ليبيا – أجرت صحيفة “تايمز أوف مالطا” المالطية الناطقة بالإنجليزية سلسلة مقابلات مع أفراد من عائلة الهاربة المتوفاة لاحقا في ليبيا “مارزيا كاليجا معتوق”.

المقابلات التي تابعتها وترجمتها صحيفة المرصد عبر فيها هؤلاء الأفراد عن إحباطهم وحزنهم وسعيهم للحصول على معلومات بشأن ابنتهم بعد أن تم العثور على جثتها بعمر الـ24 بمدينة غريان في مايو الفائت إلى جانب زوجها الملقى القبض عليه من قبل قوات أمنية ليبية “جوميك كاليجا معتوق” ذو الـ38 عامًا.

ووفقًا للمقابلات طالب أفراد العائلة بالكشف عن سبب وفاتها وتحديد مكان وجود جثتها بعد أن اختفت مع زوجها الموصوف من قبل القضاء المالطي بـ”السلاح الفتاك” في أغسطس من العام الماضي، فضلًا عن سعيهم لمزيد من الوضوح والشفافية بشأن التحقيقات متى سيتم إعادة جثتها لوطنها ومن سيقوم بذلك.

وانتقد هؤلاء وهم والدة وجدا وخالة وابن خالة المتوفاة تقديم السلطات المالطية القليل من المساعدة لهم وأحيانًا لا شيء منها في سياق إعادة جثة “مارزيا كاليجا معتوق” إلى مالطا ومكانها الحالي والكشف عن ملابسات وفاتها وأسبابها لتؤكد “فيليبا زاميت” جدة المتوفاة وجهة نظرها بالخصوص.

وقالت “زاميت”:”طالما كانت مجرمة مطلوبة كانت السلطات مستعدة لبذل كل ما في وسعها لمطاردتها وإحضارها إلى هنا ولكن الآن بعد أن ماتت يبدو أن لا أحد يهتم كثيرًا بعد الآن يبدو أنه عندما تفعل شيئًا خاطئًا يريد الجميع النيل منك ولكن عندما تصبح الضحية يتم دفن كل شيء حتى قبل أن يتم دفنك”.

وبحسب المقابلات تريد العائلة إقامة جنازة مناسبة للمتوفاة أملًا في إنهاء صدمة مروا بها منذ عام تقريبًا في وقت أكد أفرادها في وقت سابق إنهم وجدوا المنزل الذي يتقاسمه الزوجان “مارزيا كاليجا معتوق” و”جوميك كاليجا معتوق” في حالة من الفوضى وكانوا يخشون على سلامتها فأسوأ المخاوف قد حدثت.

ونقلت الصحيفة المالطية عن “مارثيز” والدة المتوفاة قولها:”شعرت بشعور سيء قبل يومين من تلقي الأخبار وأخبرت أخصائية اجتماعية أنه في المرة القادمة التي سأرى فيها ابنتي ستكون ميتة وفي يوم الاثنين من ذلك الأسبوع شعرت بثقل في صدري وشعور بأن شيئًا ما على وشك أن يحدث وكانت متوفاة بحلول الخميس”.

وتابعت الوالدة المكلومة بالقول:”الآن لا أعرف متى أو ما إذا كنت سأرى جسدها مرة أخرى لا أعتقد أن الأمر كان سيستغرق من السلطات كل هذا الوقت لو كانت ابنة شخص ذو نفوذ” في وقت بينت فيه الشرطة المالطية مطالبتها سلطات غرب ليبيا بالمعلومات من دون الحصول على شيء حتى اللحظة.

ووفقًا للمقابلات واصلت العائلة تواصلها المنتظم مع السفارة المالطية في ليبيا لتبين الأخيرة إن التحديثات الواردة لا تساعد كثيرًا وغالبًا ما تكون غامضة وتثير المزيد من الأسئلة فعلي سبيل المثال لا الحصر قيل لهم في البداية إن سبب الوفاة هو الانتحار إلا أن رسائل بريد إلكتروني لاحقة بينت خلاف هذه الفرضية.

وتابعت المقابلات إن هذه الرسائل الواردة من السفارة تشير إلى “تحقيقات” و”متهمين” ما دفع أقارب المتوفاة إلى الاعتقاد بأن المحققين يشتبهون في وجود جريمة فيما أرسلت الصحيفة المالطية أسئلة للبعثة الديبلوماسية المالطية في ليبيا من دون تلقي أي إجابة.

ونقلت المقابلات عن أفراد عائلة “مارزيا كاليجا معتوق” مطالباتهم الملحة بأن يكونوا أكثر مشاركة واطلاعًا على التقدم المحرز في التحقيقات فهم لا يستبعدون قتل ابنتهم فيما قالت الخالة “سيلفانا زاميت”:”قبل شهر تلقينا رسالة بريد إلكتروني من سفارة مالطا في ليبيا تطلب منا إعداد وثائق إعادة جثمانها إلى الوطن”.

وتابعت الخالة بالقول:”اعتقدنا أنه سيتم إحضارها إلى مالطا بعد فترة وجيزة لكننا بقينا ننتظر منذ ذلك الحين ونحن بحاجة إلى صورة أوضح لما يحدث ونود أن نكون أكثر مشاركة لأننا في أمس الحاجة إلى معرفة نهاية هذا الأمر” في وقت عبر فيه الجد “فنسنت” هو الآخر عن مشاعره.

وقال “فنسنت”:”نحن غير مطلعين على الأمر لدرجة أننا لا نعرف حتى التاريخ الدقيق لوفاتها” فيما أعرب أفرادة العائلة جميعا عن أسفهم لتواصل العديد من أصدقاء “مارزيا كاليجا متوق” طالبين تفاصيل عن الجنازة وهو ما لا تملكه العائلة بعد.

ووفقًا لأفراد العائلة لم تكن ابنتهم المتوفاة مجرمة بل ضحية فشلت في العثور على المساعدة في الوقت المناسب عندما كانت في حاجة إليها لتتذكر الوالدة “مارثيز” باكية ابنتها بالقول:”كانت في الغالب سعيدة ومبهجة ومجتهدة ومفعمة بالحيوية أتمنى أن تساعدها الشرطة أكثر”.

وقالت “مارثيز”:”سيقولون إنها مسؤولة قانونا عن أفعالها ولكن إذا كان أي شخص يحتاج إلى مساعدة لاختيار الطرق الصحيحة ونبذ الخاطئة فيجب عليه الحصول عليها بغض النظر عن عمره” في وقت تابع فيه الجد “فنسنت” التعبير عن مشاعره بشأن المتوفاة.

وقال “فنسنت”:”كان بإمكان السلطات فعل المزيد لمنع الزوجين من الفرار وأصر على أنه يجب وضع علامة على أي شخص يخرج بكفالة حتى تعرف الشرطة متى يكون على وشك مغادرة البلاد ولو تم وضع علامة عليهما لما حدث أي شيء من هذا فزوجها تمكن من كسر إرادتها واعتقدت أن لا خيار سوى الفرار معه”.

من جانبه قال ابن خالتها ديفيد:”لقد استهلكتنا الكثير من المشاعر وكنت وشقيقها مارفن من أقرب الأشخاص إليها وتسكعنا معًا في كثير من الأحيان ونأمل أن يتم تقديم المسؤولين عن موتها إلى العدالة” فيما بينت الوالدة والخالة تضررهما من تعليقات قاسية على وسائل التواصل الاجتماعي حول المتوفاة.

وقالت “سيلفانا”:”نتمنى فقط أن يكون الناس أكثر حذرًا بشأن التعليقات التي يكتبونها” في وقت بينت فيه الوالدة مارثيز هي الأخرى وجهة نظرها بهذا الشأن قائلة:”هؤلاء الناس لا يعرفون مارزيا نحن نعرفها وأنا لا أقول هذا فقط لأنني والدتها لم تكن فتاة سيئة”.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا فی وقت

إقرأ أيضاً:

“الدبيبة” يلتقي قائد “أفريكوم” لبحث التهديدات الأمنية وتوحيد الجهود العسكرية في ليبيا

الوطن| متابعات

استقبل رئيس الحكومة المنتهية  عبد الحميد الدبيبة، في مقر ديوان مجلس الوزراء، الفريق أول مايكل لانجلي، قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم)، بحضور القائم بأعمال السفارة الأمريكية جريمي برنت، وعدد من القيادات العسكرية الليبية والأمريكية. شارك في اللقاء وكيل وزارة الدفاع للمناطق والشؤون العسكرية، ورئيس الأركان العامة، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في الحكومة المنتهية

وخلال اللقاء، استعرض الفريق أول لانجلي مخاوف الولايات المتحدة الأمريكية بشأن التهديدات الأمنية المحيطة بليبيا نتيجة تردي الأوضاع في عدد من الدول الإقليمية وعدم الاستقرار في دول الساحل الأفريقي، وأكد على ضرورة توحيد الجهود العسكرية والأمنية داخل ليبيا لمواجهة هذه التحديات.

من جانبه، رحب الدبيبة بالتعاون مع الولايات المتحدة لتوحيد الجهود الأمنية والعسكرية في ليبيا، مشددًا على أهمية العمل الجاد مع الأطراف المحلية والدولية لتأمين الحدود الجنوبية للبلاد والقضاء على التحركات المشبوهة. وأكد الدبيبة أن هذا التعاون يعد امتدادًا للجهود المشتركة بين ليبيا والولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب.

كما ناقش الجانبان البرامج التدريبية المقترحة من قيادة “أفريكوم” للوحدات العسكرية الليبية، بهدف رفع كفاءة عناصر الجيش الليبي وتعزيز قدراته في مواجهة التحديات الأمنية.

مقالات مشابهة

  • طائرة مصرية تهبط في ليبيا بسبب “ولادة مفاجئة”
  • بعد الولايات المتحدة.. بريطانيا تتخوف إزاء “أزمة المركزي”
  • الكبير لـ “فاينانشيال تايمز” : هناك أصول قيمة داخل المصرف لا نعرف ماذا يحدث لها
  • 50 نائبا يطالبون الحكومة بسلم رواتب “عادل وشامل” للموظفين كافة
  • “فايننشال تايمز”: مستقبل “تلغرام” المالي في خطر!
  • نيويورك تايمز: النزاع السياسي في ليبيا يؤثر على أسعار النفط العالمية
  • “الكبير” يعلن عن قرصنة الموقع الإلكتروني لمصرف ليبيا المركزي
  • “الدبيبة” يلتقي قائد “أفريكوم” لبحث التهديدات الأمنية وتوحيد الجهود العسكرية في ليبيا
  • فاينانشال تايمز: محافظ مصرف ليبيا يفر للخارج خوفا على حياته
  • فاينانشال تايمز: هروب محافظ مصرف ليبيا المركزي خارج البلاد