه الدكتور محمد عبد المعطي سمرة عميد المعهد القومي للأورام على مجلس الأمناء حول آخر المستجدات بشأن إنشاءات مشروع مستشفى 500500، حيث بلغت نسب الانتهاء من تنفيذ الأعمال الكلية (78.5%)، فيما تم الانتهاء من مبنى العيادات الخارجية، إلى جانب الانتهاء من مبنى إقامة المرضى والخدمات الطبية بنسبة (73%)، ومبنى محطة الخدمات المركزية، ومن المتوقع أن يبلغ عدد المرضى الجدد بعد افتتاح المستشفى نحو 34،000 مريضًا سنويًا.

ويجرى حاليًا العمل على استكمال الفرش والأجهزة والتجهيزات الطبية وغير الطبية، وينتظر تشغيل جزء من المستشفى تجريبيًا في القريب العاجل، واستقبال المرضى خلال الفترة المقبلة للمساهمة في رفع أكبر عبء ممكن عن مريض السرطان المصري، والأخذ بيده في مواجهة هذا المرض الغادر، مستعينين بأفضل وأحدث نتاج للعقول الطبية بالعالم.

 

https://youtu.be/4oCQbr5Rxxw?si=fM7LIFm89k06ROjZ

 

وتعد مستشفى 500 500 مستشفى تعليمي متخصص ومتكامل لعلاج كافة الأعمار وكافة أنواع الأورام بسعة 360 سرير بالقسم الداخلي، و180 سرير بوحدة علاج اليوم الواحد، كما تضم 21 غرفة عمليات كبرى، و5 أجهزة للعلاج الإشعاعي، وأقسام أشعة تشخيصية متكامل (22 جهاز)، وأشعة تداخلية (5 غرف)، ومناظير ضوئية متكامل، بالإضافة إلى مجموعة متكاملة من عيادات تشخيص وعلاج الأورام والتخصصات العامة المساندة، والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، كما يقدم المستشفى خدماته للمرضى الأطفال بما يوازي نحو 40% من طاقته الإجمالية، إلى جانب مركز الأبحاث والتدريب والذي يعمل فعليا منذ 7 سنوات، ويضم المحاكيات المختلفة لأنشطة تشخيص وعلاج الأورام لتدريب شباب الأطباء والتمريض والفنيين.

مستشفى 500500 بلغت نسب الانتهاء من تنفيذ الأعمال الكلية (78.5%)

كما يضم المستشفى معامل الأبحاث المعملية التي تغطي كافة العلوم الخاصة بالوقاية وتشخيص وعلاج الأورام، كما يشمل منشأة متكاملة ومعتمدة لحيوانات التجارب الدوائية والتدريب الجراحي، كما تضم المستشفى معهدا لإعداد تمريض ومساعدي تمريض الأورام.

وقد تم تصميم المشروع وفقًا لأحدث وأشمل المعايير العلمية والهندسية العالمية، بما يضمن تكامل الخدمات المقدمة للمرضى، وذلك بواسطة المكتب الأمريكي العالمي SOM (سكيدمور، أوينغز، وميريل)، فرع بنيويورك، وهو من المكاتب واسعة الخبرة الواسعة في تصميم المستشفيات، لا سيما المختصة بأبحاث وعلاج السرطان، وذلك بدعم المجتمع المدني متمثلا في مؤسسة المعهد القومي للأورام الجديد (مؤسسة 500 500) التي يرأسها الدكتور محمد الخشت.

مستشفى 500500

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس جامعة القاهرة القومي للأورام المعهد القومي للأورام علاج السرطان مريض السرطان مستشفى 500500 المعهد القومی للأورام مجلس الأمناء الانتهاء من مستشفى 500

إقرأ أيضاً:

بحوث الإلكترونيات يفوز بالمركز الأول في نهائي الدوري المصري لريادة الأعمال

ثمن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاهتمام بدعم ريادة الأعمال وتشجيع الابتكار، بما يتماشى مع تحقيق  أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشددًا على تقديم كافة سبل الدعم للمبتكرين والمبدعين ورواد الأعمال من العلماء والباحثين.

وفي هذا الإطار حقق معهد بحوث الإلكترونيات المركز الأول في نهائي الدوري المصري لريادة الأعمال، والذي يقام برعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وأوضحت د. شيرين عبد القادر محرم رئيس المعهد مشاركة مكتب ريادة الأعمال بمعهد بحوث الإلكترونيات من خلال فريق AKUnergy ويضم الباحثين؛ (ود. عبد الحميد محمد، د. محمد الشامي)، في الدوري المصري لريادة الأعمال والذي ضم عددًا من المعاهد والمراكز البحثية والجامعات على مستوى الأقاليم الجغرافية السبعة لمصر.

وأفات أن المشروع الفائز  يعمل على تطوير بطاريات ليثيوم أيون قابلة لإعادة الشحن، تستخدم مواد صديقة للبيئة، أطول عمرا، تعمل بكفاءة في درجات الحرارة العالية، وأرخص سعرا، مما يجعلها مثالية للاستخدام في مناطق مثل مصر، لافتة إلى أن هذا النهج المبتكر لا يعالج فقط القضايا البيئية، بل يعزز أيضًا أداء ومتانة البطاريات في الظروف المناخية الصعبة.

وقد حظيت فكرة المشروع الفائز بإشادة واسعة من لجنة التحكيم،  للقدرة الفائقة التي أظهرها الفريق على تقديم حلول عملية وفعالة، مما ساهم في تحقيق هذا الفوز.

ونوّهت بتأهل فريق آخر من معهد بحوث الإلكترونيات للتصفيات بذات المسابقة، وذلك عن مشروع "جهاز إنذار مبكر لارتفاع حرارة محرك السيارة قابل للبرمجة"، للباحثين؛ (د. أسامه عرفة، ود. فتحي صيام)، ويركز  المشروع على استخدام تقنية البصمة الحرارية للمحرك عن طريق حساس حراري وتخزينها، ومن ثمّ مقارنتها مع حرارة المحرك باستخدام الميكروكونترولر، وبهذا لا يعتمد الجهاز على وسيط لقياس الحرارة، كما أنه يتميز بالقدرة على اكتشاف الخطأ في نظام الحماية نفسه، فضلًا عن إصدار إنذار ضوئي وصوتي في ذات الوقت.

وتقدمت د. شيرين محرم بالتهنئة  للفرق المشاركة من المعهد لجهودهم العلمية المتميزة، مثمنة دور مكتب ريادة الأعمال بالمعهد بإشراف د. أمير ياسين، مشيرة إلى اعتزاز المعهد بالمشاركة في هذه المسابقة الهامة، والالتزام بتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال بين باحثيه ودعمه المستمر لتطوير الأفكار التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

كما وجهت الشكر لكل من  د.جينا الفقي القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ود. عمرو فاروق مساعد رئيس الأكاديمية لقطاع التنمية التكنولوجية، ود.وفاء عبد الرشيد مدير برنامج نوادى ريادة الأعمال بالأكاديمية؛ لما بذلوه من جهد كبير في تنظيم هذه المسابقة، وتقديم الدعم والتشجيع المتواصل للمبتكرين ورواد الأعمال، كما قدمت الشكر لجامعة بدر التي استضافت فعاليات المسابقة.

جدير بالذكر أن المسابقة شهدت مشاركة واسعة من الفرق الممثلة لمختلف المعاهد والمراكز البحثية والجامعات من جميع أنحاء مصر،  حيث تنافست الفرق في تقديم حلول مبتكرة لمشاكل حقيقية تواجه المجتمع، مع التركيز على الاستدامة والابتكار.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس أمناء القاهرة الجديدة يستقبل وزير العمل لمتابعة أوضاع المدينة
  • بحوث الإلكترونيات يفوز بالمركز الأول في نهائي الدوري المصري لريادة الأعمال
  • شهداء في غارات إسرائيلية.. الطواقم الطبية ترفض إخلاء مستشفى شهداء الأقصى
  • محافظ أسيوط يتفقد مستشفى الإيمان العام للتأكد من توافر الخدمات للمواطنين
  • المعهد القومي للتغذية: 75% من المصريين فوق 18 عاما مصابون بالسمنة.. فيديو
  • ضمير لبنان في الضمير والوجدان
  • «الطاقة الذرية» تنفذ أكبر تدريب أفريقي في مجال الطب النووي والتشخيصي
  • افتتاح أكبر تدريب إفريقي في الطب النووي والتشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية
  • شكاوى بتدني مستوى الخدمة الطبية.. النيابة الإدارية تعاين مستشفى العسيرات بـ سوهاج
  • النيابة الإدارية تحقق فى مخالفات مستشفى العسيرات المركزى بسوهاج